الوطنية أولا والديمقراطية ثانيا، فلا قيمة للديمقراطية بغياب الوطنية، ذلك أن الديمقراطية كفكرة هي نظام تفاعلي ما بين أبناء الوطن الواحد لتقويته وتعزيز إرادة مواطنيه، وليس العكس، ونرى ذلك واضحا في تفاعلات الأحزاب في المجتمعات الديمقراطية المتقدمة، وفي التحديات والمنافسات الإنتخابية بين الأحزاب الساعية للفوز بالحكم فيها. اقرأ المزيد
المتابع لما يجري في الإنتخابات في المجتمعات الديمقراطية القوية يدرك بأن التفاعلات الإنتخابية تهدف إلى تعرية المرشح بكل ما فيه وما عليه، لأنه إذا فاز بالمنصب الذي يطمح إليه فأنه ليس ملك نفسه، وإنما ملك الشعب والوطن، لذا عليه أن يتعرى بالكامل قبل أن يُقال بحقه الصوت الفصل في صناديق الإقتراع أو مواقع الإنتخابات. اقرأ المزيد
الدبمقراطية نظرية إقتصادية، لأن الإقتصاد عمودها الفقري، ومن غير نظريات وعقول ورؤى وتصورات وإستثمارت وتنميات ومشاريع إقتصادية، لا وجود للديمقراطية إلا في أوهام الأصابع البنفسجية أو الملونة بأي لون آخر. ذلك أن تجرد الديمقراطية من النشاطات الإقتصادية، يعني تفريغها من جوهرها ومحتواها وتحويلها إلى وسيلة لتدمير البلاد والفتك بالعباد. اقرأ المزيد
"أعمال البعض لا تمثلنا"...."نحن معا ونبقى معا"....."لا يجوز لنا أن نتصور بأننا متفرقون، نحن أكثر تماسكا من أي وقت مضى". ما حصل في الدولة الأقوى وهي مجتمع يضم جميع أعراق الدنيا وما فيها وعليها، يشير إلى آليات تفاعل قيادات الشعوب مع التحديات،. اقرأ المزيد
"كليلة ودمنة" كاتبها أو مترجمها عبد الله بن المقفع (724-759) ميلادية، وقد قتله سفيان بن معاوية بن يزيد بن المهلب، وهناك قصص أخرى، وكانت قتلته مروّعة وقصتها معروفة، وسببها شدة الخلاف بينهما. وما يميز دوره وتأثيره في الأدب العربي رغم صغر سنه، ثورته الأسلوبية النثرية التي نقلته إلى مرحلة إبداعية متميزة، إذ إستطاع تطوير اللغة العربية وتمكينها من إكتساب جماليات تعبيرية. اقرأ المزيد
إن تأثير الألوان على الإنسان ليس عاما بين كل البشر، فاللون الذي قد يدخل البهجة والسرور على إنسان ما؛ هو نفسه اللون الذي يستثير مشاعر الحزن والكآبة لدى إنسان آخر. واللون الذي يشعر الإنسان عند رؤيته بالهدوء هو نفسه الذي يسبب الإثارة لدى شخص آخر. واللون الذي يفتح شهية الإنسان للطعام عند رؤيته هو نفسه اللون الذي يشعر إنسان آخر في وجوده بعدم الرغبة في تناول الطعام وانسداد الشهية. اقرأ المزيد
إتخاذ القرارات السياسية ربما يكون نزوة سلوكية ذات زوابع إنفعالية، يتم التحضير لها نفسيا وعاطفيا وإعلاميا، وتُشحن الفترة التي تسبقها بالأضاليل والأكاذيب والأحلام والفنتازيا، التي تستحوذ على مدارك البشر وتسخرهم وتوظفهم لتأييد القرار وتنفيذه. ولهذا فأن القرارات الصائبة هي التي تكون مدروسة بعناية وموسوعية، اقرأ المزيد
ربما ندري أو لا ندري وبقصد أو غير قصد، نكتب عن العقل العربي وكأنه مريض أو يعشعش فيه إضطراب، وأن ما يحصل في الواقع العربي بسبب العقل العربي لا غير. والمقصود بالعقل العربي أدمغة العرب وعقولهم وما ينجم عمّا تحتويه من سلوكيات وتفاعلات. وفي هذا التعميم والتبسيط، إجحاف وظلم ولا موضوعية، وإنتهاك لحرمات الوجود البشري وجوهره الإنساني اقرأ المزيد
القرار لا يمكنه أن يمتلك درجة الصوابية الكاملة، إن لم يتم تطبيقه بأسلوب يحقق ذلك. فالكثير من القرارات السليمة تفقد قيمتها ودورها وتكون ضد نفسها، لأن تطبيقها لا يستوعب جوهرها. وهذه العلاقة ما بين الحالة المطلوبة والقائمة، تشكل معضلة متواصلة في مسيرتنا المعاصرة. وغالبا ما يطلق عليه "النظرية والتطبيق". اقرأ المزيد
الواقع البشري يؤكد أن التديّن يتناسب طرديا مع الفساد، والعكس غير صحيح، بمعنى كلما زاد التديّن زاد الفساد، ووصل إلى ذروته ومنتهاه، لأنه محميّ بالتأويلات اللازمة لتبريره وتسويغه، بل وتحويله إلى طقس ديني وربما دين. هذه العلاقة واضحة في مسيرة الأديان كافة، وتأريخها يزدحم بالأمثلة والممارسات التي حققت أفظع درجات الفساد اقرأ المزيد