عُدْنــا والعَـوْدُ أحْمَـدُ، وها هو سيد الكلمات يشد الرحال عائداً بعد طول سبات من غيبوبته السياسية التي أبعدته طويلاً عن جلساته الزئبقية الموشحة بطاولات النرد والكوتشينة والدومينو. أما سيدة "الجناس والطباق" هي الأخرى سعيدة بهذه المناسبة الجميلة، التي أعادت إليها أفق المكان والزمان، وفق قالب أخطبوطي قُطِعت أطرافه وأعلن عن وفاته بوفات الأخطبوط "بول". فالتكهنات الأخطبوطية لم يعد لها في متن الحديث إلا السريالية والهروب من الحقيقة، كذلك هي تصريحات سيد العبارات التي تعاني من طول النظر وقصره. اقرأ المزيد
لم يكن الفيلم الأمريكي المسيء للإسلام والرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ عملاً منبتاً أو بلا جذور؛ فالهجمـة الغربيـة على الإسـلام والمسـلمين مسـتمرة ومتواصلـة، منذ الحروب الصليبيـة وحتى الآن مروراً بالاستشراق والغزو العسكري والتشويه الثقافي والإعلامي والشيطنة في المناهج الدراسية والصحافة والألعاب الترفيهية وغيرها، وبالتالي فإن قضية هذا الفيلم الوقح يجب أن تُناقش بعيداً عن عقلية الإدانة والعبارات المستهلكة والنفاق المسف! هذا الفيلم يفتح ملف العلاقات العربية والإسلامية مع الغرب على مصراعيه، اقرأ المزيد
في أواسط القرن الماضي قال مارتن لوثر كنج مقولته الشهيرة "إن أسوأ مكان في الجحيم محجوز لأولئك الذين يقفون على الحياد في أوقات المعارك الأخلاقية العظيمة", إن عبارة الوقوف على الحياد تحتمل معنيين أحدهما جرت العادة على استخدامه وصار الأكثر شيوعاً وتقفز إليه أذهاننا فور سماعنا للكلمة, وهو المعنى المرادف للسلبية اقرأ المزيد
إن المثقف العربي مقارنة بقاعدة نقد "الذات والواقع والتاريخ" أصبح خائفاً من الحاضر بكل أفعاله وصفاته، فالنسيان أرغمه للنفي والإبعاد خارج إطار هذا الزمان، واختلط الحرف العربي بالإنجليزي ولم يعد له إلا احتراف لغة "العربليزية" وسط تشعبات تتقمص الضمير الشرعي المستتر. فالأصالة، بمضمون من يُجيّرها، بؤرة للهروب الى الخلف، والمعاصرة أداة أسر وكسر في غياهب الجُب وصولا للسجن، والضمير المستتر جلاد الذات وقاهر المنطقية والعقلانية. تلك الثلاثية توجع الرأس وحاوية الأفكار، والنوع الفكري بمنهجيته يُعَمِمُ قياس الأصالة على المعاصرة، اقرأ المزيد
"لا تكتبوا عني شيئاً سوى القرآن فمن كتب عني غير القرآن فليمحه" حديث نبوي أسمع من يقول نرحب بالمبادرات الشعبية لكن يجب ألا تكون مبادرات عشوائية وأن يكون هناك إطار جامع مانع لتوحيد الجهود. الحديث عن تنظيم الجهود في ظاهره الرحمة لكن في باطنه العذاب اقرأ المزيد
إن إحدى الآثار التي ينتجها الاقتصاد الرأسمالي هو تكدس الثروات في يد قلة من الأغنياء تعيش في انعزال عن بقية المجتمع الفقير, وتزداد الهوة بينهما يوم بعد يوم.. ويزداد معها جشع الأغنياء وطمعهم وبخلهم, وتزداد أيضاً نقمة الفقراء وحقدهم على الأغنياء. إنني استعير هذه الصورة واستنسخها ضمن إطارالفكر والثقافة، فقد صرنا نتعامل مع الفكر والعلم بنفس المبدأ اقرأ المزيد
تعودت خلال الأعوام الماضية أن أودع أبنائي في الصباح عند ذهابهم إلى المدرسة .كنت أقف في بلكونة منزلي في الدور الثامن وأبنائي بدورهم يودعونني كما يحدث مع أغلب الأمهات في المنازل المجاورة .لحظات تتكرر مع الكثيرين منا، ولكننا نعيشها فرادى أو كما كنت أظن. كنت أعتقد أني أ اقرأ المزيد
الجزء الثالث إن الأمثلة عن المعادلات التي تحتاج حلولاً لها أكثر من أن تحصى في مقال أو حتى كتاب ولكن الجوهر بسيط، نحن بحاجة لثورة فكرية جديدة كتلك التي بدأت مع بداية الإسلام، ثورة لا يقوم بها فرد ولكنها حصاد جهد دءوب لمئات أو ألوف من العلماء والمفكرين، ثورة تنتج لنا حقيقة حضارة جديدة وفكراً جديداً يقوم على مصادر التشريع الإلهية اقرأ المزيد
الجزء الثاني إننا بحاجة لإعادة قراءة وتأمل هادئ للقرآن والسنة ومعطيات الحياة الحديثة من تطور تكنولوجي ونمو هائل في التعداد السكاني وما يفرضه ذلك من تطوير الأدوات الإدارية والفكرية والثقافية والسياسية الجديدة التي تنبع مقاصدها وأطرها من مقاصد الشريعة وأحكامها وتتفق معطياتها مع احتياجات المجتمع البشري اليوم، إننا بحاجة لنظم سياسية جديدة ونظم اجتماعية جديدة ونظم ثقافية وفنية جديدة، اقرأ المزيد
الجزء الأول لا أدري لماذا نرفض الاعتراف بأننا مفلسون فكرياً منذ نحو قرنين من الزمن، وأننا تخلفنا فكرياً ومر علينا عصري الثورة الصناعية وثورة الاتصالات وما نزال مفلسون. إننا بدل اعترافنا بالإفلاس الذي هو الخطوة الأولى لبداية دورة جديدة ونهضة فكرية جديدة, اكتفينا بالاستدانة الفكرية والثقافية، اقرأ المزيد