مساء الخير
أعاني من أمور كثيرة: نقد ذاتي لاذع، اكتئاب، فراغ، وأنام كثيرًا. أستيقظ لثلاث ساعات على الأكثر، وأكافح للبقاء مستيقظة.
أشعر بفراغ شديد، وفي الوقت نفسه، أشعر بكل شيء. مستقبلي يتلاشى، ولا أبالي. حتى لو كان هناك جزء صغير مني يهتم، فهو يتقلص باستمرار. أنا خائفة جدًا. أنعزل عن نفسي؛ لم أعد موجودة.
هل تعرفون ذلك الشعور عندما تمسكون بشيء ما ويتحرك، وترونه يبتعد أكثر فأكثر؟ هذا ما أشعر به. أقف هناك أراقب نفسي وأنا أبتعد ببطء، والآن أنا بعيدة جدًا، كنقطة في الأفق.
أريد أن أشعر بالراحة مجددًا. العالم مظلم جدًا بالنسبة لي. شُخصت حالتي بالاكتئاب، وذهبت إلى معالج نفساني لمدة عامين، لكن في النهاية، أخبرني أنه "لا يستطيع مساعدتي وأنه يجب عليه تحويلي إلى أخصائي آخر." أشعر بالأسف على نفسي لأنني وصلت إلى هذه المرحلة.
يشعر المعالج بأنه لا يستطيع تقديم أي شيء لي، على الرغم من مهارته وشعوري بالراحة معه.
أحتاج إلى شخص يرشح لي معالجًا جيدًا بناءً على تجربته، وليس شخصًا يروج لنفسه فقط - لا ينبغي لنا التربح من هذا!
29/7/2026

رد المستشار
صديقتي،
مرض الاكتئاب السريري هو مرض عقلي يتطلب تناول أدوية مضادة للاكتئاب، إلى جانب الجلسات النفسية التي تهدف إلى تعديل المفاهيم وطريقة التفكير.... ولكن الأدوية والمعالج النفساني لا يستطيعان تقديم أي مساعدة لكِ إن لم تقرري أنتِ وتصممي على مساعدة نفسكِ.
وبمناسبة كلمة "نفسكِ"، تقولين إنكِ تنعزلين عن نفسكِ... فمن أنتِ ومن هي نفسكِ التي تنعزلين عنها ولماذا؟.... تقفين وتراقبين نفسكِ تبتعد في الأفق... فمن الذي يبتعد ومن الذي يراقب؟ تستيقظين لمدة ثلاث ساعات فقط.... فما الذي يستدعي كل هذا الهروب من الحياة؟ وما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث لكِ إذا اندمجتِ في الحياة وصنعتِ لنفسكِ شخصية جديدة وأسلوبًا جديدًا؟
ما هو التغيير الذي تريدينه في حياتكِ؟
هذه هي بدايات الموضوعات التي يجب تغطيتها وبحثها مع المعالج النفساني..... وعندما يقول لكِ المعالج إنه لا يستطيع مساعدتكِ، فأغلب الظن أنه يئس من إصراركِ على عدم مساعدة نفسكِ.
ما الذي تريدينه لنفسكِ ولحياتكِ لو كان النجاح مضمونًا؟
فكري.... إنها حياتكِ.... يمكنكِ أن تعيشيها وتستمتعي بها، أو تهدريها بالهروب والنوم.... فالأمر يعود إليكِ.
وفقكِ الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.
واقرئي في ذلك:
تعريف الاكتئاب
خطة علاج الاكتئاب الأولية
كسل طبي واكتئاب ثناقطبي
اكتئاب ثناقطبي وفي السعودية!
القواعد العامة لعلاج الاكتئاب بالعقاقير
علاج الاكتئاب بين العقاقير والعلاج النفساني