وسواس الصيام: قبلت طفلا! وهل صلاتي صحيحة؟ م17
أنا ساخطة أم هذا وسواس؟!
أهلاً بكم، أنا أتعالج الآن مع معالجة معرفية سلوكية، لكن كلما ذكرتُ لها أنه تأتيني أفكار سخط واعتراض، تقول إنها ناتجة عن القلق ولا نتحدث فيها كثيراً. لكن زادت الأمور؛ أنا مرهقة من الوساوس بالرغم من الجلسات، وجاءت لي فكرة إعادة الصلاة بسبب خروج الإفرازات مني، والتي كنت لا أحسب لها حساباً، ولكن فكرة أنني شعرت بحركة وكأن هناك إفرازات خرجت من باطن الفرج، وبالتالي هي تنقض الوضوء، عكس التي في ظاهر الفرج لا تبطله، فيما أخذتُ به من فتوى للتيسير على نفسي.
رغم أنني تجاهلت الأمر، إلا أنه جاءني فجأة وبمشاعر تصديق كبيرة، وبدأت أبحث وأبحث حتى شعرت أن هذا الدين صعب جداً، وخفت من الفكرة والشعور، وحاولت أن أهدئ نفسي وأقول إنها رد فعل فقط وليست مني، وكنت أرد عليها بتذكير نفسي أن الدين يسر، وهذا بسبب ضغط المرض، وأخاف أن أكون قد استسلمت للفكرة للحظات وصدقتها، ولكن بعد ذلك هدأ كل ذلك ورجعت لطبيعتي، فقررت أن أستغفر وأتشهد إذا صدقت هذا الأمر. وكلما تذكرت أنني ربما أعيد الصلاة، وأن هذا الشعور (إفرازات تخرج من باطن الفرج) شعرت بمثله في صلوات أخرى ستعاد أيضاً، تبدأ أفكار السخط...
وإن رأيت فقط أناساً عاديين تأتيني فوراً أفكار أنني سأدخل النار بسبب هذا البلاء، الله يريد أن يدخلني النار به بينما هم لا "أستغفر الله، تعالى الله عن هذا" وأرجع وأستغفر وأتوب، وهكذا كلما جاءت لي أخاف من فكرة أنها مني، خصوصاً إن أتت في وقت صعب علي، وأنها بسبب قلة صبري على بلائي وأنني لا أحصل على أي أجر. أنا أحاول الصمود بدون دواء عسى يشفيني الله بالجلسات، فهل أرجع للدواء؟ أنا خائفة من الكفر أو أن أصل إلى مرحلة أصعب.
فسؤالي هو: هل أفكار السخط وسواس؟ وكيف أتعامل معه بطريقة صحيحة؟
هل أنا أحمّل نفسي ما لا أطيق بعدم أخذي الدواء أملاً في شفاء حقيقي؟
18/7/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "إسراء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
اطمئني، ما تمرين به هو آلية وسواسية كلاسيكية، ولستِ كافرة ولا ساخطة حقيقةً. إليكِ الإجابة العلميّة والعمليّة على تساؤلاتكِ بشكل مفصل:
أولاً: هل أفكار السخط هذه وسواس أم حقيقة؟ هي وسواس بنسبة 100%. المعالجة النفسانية أصابت عندما قالت إنها ناتجة عن القلق، ولكن ربما لم توضح لكِ الرابط الفكري بالشكل الذي يطمئنكِ. إليكِ كيف تصنف هذه الأفكار علمياً:
أفكار السخط هي "عرض" وليست "حقيقة": الوسواس خبيث، يبدأ بـ (وسواس الطهارة والصلاة)، وعندما تقاومينه وتتجاهلينه، يصنع لكِ مأزقاً فكرياً مشحوناً بالخوف الشديد، مما يولد ضغطاً نفسياً هائلاً. هذا الضغط يولد أفكاراً تلقائية بالاعتراض أو المقارنة مع الآخرين ("لماذا أنا؟"، "الله يريد تعذيبي").
الدليل على أنها وسواس: الخوف الشديد الذي يلي الفكرة، مسارعتكِ للاستغفار، والتشهد، ومحاولة إثبات عكس الفكرة لنفسكِ. الشخص الساخط حقيقةً لا يخاف من الكفر، ولا يبحث عن الفتاوى الميسرة، ولا يشعر بالذنب والتمزق الداخلي الذي تشعرين به الآن. أنتِ تبكين خوفاً من الفكرة، وهذا أعظم دليل على إيمانكِ وكراهيتكِ للوسواس.
قاعدة شرعية ونفسية: "لا مؤاخذة على ما يقع في النفس بغير اختيار". الأفكار القهرية والمشاعر المصاحبة لها في لحظات الضغط الشديد والإنهاك النفسي هي أفكار غصبية لا إرادة لكِ فيها، وبالتالي لا تخرجكِ من الملة ولا تنقص من أجركِ، بل إن صبركِ على هذا البلاء العظيم مأجور بإذن الله.
واقرئي هنا:
وسواس قهري الشبهات: مني أم الوسواس؟
وسواس الكفرية: الكفر والتجديف، مني أم الوسواس؟
ثانياً: هل تحمّلين نفسكِ ما لا تطيقين برفض الدواء؟ نعم، على الأغلب أنتِ تضغطين على نفسكِ بشكل يفوق طاقتكِ الحالية.
هناك مفهوم خاطئ بأن العلاج النفساني (الجلسات) هو "الشفاء الحقيقي" وأن الدواء مجرد مسكن أو هروب. هذا غير صحيح علمياً في حالة الوسواس القهري الشديد والمجهد:
العلاج التكاملي: الأبحاث الطبية تؤكد أن دمج العلاج الدوائي مع الع.س.م CBT يعطي أفضل وأسرع النتائج. دور الدواء: الوسواس يرتبط إلى حد كبير بخلل في كيمياء الدماغ (ناقل السيروتونين). الدواء لا يغير أفكاركِ، ولكنه يخفض حدة القلق والمشاعر المصاحبة للفكرة (مشاعر التصديق الشديدة التي تخيفكِ)، كما يقلل من إلحاح الفكرة القهرية.
الدواء يساعد الجلسات: عندما يهدأ القلق بفعل الدواء، ستصبحين أكثر قدرة على تطبيق تقنيات العلاج المعرفي السلوكي والتجاهل، لأن الدماغ لن يكون في حالة "طوارئ قصوى" مستمرة. مراجعة الطبيب النفساني المختص لإعادة تقييم الدواء هي خطوة شجاعة لتقليل المعاناة وليس استسلاماً.
ثالثاً: كيف تتعاملين مع هذه الأفكار بطريقة صحيحة؟ الوسواس يتغذى على الاستجابة (البحث، إعادة الصلاة، الاستغفار القهري، محاولة إقناع نفسكِ أنكِ مؤمنة). لقطع هذه الدائرة، إليكِ الخطوات العمليّة:
1. إغلاق ملف "إفرازات باطن وظاهر الفرج" تماماً: أنتِ أخذتِ برخصة التيسير، وهذا هو الشرع. الوسواس يحاول الآن إيهامكِ بوجود حركة في الباطن.
القاعدة: "اليقين لا يزول بالشك". أنتِ متوضئة بيقين، وخروج شيء من الباطن هو شك ووهم، والشك في العبادات لـمن لديه وسواس يُهدر تماماً ولا يُلتفت إليه. صلواتكِ السابقة والحالية صحيحة ولا تعيدي أي صلاة مهما ألحّت عليكِ الفكرة، لأن الإعادة هي هدم لكل ما تفعلينه في الجلسات النفسية.
واقرئي هنا:
وساوس البنات: وسواس المني والإفرازات!
وسواس الطهارة: البنات والمنديل فرط الإفرازات!
وسواس المذي: الإفرازات والمحفزات والوخز!
2. التوقف عن "الاستغفار والتشهد القهري" عندما تأتي فكرة السخط، أنتِ تسارعين للاستغفار والتشهد خوفاً من الكفر. هذا الاستغفار هنا لا ينبع من ذنب حقيقي، بل هو سلوك قهري يهدئ الخوف مؤقتاً ثم يعود الوسواس أقوى.
التطبيق: عندما تأتي فكرة الاعتراض أو أن الله يريد إدخالكِ النار، قولي لنفسكِ: "هذا هو الوسواس مجدداً، لن أناقشه، ولن أستغفر الآن لإثبات إيماني، سأترك الفكرة تمر كالسحابة دون رد"، ثم أكملي ما كنتِ تفعلينه.
واقرئي هنا:
وسواس الكفرية: احذري الاستغفار القهري
وسواس الكفرية: التجاهل النشط باستمرار!
وسواس الكفرية: الخروج الدخول في الملة!
وسواس الطهارة: الوسوسة تسقط التكليف!
3. تقبّل وجود الفكرة والمشاعر دون تصديقها: الوسواس يأتيكِ ومعه "مشاعر تصديق كبيرة". اعلمي أن هذه المشاعر هي مجرد كيمياء قلق مرتفعة في الدماغ وليست حقيقتكِ. دعي الفكرة والمشاعر المزعجة تتواجد في رأسكِ دون أن تحاولي طردها أو إثبات عكسها. محاولة الطرد تزيدها قوة.
واقرئي هنا:
الوسواس القهري معنى التجاهل!!
طريقة تجاهل الوسواس القهري
4. التحدث بوضوح مع معالجتكِ
أخبري معالجتكِ في الجلسة القادمة بوضوح: "أعلم أن أفكار السخط ناتجة عن القلق، ولكنها تسبب لي سلوكيات قهرية مثل الاستغفار المستمر والتشهد والبحث، وأحتاج لمساعدتكِ في وضع خطة لمنع الاستجابة لهذه الأفكار تحديداً". إذا كانت المعالجة لا تجيد التعامل مع الوساوس العقائدية، فقد يكون من المفيد البحث عن معالج متخصص أكثر في اضطراب الوسواس القهري.
خلاصة القول:
أنتِ لستِ ساخطة، بل أنتِ مريضة بمرض يُدعى الوسواس القهري، وهو مرض يهاجم أقدس ما يملك الإنسان ليؤذيه. لا تحرمي نفسكِ من المساعدة الدوائية إن استدعى الأمر؛ فالمرض النفسي كالمرض العضوي، وأخذ الدواء هو سعي للشفاء وتخفيف للمشقة التي لا يكلف الله نفساً إلا وسعها. أرجو لكِ الطمأنينة والشفاء العاجل.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.