نسعي كأمة مسلمة لنيل الأجر "كمنفعة شخصية" ولرفع الحرج "كمنفعة عامة" بأداء فرض الكفاية، فهذا يحفظ القرآن، وذلك يسعى لأداء صلاة الجنازة، وهذه تطعم المحتاجين و.......... ولكن لماذا يسعى أغلب الناس في فروض الكفاية الملموسة؟ ألا يأثم الرجال لوجود من تتألم نفسها احتياجا إلى السكن في حضن آمن من رجل؟؟؟ اقرأ المزيد
نحن من المجتمعات الأمية قانونيا ودستوريا. ليس هذا إتهاما ولا إدّعاءً، وإنما هو واقع فاعل فينا، نكتشفه حينما نتحدث مع مجتمعات الدنيا الأخرى، وعندما نلاحظ حواراتهم فيما بينهم نكتشف أميتنا القانونية والدستورية. فالمجتمعات البشرية المتحضرة تتحدث بلغة القانون والدستور, وتعرف المنطلقات القانونية والدستورية أكثر منا. اقرأ المزيد
الإستقلالية جوهر الحياة الديمقراطية, وهي تعني أن كل مؤسسة أو دائرة في الدولة عليها أن تتمتع بإستقلاليتها في تفاعلاتها وأعمالها اليومية, وفقا لرؤيتها ورسالتها وما ينص عليه نظامها الداخلي المكتوب, ليحقق أهدافها ويشمل ضوابط للعمل والسلوك, وهذا النظام الداخلي يخضع لمراجعات سنوية, أو عندما تقتضي الضرورة من قبل لجنة متخصصة,. اقرأ المزيد
هذا الصباح يُطالعني أحد الأخوة المحسوبين على الفكر العربي وهو يتحدث عن أن رئيس وزراء الدولة الفلانية ومنذ تأسيسها، قال بأن إنتصار دولته لا يكون إلا بتتدمير العراق وسوريا ومصر وتحويلها إلى دويلات طائفية متناحرة، وهذا ما يحصل اليوم في الأرض المقصودة، وكأنه يريد القول بأن الذي يتحقق إنما هو تحصيل حاصل ومن فعل الآخرين، والعرب لا ناقة لهم فيه ولا جمل. اقرأ المزيد
يمكن تقييم ديمقراطية النظام السياسي في أي بلد بمدى إهتمامه بالثقافة النفسية، وكلما إزداد النظام عداءً للثقافة النفسية، كلما أكد على نوازعه الإستبدادية ودوافعه الطغيانية. فالأنظمة الديكتاتورية تعادي الثقافة النفسية والقائمين عليها والمهتمين بها، وتستخدمهم لأغراضها وحسب، وتحاول أن توظفهم ليكونوا أدواتها لتسهيل إستعباد الجماهير وإمتلاكهم. اقرأ المزيد
بإنسحاق العراق وسوريا بقي للعرب عمودان يحافظان على خيمة الوجود العربي، ويُشعران العربي بأنه صاحب هوية وملامح ومميزات وأنه لا يزال على قيد الحياة. وهاتان الدولتان تتعرضان لأشرس الهجمات المتصورة والغير متصورة، وتتوجه نحوهما القوى والطاقات الهدّامة السيئة للنيل منهما، وإسقاطهما في مستنقعات الدول الإقليمية الأخرى، وتحويلهما إلى ميادين للتصارعات الدامية كما يحصل في العراق وسوريا وليبيا واليمن. اقرأ المزيد
العالم المعاصر جعل الزمن ببعدين بعد أن ألغى الماضي من وعيه، فتحول العقل إلى آلة منهمكة بمفردات وعناصر الحاضر، ومتطلعة إلى مستقبل آخر يختلف عمّا هي فيه من التفاعلات المتوالدة الواعدة، فما عاد هناك فائدة من الماضي أو النظر للوراء، لأن أية إلتفاتة تعني إعاقة وتبديد للطاقة والزمن، فالدنيا في سباق شرس وبإندفاعات مطلقة نحو الآتي الأصيل المتجدد، . اقرأ المزيد
في 28\9\1970 توفى جمال عبد الناصر، الإنسان الذي أوقد مشاعل العروبة والحرية والإرادة العربية العزومة المتحدية، الساعية لإطلاق الطاقات والقدرات وتأكيد الحرية والكرامة والنضال من أجل مستقبل أفضل وتفاعل عربي أكمل. توفى وهو يحاول أن يوقف تدفق الدم العربي – العربي في الأردن، بعد أن وقع الفلسطينيون والأردنيون في فخّ إقتتال شديد. اقرأ المزيد
الحضارة العربية الإسلامية ذات خزين هائل من المعارف والعلوم الإنسانية، التي تراكمت عبر قرون متوهجة بالإبداعات والعطاءات الأصيلة. وما يواجه هذا الإرث المعلوماتي المنير، أنه أما يكون محفوظا في الرفوف أو الرؤوس، أو يجري تحريفه، وقليلا جدا ما يتحقق توظيفه. فالواقع المعاصر يشهد قدرات ونشاطات تحريفية غير مسبوقة لتوفر الوسائل الجديثة والسريعة الكفيلة بالتحريف، . اقرأ المزيد
الشعوب سوائل تأخذ شكل الوغاء الذي توضع فيه، وأوعية الشعوب أنظمتها السياسة، ولا يمكن إلقاء اللوم على أي شعب مهما كان ، وإنما اللوم كله يقع على نظامه السياسي. فالذين في السلطة هم المسؤولون عما يصيب الشعب وما يمر به من العناء والويلات والتداعيات. وهذا قانون واضح وصريح وفاعل في جميع المجتمعات والشعوب. فلو أن النظام السياسي الصيني غير ما هو عليه، لما كان الشعب الصين . اقرأ المزيد