لأول مرة في تأريخ المجتمعات العربية تحصل مناظرة انتخابية بين المرشحين أمام الجمهور، وكل منهم يتحدث عن نفسه ورؤيته وبرنامجه الانتخابي. وبهذا السلوك الحضاري المعاصر، تقدم تونس قدوة سياسية ديمقراطية ذات تطلعات مستقبلية إنسانية وطنية شفافة صادقة. فالمرشحون تحدثوا وراقبهم المواطنون وأصاخوا السمع لخطاباتهم الناطقة والغير ناطقة، فوجوههم اقرأ المزيد
الواقع العربي تطغى عليه الكتابات المأثورة بالدين، والتي تتناول موضوعاته وتكررها، وكأننا لا نزال في حالة تجمد وركود كالمومياءات المحنطة منذ أكثر من ألف قرن في أقبية الأجداث المظلمة. ولا تكاد تخلو حقبة زمنية في مسيرة الأمة من إعادة تدوير ناعور السلفية والأصولية والطائفية والمذهبية، وغيرها من التفرعات التي أوجدتها تفاعلات العقول المريضة مع النص الديني. اقرأ المزيد
المجتمعات العربية ممنوعة من الصرف، أي لا يمكنها أن تتحرك إلى الأمام ولن تقبل علامة الرفع، وإن أرادت فهي منصوبة والفاعل فيها وبها معروف ومتأسد عليها. فما هي الأهداف المرسومة لأي مجتمع؟ هل هي اقتصادية علمية سياسية عسكرية أم أنها بلا أهداف، ولا تعرف معنى الوطن والوطنية؟! لا يوجد مجتمع عربي واحد لديه أهداف واضحة يُجمع عليها ويسخر طاقاته وقدراته من أجل إنجازها، بعكس مجتمعات الدنيا التي تسعى لتحقيق أهدافها المعلومة الواضحة. والسبب يعود إلى أن الوطن مبني للمجهول، ولا يمكن استحضاره في تفاعلات الناس، بل أن الوطن منفي ومنهي بجميع اللاءات العربية. فأين الوطن وقيمته ومعناه وسيادته فيما يحصل في المجتمعات العربية؟ اقرأ المزيد
المفكرون نحن في عالم والدنيا في عالم آخر، نحن نتدحرج وننحدر إلى أسفل السافلين، والعالم يتحرك بتوثب نحو أقطار السماء، وستصل بعض الدول إلى المريخ ببشرها الذي ربما سيتوطنه في هذا القرن. رئيس إحدى الدول الكبرى يضع على قائمة وعوده الانتخابية الهبوط على سطح المريخ، ومرشحونا يرفعون رايات الفتاوى ويضعون العمائم على رؤوسهم، ويعدون الناخبين بالسراب. ففي مجتمعات الدنيا تكون أولويات الوعود الانتخابية الرعاية الصحية والتعليم وتطوير البنية التحتية، والعمل على تحقيق سعادة المواطنين، إلا في مجتمعاتنا التي تخلو من الوعود العملية الصادقة،. اقرأ المزيد
بودي أن أقرأ تحليلا موضوعيا مبنيا على حقائق سلوكية وأدلة موضوعية ذات قيمة معرفية، بدلا من كتابات السوء والبغضاء والكراهية والعدوانية والانفعالية، المعبرة عن مطمورات سلبية ودمامل محتقنة في الأعماق النفسية المليئة بالأقياح والمرارات الانتقامية. أقول بودي أن أقرأ ما هو واضح وصحيح وصريح وموزون ويخدم مصالح الأمة والدين. ومنذ أشهر والكتابات المنفعلة المتقيحة المروّجة للويلات تطغى على المواقع والصحف، اقرأ المزيد
ما جرى في الواقع العربي لا يزال يثير أسئلة والأجوبة مجهولة, محملة بالاتهامات والتقليل من القيمة والمعنى, ومعظم الأقلام أودعتها في صناديق المؤامرات, وحسبتها عدوانا وانهيارا وفتكا جديدا بالواقع العربي. لكن جوهر ما جرى لا يزال مغفولا ولم يتم قراءته بآلية سلوكية وتأريخية ذات قيمة معرفية, وقدرة على استخلاص المعاني والدروس, شأننا في كل حادث حيث نستولده الأحاديث وحسب. إن ما جرى في الواقع العربي في تونس ومصر واليمن وغيرها من الدول العربية هو ثورات جماهيرية حقيقية متوافقة مع معطيات العصر التكنولوجي التواصلي, وكانت عفوية بكل ما تعني هذه الكلمة, اقرأ المزيد
الديمقراطية لعبة غثيثة لا يمكن تحقيقها بمعناها المعاصر في مجتمعات تتولى الأمر فيها أحزاب تدّعي بأنها دينية، ذلك أنها ذات معتقدات وتصورات تحسبها مطلقة وتنفي غيرها ولا تعترف بوجوده إلا على أنه عدوها أو ضدها وعليها أن تقاتله أو تلغيه. فلا يمكن القول بوجود ديمقراطية في مجتمعات الأحزاب المدّعية بدين!! فالدين أيا كان نوعه لا يمكنه أن يقترب من الديمقراطية، لأنها حالة نسبية، والأديان بأجمعها حالات اعتقادية مطلقة، ولذلك فإنها لا يمكنها أن تصنع كينونة نسبية ذات قيمة تفاعلية. الأديان لا تفهم إلا أنت معي أو أنت ضدي!! اقرأ المزيد
الأمة يبدو العنوان غريبا والفكرة غير مطروقة، لكن القراءة السلوكية للواقع العربي والإقليمي بعد احتلال الاتحاد السوفيتي لأفغانستان، يشير إلى أن القوى المعادية له قد وظفت المنطقة العربية وما جاورها لمواجهة هذا التوسع والتحدي، الذي يهدف إلى زعزعة الإرادة المواجهة له فيما سمي بالحرب الباردة. فبعد الغزو السوفيتي لأفغانستان، تغير النظام في إيران، وكذلك العراق، وانطلقت الحملات الجهادية من دول الخليج بقدرات بشرية ووعظية ومالية وتسليحية هائلة، وتطورت وتقوت طالبان، وتنامت الحركات التي ترفع رايات الإسلام، وتعاظمت قدراتها وقوتها في المجتمعات، وانطلقت الحرب العراقية الإيرانية، اقرأ المزيد
الأمة تستيقظ من غفلتها وتستعيد رشدها وتكتب مستقبلها بمداد الحكمة، وفعل العقل الذي تنور وتنامي إدراكه الجمعي فارتقى إلى جوهر الأمة وحقيقتها الحضارية، فأوجد جيلا مشرقا ومضيئا بأنواره وغاياته النبيلة الساطعة. الأمة في مسيرة أكون، وما عادت ترتكز على كان وكنت، فهي تتمسك بإرادة حاضرها وتستدعي مستقبلها وتتفاعل معه كأنه موجود. الأمة استفاقت، فكان القرن العشرين بما حمله من انكسارت وانتكاسات قد فجر فيها طاقة الكينونة الكبرى التي تتوطنها وتترسخ في كيانها الأصيل. ولهذا اندفعت في القرن الحادي والعشرين نحو كمشاريع التعبير عنها، فأخطأت وتعلمت، . اقرأ المزيد
بعج: شق بعج بطنه: أي شقها فاندلعت أو برزت أحشاؤها لماذا الأمة مبعوجة، بمعنى أنها مشقوقة أو مسرودة، وإن شئت مطعوجة بمعنى أنها مضغوطة ما بين قوتين، ويمكنك القول بأنها مفعوصة، والعجيب في أمرها أنها تكرر ذات السلوك وتُلدغ من جحر واحدٍ ألف مرة ومرة!! فلماذا هذا الكلام عن أمة العرب والإسلام؟ لأنها أمة مستعمَلة من قبل القوى الأخرى لتحقيق الانتصار على بعضها البعض، اقرأ المزيد