و.ذ.ت.ق أخاف ألا يقبل التزامي! م8
السلام عليكم.
لقد تعلّمتُ من رحلتي مع الوسواس الدينيّ أنني يجب ألّا أبحث، وألّا أبحث عن التطمين؛ لأنه لن ينتهي. ولكنني في حالاتٍ عديدة لم أتوقف عن التفكير إلا بعد أن سمعتُ حججًا مقنعة تجعلني أتوقف عن التفكير والبحث؛ مثل أن تكون هناك فتوى واحدة قرأتُها فأتَّبِعُها وأترك الباقي، أو تخبرني أمي بأمورٍ تجعلني أقتنع. ولكن في أحيانٍ كثيرة أشعر أنه يجب ألّا أفعل هكذا وأنه لا يجوز، وأشعر وكأني فقط أستسهلُ ولا أريد الشعور السيء.
مثلاً، حالتي الآن ساءت مجددًا بسبب أني لا أحضر أيام الحضور المطلوبة مني في سنة الامتياز بعد التخرج في كلية الطب. العالم كله يتهرب من أيامٍ، ويجعل الطبيب يوقع لهم، وإلى ما هنالك. لقد حاولتُ جاهدةً إقناع نفسي أن الطبيب ما دام قد قال: "حسَنًا لا تأتي"، فخلاص (فإذن) يجب ألّا تفكري. ثم عدتُ وقلتُ: ولكنكِ ستأخذين شهادة إكمال سنة الامتياز والتي تسمح لكِ بأخذ رخصة ممارسة الطب، وأنتِ هكذا أخذتِ شيئًا لا يحق لكِ. وأرجع وأقول: الدنيا فيها أشياء كثيرة مثل هذا، والله أعلم بأن دوامي هذا ليس عملاً وإنما هو تعليم (وليس هناك مَن يهتم لأمر تعليمنا أصلاً هناك).
اضطررتُ الآن إلى أخذ حبة SSRI مرة أخرى بعد أن توقفتُ منذ ستة أشهر؛ لأني سأسافر ولا أريد أن أعيش أيامًا كئيبة كما كنتُ أعيشها مسبقًا.
أرجوكم ساعدوني بكلامٍ مريح، أعلم أنكم على درايةٍ جيدة جدًّا بالدين والطب معًا.
أنا لا أجد حولي أطباء يدرسون الدين، وحلولهم كلها بالعقل وليس من القلب، لا تفيدني، ولا مرة ارتحتُ مع طبيبٍ لأن جلَّ همّهم تحويل تفكيري إلى أشياء أخرى.
26/07/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ميسم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أولاً، عودتك لعلاجكِ الدوائي الـ م.ا.س.ا SSRI هي خطوة صائبة ومهمة جدًّا؛ فالوسواس القهري (خصوصًا الديني والأخلاقي) ليس مجرد "أفكار"، بل تصبحها حساسية في الدماغ تجعل "إشارة الإنذار للخوف والذنب" تشتعل باستمرار دون سبب حقيقي. الدواء يساعد في إطفاء هذا الحريق من خلال تثبيطه لمشاعر الخوف والقلق، لتستطيعي التفكير بهدوء.
تتساءلين إن كنتِ "تستسهلين" عندما تتبعين فتوى واحدة أو كلام أمكِ لتطمين نفسكِ. وللتمييز بين الوسواس والضمير الحي نجد أن الضمير الطبيعي: يهدأ بمجرد وجود رخصة شرعية أو رأي فقهي مُعتبر. الوسواس القهري التعمقي: لا يكتفي بأي حجة، بل يجبركِ على التفتيش والدوران في حلقة مفرغة، ويتهمكِ دائمًا بـ "التقصير" و"الاحتيال" و"الاستسهال".
الشرع حكيم وميسِّر: الأخذ بالأسهل أو التقليد عند الحرج والتشتت ليس "استسهالاً مذمومًا"، بل هو أصل شرعي لرفع الحرج عن المسلم، وخاصة لمن يعاني من الوسواس. قال تعالى: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ).
أما بالنسبة لسنة الامتياز فدعيني أضع لكِ الحقيقة الشرعية والواقعية في نظام الامتياز لتستريحي تمامًا، فطبيعة سنة الامتياز أنها سنة تدريبية تعليمية وليست وظيفة براتب مقابل إنتاجية عمل، والمسؤول المباشر (الطبيب المشرف أو رئيس القسم) هو صاحب السلطة التقديرية في استيفاء المادة التعليمية؛ فإذا رأى أن حضوركِ كافٍ أو أن الأيام التي غبتِها لا تؤثر على تحصيلكِ التدريبي وأذن لكِ، فإذنُه يرفع الحرج الشرعي، وبالنسبة لاستحقاق الشهادة فإن الشهادة تُمنح بناءً على اجتياز المتطلبات التي يحددها القسم والكلية. ما دمتِ حصلتِ على إذن المشرف المسؤول، فالشهادة ورخصة الممارسة حلال ولا شائبة فيها بإذن الله.
قاعدة فقهية لكِ: "المشقة تجلب التيسير"، والمستفتي القلق يُفتى بالأيسر حتى يزول عنه حرج الوسواس. لا تفتشي وراء إذن طبيبكِ المشرف، ولا تحملي همَّ الواقع العام، فإذنه لكِ كافٍ شرعًا.
كيف تتعاملين مع الأفكار الآن؟
اعتبِري الأفكار الوسواسية "ضوضاء خلفية": عندما تأتيكِ فكرة "أنتِ لا تستحقين الشهادة"، قولي لنفسكِ: "هذا هو الوسواس يتحدث، وقد أفتاني الشرع بالاعتماد على إذن المشرف، ولن أناقش الفكرة مرة أخرى".
استمري على دوائكِ: الـ م.ا.س.ا SSRI يستغرق من 2 إلى 4 أسابيع ليصل لتأثيره الكامل، فلا تستعجلي وواظبي عليه بانتظام تحت إشراف طبيبكِ.
سافري واستمتعي: السفر وتغيير البيئة جزء ممتاز من العلاج، فلا تدعي الوسواس يسرق منكِ فرحة هذه الأيام.
أنتِ طبيبة قائمة على ثغر عظيم، وما تمرين به هو مرض له علاج، والشرع أرحم بكِ من نفسكِ. استعيني بالله، واستمتعي بسفركِ، وألف مبروك قرب إتمام الامتياز!