السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...
أما بعد أنا فتاة أبلغ من العمر20 سنة ومتزوجة مند 4 سنوات.
مشكلتي مع زوجي أنه عندما نريد معالجة مشكلة ينسى كل شيْء جميل أفعله ولا يذكر إلا السيء، كما أنه إذا نطقت بكلمة أو حاولت الدفاع عن نفسي يبدأ يرفع صوته في الكلام ويقول أنني بهذا الدفاع أرد عليه الكلام.
هو عمره 27 سنة وأنا أحبه كثيرا كما أنني حامل فهل كثرة الحزن والقلق تأثر على الجنين؟
وجزاكم الله خير...
29/11/2025

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
عزيزتي "صفاء" سؤالك والله مهم، ويبدو أنك وحيدة دون أحد تسألينه ولكني لن أتركك وحدك على الطريق!!! تقولين إنك متزوجة من أربع سنوات وهذا يفترض أنك أصبحت تعرفين طباع زوجك إن لم يكن جيدا فبالتأكيد أكثر من يوم ارتباطك به، كثيرون هم عزيزتي الذين ينكرون المعروف وحسن العشرة عند الغضب وليس زوجك فقط.
فحاولي أن تتجنبي مناقشته وهو غاضب حتى لا تتطور الأمور بينكما إلى ما هو أسوأ بل اختاري الأوقات التي يكون فيها هادئا وحاولي أن تشرحي وجهة نظرك وتجنبي الإلحاح فهو يزيد الشخصيات العصبية سوءا، واتركي فاصلا بين مرات النقاش، وابقي متفائلة وفرحة بحملك وزوجك وتذكري أنها لا تخلو حياة أبدا من منغصات ومتاعب ونسأل الله ألا يكلفنا ما لا نطيق.
نعم يا "صفاء" تجنبي ما استطعت الحزن والمشكلات في فترة حملك كي تنعمي بطفل هادئ وناعم المزاج. فنفسية الأم تؤثر بلا شك على نفسية الطفل.
مع دعائي لك بالسعادة والسكينة...