العلم قائد الدنيا ومبعث القوة والاقتدار، والمجتمعات التي لا تقدّر العلم والعلماء في وهن وتبعية وخنوع. والعلم في جوهره، نشاط صناعي إبداعي أصيل، بموجبه يتمكن الإنسان من تحويل أفكاره إلى موجودات مادية فاعلة في مسيرة الحياة. والمجتمعات التي لا تصنع، تتدمر وتبتعد عن حاضرها، وتغفل مستقبلها وتنغمس بالغابرات، فالحياة المعاصرة تقودها إرادة اصنع، ولكل صناعة ونشاط عِلم، فما عادت الأمور تتحرك بعشوائية ورغباوية، ويتحكم فيها شخص اقرأ المزيد
"لكي تقضي على أية أمة اقطع رأسها" فما هو رأس الأمة؟ رأس الأمة يعني عقول أبنائها، ولكي تقضي عليها، صادر هذه العقول وامنعها من القيام بدورها في وطن الأمة. فعقول أية أمة مُستهدفة تكون في تهديد وخطف ودفع للمغادرة, والهجرة إلى أمم أخرى تفترسها وتصادر طاقاتها اقرأ المزيد
محطات التلفزة العربية تزدحم بالبرامج العبثية التي لا تنفع، وتهدر الملايين عليها، دون جدوى للأمة بأجيالها المتوقدة الطاقات والتطلعات. برامج غنائية، رياضية، وغيرها مما لا يجدي ولا يطعم من جوع. فلماذا لا توجد برامج لرعاية الأفكار واستثمارها؟! لماذا لا تقوم الدول التي تهدر الملايين على برامج دعائية فارغة، بإطلاق برامج تحفز الشباب على طرح أفكارهم وتقيمها والاستثمار فيها، أ اقرأ المزيد
الشر يصول ويجور والخير يتداعى ويخور، والناس في ضلالة وثبور، كأنها تلبس الأكفان وتسعى إلى القبور، في عالمٍ أصبحت فيه الأكاذيب شعارات للشرور, فترتدي أجمل الثياب لتفجر الحياة وتعقد الأسباب، وترمي بالشعوب إلى وديان التلاحي والخراب. الشر سلطان والخير مقعد حيران، يشكو من أسره واحتدام الصراع ما بين الإنسان والإنسان، حتى صار الدين ضد الإيمان، وتحولت القيم إلى رصاص وبارود، وصمامات أمان يتم سحبها لكي تحقق الدمار والبهتان. اقرأ المزيد
سؤال يستحق البحث والدراسة، فالحضارات السابقة اندثرت لأسباب تفاعلت فيها وانقضت عليها فأنهتها، فالقوة الخارجية مهما تعاظمت لا تستطيع إفناء غيرها بالكامل. عبر العصور برزت حضارات وغارت في غياهب المجهول، وما عاد لها سوى الأثر، والعلة أن الحضارة عندما تنطلق تُراكم أسباب القضاء عليها من داخلها، وبموجب هذا السلوك العدواني اللاواعي على جوهرها تنسحق وتغيب والأمثلة متعددة. اقرأ المزيد
الساقط في البئر بحاجة لمن هو خارجها لينقذه، فلابد لمن يدلي بدلوه ليخرجه منها، وفي قصة يوسف تعبير واضح عن هذا المعنى المطلق. إنه قانون سلوكي محكم، فالساقطون في البئر لا يتمكنون من الخروج منه لوحدهم، بل بقوة خارجية، وبعض المجتمعات تحولت أوطانها إلى آبار سحيقة العمق، وتحاول الخروج منها، فتجد مَن يواري عليها التراب، ويتخذها أعداءَ بعض. اقرأ المزيد
لعبة القتل وارتكاب الجرائم والبشائع والمجازر بأنواعها تتطلب مفردات فتاكة تسوّغ الفعل الآثم، وتعزل الضمير في صندوق أظلم. وما أكثر المفردات المبررة للخطايا، والتي عهدتها البشرية منذ الأزل. والتأريخ يحدثنا عن مفردة "زندقة" التي بموجبها استبيحت دماء ما لا يحصى من البشر، خصوصا في عهد الخليفة العباسي الثالث المهدي وابنه الهادي وتواصلت فيما بعد بوتيرة أقل. ولكل نظام حكم مفردة يرتكز عليها للقضاء على الآخرين، وأنظمة الحكم في بلداننا استعملت مفردة "خائن"، اقرأ المزيد
المشروع الإيراني الفارسي حامله الحقد العرقي الإثني والديني ضد العرب الأمويين أوالوهابيين كما يسمونه وهدفه العودة للحلم الفارسي بما يسمى الهلال الشيعي من خلال تصدير الثورة الإيرانية وينتهي بالسيطرة على الحرمين الكعبة والمدينة وينتعل طائفة دينية معينة من العرب لتحقيق ذلك وقد حقق أشواطا كبيرة وذلك بالسيطرة على العراق ولبنان وسوريا واليمن والتغلغل بالكويت وعمان والبحرين والإمارات ثم اجتياح الأردن وتقسيم مصر والبدء بالخطوة الأخيرة بما يشبه فكي الكماشة اقرأ المزيد
قال إبراهيم اليازجي (1847 - 1906)، قبل أكثر من قرن: "تنبهوا واستفيقوا أيها العرب...فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب" ومنذ تلك الصرخة المدوية بقصيدة مشهورة، ولا تزال الأمة تغط بنومها، وتتفاعل فيها عوامل قطعها عن مكانها وزمانها ودفعها إلى دياجير الغابرات. وتحقق الاستثمار بالدين حتى تحولت إلى برميل فارغ يصدر أصواتا عالية ذات صبغات دينية زائفة، وهي جعجعة فوق أنهار نجيع. فقادَها التضليل والبهتان، وأقوال فلان وفلان، وبين آونة وأخرى تتلقى الضربات القاصمات، اقرأ المزيد
على نهج المسألة الزنبورية التي تسببت بموت سيبويه (765 - 796) بعد مناظرته المشهورة مع الكسائي (737 - 806). هناك جبل جليد ارتفاعه 75 متر، غاطس في بحر الإعلام الهائج الذي يرى ما بدى منه، وبموجب ذلك تمضي التفاعلات المتناسبة مع تبدل الأجيال. اقرأ المزيد