القانون الفاعل في الواقع العربي, ومنذ نهاية الإمبراطورية العثمانية وحتى اليوم, يتلخص في "أقتل العرب بما يريدون", وقد تم تطبيقه بدقة وإنجازية عالية وفائقة النجاح, وبتكرار متواصل, والعرب يتدحرجون وينفذون ويقتتلون, والقانون جاري والدماء تنزف والثروات تبدد والطاقات تهدر. أراد العرب دولتهم العربية, فتم تقسيمهم إلى أوطان متناحرة, وعندما أرادوا الإستقلال قتلوهم به. اقرأ المزيد
يتشكل علم ماليزيا من خطوط بيضاء تتبادل مع خطوط حمراء, الأولى تمثل الذكور والأخرى تمثل الإناث, بما يحمل معنى المساواة بين الرجل والمرأة. وتوجد مساحة مربعة من اللون الأزرق وهذه المساحة بلونها تمثل حالة السلام الاجتماعي والتناغم والتعايش بين الديانات والطوائف والعرقيات التي تتشكل منها ماليزيا, ففي ماليزيا احترام شديد لحرية الاعتقاد وحرية العبادة ومساواة كاملة بين الطوائف المختلفة. اقرأ المزيد
كان المجتمع الماليزي مجتمعا زراعيا يعيش على زراعة النخيل لإنتاج الزيت وزراعة شجر المطاط, وكأي مجتمع زراعي تنتشر دائما القيم الزراعية مثل الصبر وطولة البال والرضى بالقليل وأحيانا الكسل وضعف الإحساس بالوقت والعزلة عن العالم الخارجي وقلة الطموح. ولكي تحدث النقلة من هذا المجتمع الزراعي بقيمه وعاداته كان لابد من نظام تعليمي يحدث نقلة نوعية في المواطن الماليزي ليكون ملائما للنقلة الهامة نحو مجتمع الصناعة. اقرأ المزيد
لاحظ مهاتير محمد تفشي الأمية في الشعب الماليزي وتدهور مستوى التعليم, وانصراف غالبية الماليزيين إلى الأعمال البسيطة مثل الزراعة والصيد, ولاحظ حالة الكسل المتفشية في الناس ورضاهم بالحياة على المستويات الأدنى والرضا بحالة الفقر والرضوخ لسلطة الفساد واعتبارها أمر واقع. لذلك كان عليه وهو يخطط لنهضة ماليزيا أن يبدأ بالتعليم, بحيث يبدأ الاهتمام بالتعليم منذ مرحلة ماقبل المرحلة الابتدائية, فجعل هذه المرحلة جزءا من النظام الاتحادي للتعليم, واشترط أن تكون جميع دور رياض الأطفال مسجلة لدى وزارة التربية والتعليم وتلتزم بمنهج تعليمي مقرر من الوزراة. اقرأ المزيد
مهاتير محمد الفقير بائع الموز... صانع النهضة ولد مهاتير محمد في "ألوستار" بولاية قداه عام 1925 م وهو أصغر تسعة أبناء, والده مدرس ابتدائي فقير من أصول هندية, وأمه ربة منزل من أصول مالاوية, وربما هذه التشكيلة العرقية هي التي جعلته يؤمن بالتعددية الثقافية والعرقية ويحافظ على التوافق والتعايش بين الأديان والطوائف مما جعل المجتمع الماليزي في حالة تناغم وتعايش. اقرأ المزيد
زرت ماليزيا أكثر من مرة, ولكن هذه المرة حاولت الاقتراب من عناصر هذه التجربة الإنسانية العظيمة وهذا التحول الهائل من مجتمع متخلف ملئ بالفساد والصراعات الطائفية والفقر إلى مجتمع صناعي متطور ومتناغم ومتعايش ونظيف. تحتاج نهضة أي شعب إلى ثلاثي: الملهم والمفكر والمنفذ, فالملهم قد يكون شخصا أو مؤسسة أو حزب أو فكرة, ولكن في شعوب العالم الثالث يغلب أن يكون شخصا ذا مواصفات قيادية وشخصية متميزة يحرك الجماهير ويحفزها نحو تحقيق أهداف النهوض والتطور, اقرأ المزيد
العرب أعداء أنفسهم، ولا عدو للعرب غير العرب، فالعرب ألد أعداء العرب، ولا عدو أقسى على العرب من العرب، فهم الذين يعادون ذاتهم وموضوعهم وأوطانهم وعقائدهم وقيمهم وأخلاقهم، ولا يفكرون بمصالحهم وحاضرهم ومستقبلهم. لكنهم يستنجدون بالآخرين لمعاونتهم للعدوان على عروبتهم وهويتهم وأوطانهم ومصادرة ثرواتهم، ظنا منهم بأن الآخر تهمه مصالح العرب، . اقرأ المزيد
الدنيا تحالفات وتوافقات وإتحادات، وعلى مدى القرن العشرين والدول تتحالف وتؤسس لتفاعلات متبادلة المنفعة، إلا الدول العربية التي ما تعلمت مهارات التحالف، وإنما أجهدت نفسها وبمعاونة الطامعين فيها، لتأكيد أساليب التناحر والتخالف الذي وصل إلى ذروته في القرن الحادي والعشرين، حيث صار العربي يقاتل العربي اقرأ المزيد
لايمكن للحياة الأرضية أن تتنعم بالسلام ولو لدقيقة واحدة، لكن البشرية تحلم بيوم واحدٍ فقط للسلام كل عام وفي الحادي والعشرين شهر أيلول، وهذا أمر مستحيل ولا يتوافق مع إرادة الأرض الدورانية، ففي كل دقيقة هناك ما لا يحصى من الأحداث الحزينة الدامية الإفتراسية المتوحشة، وعلى جميع المستويات التفاعلية ما بين المخلوقات الساعية فوق التراب المتشوق لأكلها والسكر بدمائها. اقرأ المزيد
في إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة تحدث قادة الدنيا، والعجيب أن أكثرهم أشار إلى الوصع في البلاد العربية من جانب أو آخر، وبعضهم قالها بوضوح وصراحة وكأنه لا يعترف بالدول العربية، حينما ذكر بأن المنطقة قد تم تقسيمها وفقا للمصالح الإستعمارية بعد الحرب العالمية الأولى، وسيُعاد تقسيمها من جديد وفقا للأعراق والطوائف والمذاهب، بمعنى إقامة كيانات طائفية عنصرية متلاحية إلى أبد الدهر. اقرأ المزيد