السلام عليكم.
أبدأ بالتساؤل: ما هو شعور أن تحب شخصًا ما وأن يبادلك الحب؟ هل يجلب لك هذا الشعور السلام والرضا والانتماء؟ هل تشعر وكأنك وجدت أخيرًا الشخص الذي يُكملك؟
أنا في الرابعة والثلاثين من عمري، ومثليّ الجنس، ولم أختبر قط هذا النوع من الحب المتبادل. لقد وقعت في الحب من قبل، وأحبني آخرون، لكن لم أحب أحدًا قط. لم تكن المشاعر متبادلة في الوقت نفسه أو بالطريقة نفسها.
كلما نشأت لديّ مشاعر تجاه شخص ما، أجد صعوبة في التعبير عنها بصراحة. أشعر بانعدام الأمان والتردد والحذر المفرط. بدلًا من أن تقربني مشاعري من هذا الشخص، غالبًا ما تخلق مسافة بيننا. شدة مشاعري تجعلني أشعر بالانكشاف والضعف والخجل الشديد.
ومن المفارقات، أنني عادةً ما أكون شخصًا ودودًا واجتماعيًا للغاية. أستطيع التواصل بسهولة مع أي شخص تقريبًا إلى أن أبدأ بالاهتمام بشخص ما بعمق. حينها يتغير كل شيء. أصبح خجولًا وحذرًا، و...... أخشى أن أكشف الكثير عن نفسي. أحياناً أشعر بالحرج الشديد أمام الأشخاص الذين أُعجب بهم، لدرجة أنني لم أعد أستطيع أن أكون على طبيعتي مع الآخرين.
مرّت عليّ ليالٍ كثيرة شعرت فيها بخيبة أمل ووحدة شديدتين، حتى أنني بكيت أحياناً. من أكبر مخاوفي أن أنتهي وحيداً. أكثر ما أتمناه هو أن أجد من أشاركه حياتي، شريكاً حقيقياً، شخصاً أبني معه علاقة ذات معنى.
مع مرور السنين، لا يسعني إلا أن أشعر بالقلق حيال الوقت. أرى نفسي أتقدم في السن دون أن أجد نوع العلاقة التي لطالما تمنيتها. أحياناً أشعر وكأنني فشلت في جانب من جوانب الحياة التي تعني لي الكثير. كثيراً ما أتساءل: ما قيمة حياة ناجحة إلى حد معقول إن لم يكن هناك من أشاركها معه؟
كلما تقدمت في السن، كلما صعب عليّ الحفاظ على حماسي. أصبحت طموحاتي وإنجازاتي أقل قيمة مما كانت عليه. أحياناً يبدو لي أن كل شيء زائل، وأنه لا يمكن لأي إنجاز أن يملأ الفراغ الذي يتركه غياب الحب والرفقة.
هناك لحظات أشعر فيها بانفصال عميق عن العالم. أشعر وكأنني غريب في هذا العالم، وكأنني لا أنتمي إليه تمامًا. في تلك اللحظات، أجد نفسي ألجأ إلى الله، أطلب منه العزاء والهداية والفرج من الوحدة التي تثقل كاهلي.
في أعماقي، أتمسك بالأمل في وجود سلام أعظم يتجاوز صراعات هذه الحياة، وأنني سأجد يومًا ما الحب والغاية والانتماء الذي طالما بحثت عنه.
10/8/2026

رد المستشار
المتصفح الفاضل "رؤوف" وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وبإذن الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
كلماتك تحمل حزنًا عميقًا وشفافية نادرة، وتلخص معاناة إنسانية يعيشها الكثيرون، لكن القليلين فقط يملكون القدرة على التعبير عنها بهذه الدقة والصدق..... في نفس الوقت لولا عبارتك الأخيرة التي أعلنت فيها الأمل في وجود سلام أعظم يتجاوز صراعات هذه الحياة لقلت إنك على شفا الاكتئاب.
أولًا: كيف يكون شعور الحب المتبادل؟ نعم، الحب المتبادل يجلب نوعًا فريدًا من السلام والرضا والانتماء. إنه لا يعني بالضرورة غياب المشاكل أو الوصول إلى حالة من الكمال الخيالي، بل يعني أساسًا الأمان.
الأمان من الخوف: أن تكون مع شخص لا تحتاج أمامه إلى إخفاء ضعفك، ولا تخشى أن يُستغل خجلك أو ارتباكك ضدك.
الرضا والانتماء: أن تشعر أن هناك "مأوى" أو موطنًا روحيًا تعود إليه في نهاية اليوم، حيث تكون مقبولاً كما أنت، دون الحاجة لارتداء أقنعة أو ممارسة التكلف.
الشعور بالكمال: ليس بمعنى أنك كنت شخصًا ناقصًا، بل بمعنى أن وجود هذا الشخص يوضح ويبرز أفضل ما فيك، ويشاركك ثقل الحياة فتصبح أخف وزناً.
ثانياً: مفارقة التواصل والخوف من الانكشاف: ما تصفه سطورك—كونك شخصًا ودودًا واجتماعيًا مع الجميع، حتى تبدأ بالاهتمام بأحدهم فتتحول إلى الحذر والخجل—هو رد فعل ناتج عن الخوف من الرفض والرغبة في الحماية الذاتية.
عندما تتعلق ببدائل أو أشخاص عابرين، تكون المخاطرة منخفضة؛ لذا تظهر على طبيعتك وبكامل أريحيتك. لكن عندما تنجذب لشخص تهتم لأمره بحق، تزداد "المخاطرة": الخوف من الرفض: تشعر أن رفعه لك سيكون مميزًا، لكن رفضه سيكون قاتلًا.
الشعور بالانكشاف Vulnerability: المحبة تضعنا في موقف هش، حيث نكشف عن أعمق احتياجاتنا وحاجاتنا العاطفية، وهذا قد يولد شعورًا بالخجل أو الحرج المفرط.
الجدار العازل: الحذر المفرط والخوف من التعري العاطفي يحول دون أن يرى الطرف الآخر حقيقتك، مما يخلق مسافة بالظاهر، بينما أنت في الداخل تحترق قربًا واهتمامًا.
ثالثًا: التقدم في العمر وشعور "الفشل" أو "الفراغ" وصولك لسن الرابعة والثلاثين دون تجربة هذا الحب المتبادل ليس دليلًا على الفشل الإنساني أو الشخصي.
القيمة الإنسانية لا تُقاس بالشريك: النجاحات الإنجازية والشخصية التي حققتها لها قيمة حقيقية وثابتة، حتى لو بدا لك أحيانًا أن غياب الشريك يقلل من بريقها. من الطبيعي أن تشعر أن الإنجازات تفقد معناها عندما لا تجد من تشاركه إياها، لكن هذا لا يعني أنها بلا قيمة، بل يعني أن احتياجك العاطفي يطالب بحقه في الظهور.
الوقت والرحلة: العلاقات العاطفية العميقة والمتبادلة لا تخضع لجداول زمنية محددة. التسرع بسبب الخوف من التقدم في السن أو الوحدة قد يدفع الإنسان إلى علاقات غير مناسبة، بينما التمهل والعمل على تجاوز مخاوف الانكشاف يساعد على بناء علاقة صحية ومستمرة عندما تأتي الفرصة.
كذلك فإن توجهك الجنسي المثلي له دور جوهري ومباشر في هذه الصعوبة، وتجاهل هذا الجانب سيكون إغفالًا لجزء أساسي من الواقع الذي تعيشه. ويعود السبب في أن هذا التوجه يؤثر بشكل كبير على ما تشعر به لعدة أسباب بنيوية ونفسية:
صعوبة العثور على مساحات آمنة ومفتوحة: بالنسبة لرحلة البحث عن شريك، فإن كونك مثلي الجنس يعني أن "مساحة الفرص" لديك أصغر بكثير مقارنة بالغالبية، كما أن الاستكشاف والتعبير عن المشاعر يتطلب قدرًا هائلاً من الحذر والأمان، وهو أمر ليس بسهولة التعبير في العلاقات التقليدية.
الخوف المضاعف من الانكشاف: الحذر والخجل والتردد الذي تحدثت عنه عند الانجذاب لشخص ما، غالبًا ما يكون محمولًا بـ "رضوض نفسانية" Psychic Traumas أو مخاوف تراكمت على مر السنين. الشعور بالخوف من الانكشاف لا يتعلق فقط بالخوف العاطفي التقليدي من الرفض، بل يقترن بالخوف من الرفض المجتمعي أو الوصمة، وهو ما يجعل مشاعر الخجل والخوف من كشف الذات أكثر شدة وثقلًا.
الشعور بالغرابة وعدم الانتماء: الشعور بأنك "غريب عن هذا العالم" أو لا تنتمي إليه تمامًا، هو تجربة شائعة جدًا لدى الأشخاص المظلومين هامشيًا أو الذين يعيشون توجهات مختلفة عن السائد مجتمعيًا. هذا الشعور لا ينبع فقط من الوحدة العاطفية، بل من العيش في بيئة قد لا تعكس أو تعترف بهويتك واحتياجاتك العاطفية بشكل طبيعي ومفتوح.
تأخر تجارب الحب المتبادل: بسبب هذه التحديات، يتعذر على الكثيرين تجربة العلاقات العاطفية الصحّية والمتبادلة في سن مبكرة (كالسنوات المبكرة من الشباب)، مما يجعل تجربة هذا الحب في سن الـ 34 ترتبط بتساؤلات أعمق حول الوقت والقيمة والذات.
كل هذه العوامل تضاعف من الحمل العاطفي وتجعل القلق بشأن المستقل، والخوف من الوحدة، أكثر حدة. توجهك الجنسي ليس مجرد تفصيل جانبي، بل هو العدسة التي تمر من خلالها كل هذه المخاوف والتحديات؛ وفهمك لهذه العلاقة هو خطوة أساسية لتقبل نفسك ومسامحتها على هذا الحذر المفرط.
رابعًا: الانتماء واللجوء إلى الله والأمل: الحديث عن الشعور بالغرباء أو الانفصال عن العالم، ثم اللجوء إلى الله طلبًا للسكينة والفرج، يعكس عمقًا روحيًا بحثًا عن المعنى.
الإيمان بوجود سلام أعظم وبحثك المستمر عن الأمل هما نقطة قوتك الحقيقية. هذا الرغبة الداخلية في الحب والانتماء هي دليل على أن قلبك لا يزال حيًا ومعطاءً، ولم يتحول إلى الجحود أو اليأس رغم سنوات خيبة الأمل.
خطوات قد تساعدك في مسارك:
قبول الضعف Embracing Vulnerability: اعلم أن التعري العاطفي والخجل أجزاء طبيعية من تجربة الحب. التعبير التدريجي عن الاهتمام (دون انتظار الكمال) يقلل من الفجوة التي تصنعها بينك وبين من تحب.
الفصل بين قيمتك الشخصية والرفض العاطفي: عدم تبادل المشاعر في الماضي لا يعني أنك غير جدير بالحب، بل يعني ببساطة أن التوقيت أو الشخص لم يكن مناسبًا.
الرفق بنفسك: لا تعاقب نفسك على الشعور بالوحدة أو البكاء في الليالي الصعبة؛ فهذه مشاعر إنسانية مشروعة. أعطِ نفسك المساحة للتعبير عنها دون صدها.
التواصل مع مختص نفساني: إذا كان الخوف من الانكشاف والحذر المفرط يعيقانك عن التعبير ويؤديان دائمًا لإبعاد الطرف الآخر، فقد يكون من المفيد جدًا العمل مع أخصائي لمساعدتك على تفكيك هذه المخاوف وبناء آليات تواصل أكثر أمانًا وتعبيريّة.
أن ترغب في الحب والانتماء هو أعمق أشكال الإنسانية. تمسك بهذا الأمل، ولكن حاول أيضًا أن تمنح نفسك السلام والقبول في الحاضر، قبل أن تجده في عيون الآخرين.