الاستمتاع بالحرام: النكاح في الدبر
السلام عليكم
مع احترامي لكل الفتاوى المحرمة للإتيان في الدبر.. إلا أني لا زلت شايف أن في فتاوى أخرى محللة فتاوى ثانية قالت بأنه مكروه... وبما أني غير متشدد وغير منحل فأنا أعتقد أن الأخذ بالأمر الوسط هو أقرب الحلول... أنا إحساسي الشخصي بيقولي أنه فعل مكروه... لأن كمان مفيش أي نص قرآني مباشر عن تحريم هذا الفعل... كل الفتاوى بنيت على تأويل لفتاوى تتحدث عن أمور قريبة من الموضوع بس مفيش نص مباشر... وعن أحاديث طعن في معظمها... ده إلى أنا أعرفه و ده رأيي..
وشكرا.
أرجو عدم نشر الإيميل الخاص بي
7/9/2006

رد المستشار
بسم الله الرحمن الرحيم؛
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
فقد ألح علي صديقي العزيز الدكتور وائل أبو هندي في كتابة رأيي في هذا الموضوع (الجماع في الدبر)، رغم أني أخبرته أني بالفعل قد لا أجد جديدا يقال في هذه القضية المحسوم حكمها على كل المستويات: دينيا وطبيا وأخلاقيا.
لن أستفيض في الحديث عن أضرار هذه الممارسة، ولكن أشير إشارات سريعة في هذا المنحى. فعلى حد علمي من الناحية الطبية فإن حتى المراجع الغربية اعتبرت هذا السلوك شذوذا في الممارسة إذا كان مصدر الاستمتاع الرئيسي لأي من الطرفين أو كلاهما، حتى وإن كانت هذه المراجع لم تمانع في وجود هذه الممارسة كشكل من أشكال الملاعبة العارضة، وذلك لإقرارها بالآثار النفسية الضارة لهذا الفعل، لكونه إتيانا في مكان قذر، واشتماله على تحقير للمرأة وحرمانها من الممارسة الطبيعية.
كما أنه ثبت من الناحية الطبية أن الجماع في الدبر يسبب ضعف وارتخاء عضلات الدبر عند المرأة، وتوسيعا للفتحة، مما يؤدي إلى عدم تحكم المرأة بعملية الإخراج، إضافة إلى الأمراض التي تصيب الطرفين – وخاصة الرجل - جراء هذه الممارسة الشاذة.
ويأتي الشارع الحكيم ليصدق على كل هذه الحقائق، فيجعل هذه الممارسة محرمة وغير جائزة، ولا أجد للجدال حول أدلة التحريم أي مسوغ هنا، غير الرغبة في الجدل وخداع النفس لتبرير هذا الفعل الشاذ. فقد قال القرآن عن المحيض (قل هو أذى) فكيف بالمكان الذي هو في أصله موضع قذارة وأذى. أصله موضع قذارة بطبيعته.
كما أن الأحاديث الواردة في تحريم هذا الفعل وإن كان فيها شيء من الضعف، لكنها يقوي بعضها بعضا، وبعضها ثابت بأحاديث موقوفة عن ابن عباس وعن ابن عمرو، ومن هذه الأحاديث: "إن الله لا ينظر إلى من أتى امرأته في دبرها"، "ملعون من أتى امرأته في دبرها"، "اتق الحيضة والدبر"، وغيرها من الأحاديث الكثير.
كما أني أعتقد أن المؤمن لا ينبغي له أن يسأل دائمًا في أمر الحرام الثابت: (لماذا)، نعم، لا مانع من البحث عن الحكمة من التحريم، ولكن لا يتوقف التنفيذ والانصياع على معرفة الحكمة، فهذا يناقض الإيمان لا شك، فالذي يستقر في عقل وقلب كل مؤمن أن الله عز وجل لا يحرم شيئا على المؤمنين إعناتا لهم، وإنما لا بد أن فيه ضررا عليهم، وإن لم تتبين عقولهم هذا الضرر، فما بالنا وقد استبان الضرر بشكل واضح لا لبس فيه!.
إن المسألة لا تعدو -في رأيي– كون الممنوع مرغوب، وهذه الغربة يغذيها الشيطان والنفس التي تغري صاحبها بالتجريب والتغيير. فما الذي يدفع إنسانا لهذه الممارسة الوحيدة المنهي عنها، وقد أبيحت له كل الأوضاع المختلفة أنى شاء في موضع الحرث؟!
والعلاج الوحيد –من وجهة نظري– هو زيادة الإيمان في القلب، وتعزيز مراقبة الله عز وجل في النفس، واستشعار معيته وعلمه سبحانه وتعالى، وتقوية الإرادة، فإذا الإيمان ضاع فلا علاج، ولن تغني كل التحذيرات من الأضرار الطبية والنفسية لهذه الممارسة القذرة. ومكافحة التدخين خير مثال على صدق كلامي، فمَن من المدخنين لا يطالع كل ساعة على علبة سجائره وفي الطرقات وفي وسائل الإعلام المختلفة تحذيرا من أضرار التدخين على صحته وأنه قد يتسبب في وفاته، ومع تصديقه لذلك وتيقنه منه إلا أنه لا يتوقف عن التدخين!!.
إن الأمر قد يصل إلى حد الهوس عند البعض بهذه الممارسة، خاصة لو طال الأمد عليه في ممارستها وإدمانها، ومع ما قلت من سبل للعلاج، قد يفيد في بداية الأمر من باب التدرج أن يقوم مدمن الدبر بالممارسة الخلفية مع شريكة حياته، بمعنى أن يأتيها في قُبُلها من الخلف متخيلاً إتيانه لها في الدبر، وإن كنت غير راض تماما عن حكاية التخيل هذه، ولكن قد أقبلها من باب التدرج في العلاج على أن يدرب الفرد نفسه على الاستمتاع بالممارسة الطبيعية من الأمام ومن الخلف وبشتى الأوضاع.
ويجدر في هذا السياق التنبيه على من يرغب في علاج نفسه من هذه الرغبة أن يمتنع عن مشاهدة الأفلام الجنسية والمواقع والمجلات الإباحية، والتي تعرض لهذه الممارسات الشاذة، توقى لله عز وجل وغضا لبصره، وحماية لنفسه من التأثر بما يُعرَض ومحاولة تطبيقه.
في النهاية أسأل الله عز وجل أن يطهر نفوسنا ويزكي أرواحنا ويرزقنا تقواه، ويحببنا في الحلال، ويبغضنا في الحرام، إنه على ما يشاء قدير.