"السفاح صار لقباً لهذا القاتل الذي قام بتمزيق أوصال طفلٍ لم يتجاوز عمر الست سنوات، ثم قام بالتخلص من جثته برميها في مكب نفايات..." لابد أن قراءة الخبر السابق صادمة، كما أنها تثير اشمئزاز القارئ لهذا الفعل المقزز. - عندما يتم النظر باشمئزاز لأفعال شخص ما فهذا يزيد من النفور منه، وتختلف درجات الشعور بالاشمئزاز تجاه الآخرين بحسب العديد من العوامل، وهو يساعد كشعور بطرد الشخص مثار الاشمئزاز من دائرة الرحمة والشفقة Compassion، إلى دائرة النفور والتعصب والعنصرية Racism، فنحن كبشر نكون عنصريين تجاه من نشعر باشمئزازٍ منهم، كما يحصل في العنصرية الطبقية أو العرقية أو الدينية. اقرأ المزيد
عمر، هذا الشاب المقدسي البالغ 14 سنة، كان يمشي من ذلك الزقاق المفضي لإحدى طرق بوابات الأقصى حين تعرض له مجموعة من جنود الاحتلال، فقام أحد الجنود بدفعه للحائط بقوة، كان هذا الشاب الصغير أسمر القسمات قبل أن تختلط قسمات وجهة بالدم القاني الذي سال من أعلى رأسه نتيجة للطمة قوية من أحد الجنود على رأسه.....وتستمر الحكاية. في القصة السابقة لن تمتلك إلا أن تشعر بالرحمة تجاه عمر وبالتعاطف معه، حيث أن قصة عمر قد أحيت داخلك الرحمة فهو شخص حي وقصته تتنفس، فما كان منك إلا أن أطلقت العنان لعقلك لتتصور قسماته وتلونها بألوان الحزن والأسى، وفي المقابل تحرك في داخلك الغضب تجاه الجنود وعدوانهم. اقرأ المزيد
في هذا اليوم أرفع هذا الشعار، وأجعل منه عنواناً جديداً لمرحلة جديدة من نمو الذات، وتثقيف الآخرين. هي أفكار عدة، أعيد صياغتها في قالب العلم والوعي، نهضة في الحياة، ومقاومة للظلم، وطلباً للكرامة، وسعياً للأجر. - سياسة مجتمعاتنا العربية لا تفرق شيئاً عن تمثيل شكلها ببيوت العزاء، أي أننا لا نتذكر قضايانا إلا عند موت جزء منها، كمن يلتهى في حياة الأحياء ولا ينتبه لهم إلا إذا ماتوا، فحضر العزاء وشق الجيوب ولطم الخدود. لقد كانت القدس ماثلة في قضايانا من مئة عام، وما كان من مشروع حقيقي مستدام لتحريرها، فبينما كانت عملية السلام مرحلة نوم جديد، كانت بالنسبة للصهاينة مرحلة جديدة للبناء والعمل، وفرصة لكسب الوقت قبل المضي في استكمال مشروعهم، نمنا واستيقظوا أكثر. اقرأ المزيد
لا تستغرب عزيزي القارئ من العنوان, فالمرسوم أن دول المنطقة النفطية سيكون مصيرها الإفلاس والجلوس على قارعة الطرقات, ملومة محسورة متسولة متوسلة بالآخرين كي يرحموها ببضعة قروش. وليس هذا من ضرب الخيال والتجني, وإنما واقع محتوم ونتيجة حاصلة تتحرك نحوها ما تقوم به الدول النفطية العربية خصوصا, والتي بعضها أعلن إفلاسه الذي أردته الحروب وأنضبه الفساد, والبعض الآخر على حافة الإفلاس, وأغنى دولة نفطية عربية يُقدر لها أن تعلن إفلاسها في اقرأ المزيد
القانون المعمول به في الواقع العربي عنوانه, كلما أشتد التحدي ازداد التشظي. وهذا سلوك يتنافى مع بديهيات الصراع وضرورات البقاء, فحتى في الغاب عندما يتعرض أي قطيع لهجوم فإنه يتماسك ويتلاحم في المنازلة. أما العرب فإنهم بوجه التحديات يتفرقون, ومنذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين وحتى اليوم يمعنون بالفرقة والتصارع والخياب, حتى صارت بلدانهم على حافات التفتت والانقسام أمام التحديات التي تواجهها, خصوصا عندما تم تسخير الدين للقيام بالفعل المشين. اقرأ المزيد
مَن يُقاتل مَن في الواقع العربي المحتدم الصراعات والتفاعلات الدامية الحامية الشديدة الدمار العاتية الخراب؟ واقع يتشظى فيه العقل والقلب ويتمزق الفكر وتتبضع النفس وتتمترس في خنادق المساوئ والشرور والبغضاء. واقع ما عادت العمامة فيه كالعمامة ولا العقال اقرأ المزيد
سيتظاهرون ويتصارخون ويلقون الخطب الرنانة والعبارات المدوية كالبراميل الفارغة, وسيحتشدون في الشوارع في مسيرات استنكارية احتجاجية, يشجبون فيها ما حصل وسيحصل, وبعدها يهدؤون وكأنهم أدّوا دورهم وقاموا بواجهم العظيم!! والحكام يطبخون الطبخات الشهية, باسم الوطنية والدين والقيم والمبادئ والشعارات الخلبية. فما ينجزونه كلمات رنانة وتصريحات فتانة, وهم لا يقدرون على فعل شيء فيه بعض عزة وكرامة, اقرأ المزيد
ما يميز مدننا, بل ومن سماتها البارزة أنها مدن النفايات, عدا بعض مدن الخليج التي تتمتع بدرجة معقولة من النظافة, فأينما تذهب في بلداننا ترى النفايات منتشرة ومتناثرة في الشوارع وعلى الأرضفة والحارات وأمام البيوت والمطاعم والمحلات, وفي وسائط النقل العامة, وفي كل مكان يحصل فيه اجتماع بشري. نفايات متراكمة وعجز عن العمل الجاد النظيف المساهم ببناء الحياة السعيدة, وهذه الظاهرة متوارثة ولا تفكر بها الحكومات ولا يأبه لها الناس, وإنما اعتادوا عليها واستلطفوها, برغم ما تتسبب به من أضرار بيئية اقرأ المزيد
القبضوية من القبض وهو خلاف البسط, وتعني الانقباض, ويُقال: قبض الطائر جناحه أي ضمه, وقبض الشيء قبضا أي أخذه, والانقباض خلاف الانبساط, وانقبض الشيء أي صار مقبوضا. والقبضوية منهج سلوكي يسري في أنظمة الحكم البشرية على مر العصور, ويعني أن الشخص أو الحزب أو الفئة والعائلة وغيرها من التسميات تقبض على السلطة, وتتحكم بمصير البشر الذي تخضعه لأمرها وسطوتها. وهي تقبض أي تأخذ وتتمسك وتفعل ما بوسعها لإدامة قوة قبضتها على كرسي الحكم, اقرأ المزيد
كل مجتمع يحوي طاقات لا محدودة وإرادات مطلقة لصناعة الحياة الأفضل, ولا يمكنها أن تصل إلى أهدافها وتطلعاتها, إذا غاب الوعاء الجامع والعقل الرائد القائد. فالمجتمعات لا تختلف عن بعضها إلا بقدرات الاستثمار بطاقاتها وسبك قدراتها, وصبّها في بوتقة صيروراتية وطنية ذات آفاق إنسانية صالحة للحياة في الحاضر والمستقبل. ولهذا فالمجتمعات بحاجة لقوة جامعة, وهذه القوة تتجسد بالقائد القادر على وعي الطاقات, وتأهيلها للانسكاب في بودقة الوجود الوطني الأقوى والأقدر, وبدونه تتبعثر الطاقات وتتآكل, اقرأ المزيد