الوسواس القهري الديني عبادات وعقيدة!!
الوسواس القهري في الدين
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا أخي الفاضل، أشكرك أولاً على ردك على مشكلتي في هذا الوقت القريب، وجزاك الله خيراً.
أولاً، لقد لاحظتُ أني ذكرتُ فقط بعضاً من المشكلات التي أعانيها في استشارتي السابقة، وسأحاول أن أذكر المتبقي على قدر استطاعتي لتذكرها: فلدي مشكلة بلع اللعاب؛ إذ أبقى أركز في بلع اللعاب أثناء الصلاة أو الوضوء حتى يصل الأمر إلى حد جفاف الفم وعدم القدرة على فتح الفم للتكبير.
والمعاناة التي ذكرتُها سابقاً عن رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام؛ أشعر بأن الوعي أصبح طاغياً على اللاوعي، فأفكر كثيراً لرفع اليدين، ولقد لاحظتُ أني لم أعد أستطيع رفع اليدين مع التفكير في الوقت نفسه، فأبقى أسأل نفسي: كيف أرفع يدي؟ ما هي الطريقة؟ وعند سماع أصوات شخص من الخارج أو من أفراد عائلتي تبدأ الأفكار الشركية -والعياذ بالله- وتأتيني صورهم وتخيلاتهم.
وعند التجاهل يقول لي عقلي: "تخيلي معي عند موتكِ تدخلين جهنم، وصلاتكِ غير مقبولة لأنكِ تجاهلتِ تلك الأفكار ولم تستغفري الله، أو أنكِ بدأتِ الوضوء أو الصلاة وغيرها"، بالإضافة إلى التفكير الزائد الذي لا يتوقف، فبدأتُ أخاف أن أذهب عند عائلتي أو أن أصلي أمام أحد؛ لخوفي من تلك الأفكار التي تأتيني، مثلاً عند جلوس أحد معي وأنا أصلي، وإن لاحظتُ أني أصلي بسرعة -على عكس عندما أكون وحدي- تأتيني أفكار أني أصلي بسبب ذلك الشخص، والعياذ بالله من شر هذه الأفكار. وأخاف عند ذهابي عند عائلتي ألا أقدر على رفع يدي أو التحكم فيها كما ينبغي.
وأردد قبل بدء الصلاة كلمات لكي أمحو ذلك الوسواس، فأقول: "إن تلك الأشياء التي أقولها في عقلي إنها من الوسواس؛ لذا لن أهتم وأتوكل على الله، ومباشرةً أصلي -مثلاً الظهر-وسأبدأ وأكمل ولن أعيد"، ولكن بدون جدوى؛ كانت في المرات الأولى تنجح، ولكن بدون جدوى في الأيام الموالية، ولا أحتاج أن أقول الأفكار والصور والأشياء التي تأتيني قبل بدء صلاة أو وضوء معين. فبدأتُ أشعر ببعدي عن الله -عز وجل-وإهمالي لديني أكثر من اللازم.
فأشعر بالخوف من خطوة معينة، وأحتاج مساعدتكِ لمعرفة كيف أبدأ العلاج خطوة بخطوة. وأما بخصوص الطبيب، فأريد أولاً أن أحاول أن أرى هل أستطيع علاج هذا المرض بالعلاج السلوكي المعرفي، ثم سوف أرى الطبيب؛ لأني ما زلتُ حائرةً في الطبيب المناسب الذي سأختار.
فأحتاج إلى الخطوات التي يجب أن أفعلها وأحاول أن أطبقها،
لا الهرب من المشكلة عن طريق أفكاري، وشكراً جزيلاً وجزاك الله خيراً.
17/7/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "تسنيم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية أحييك يا "تسنيم" على وصفك العميق الرائع -ذي الدقة الشديدة- لمعاناتك (طغيان الوعي على اللاوعي، التركيز في بلع اللعاب، آلية رفع اليدين، الأفكار الشركية المؤذية عند سماع الأصوات، والخوف من الرياء والشرك) هو وسواس قهري ديني نموذجي، وبشكل أدق هو "الوس.وق. الدينية والفكرية والحسجسدية".
عمركِ 19 عاماً، وهو عمر الزهور والبدايات الجميلة، وما تمرين به الآن ليس دليلاً أبداً على "بعدكِ عن الله" أو "إهمالكِ لدينكِ"، بل على العكس تماماً: هذا الخوف الشديد والحرص على صلاتكِ هو دليل على طهارة قلبكِ وقوة إيمانكِ، فاللص لا يدخل بيتاً خرباً، وإنما يأتي الوسواس ليدق باب قلبٍ يعظم الصلاة ويخاف الله.
وسواس بلع الريق هو أحد أشكال الوساوس الحسية الجسدية والخارجسدية عندما يتدخل الوعي في الحركات التلقائية (مثل بلع اللعاب أو رفع اليد) يحدث لها "تجميد" أو تيبس؛ لأن العقل غير مهيأ لإدارة وظائف الجسم التلقائية بالمنطق والتحليل.
سأضع بين يديكِ خطة عمل محددة تعتمد على العلاج السلوكي المعرفي ع.س.م وتحديداً تقنية "التعرض ومنع الاستجابة" الت.م.ا" لتطبقيها خطوة بخطوة، حتى تجدي الطبيب المناسب:
خطة العلاج السلوكي المعرفي خطوة بخطوة
الخطوة 1: فهم "فخ الوسواس" وقاعدته الذهبية
الوسواس يتغذى على "الاستجابة". الاستجابة الحالية لديكِ هي: (الاستغفار، محاولة تبرير الأفكار، ترديد الجمل التوكيدية قبل الصلاة، الهروب من الصلاة أمام الناس، أو الإسراع فيها).
• القاعدة الذهبية: "كلما جادلتِ الوسواس أو حاولتِ إثبات براءتكِ له، كلما كبُر وتضخم. العلاج هو التجاهل التام والنشط أي دون تحاشي".
واقرئي هنا:
وسواس الكفرية: احذري الاستغفار القهري
وسواس الكفرية: التجاهل النشط باستمرار!
الخطوة 2: التعامل مع وسواس "بلع اللعاب وتكبيرة الإحرام"
• تمرين الوعي التلقائي: قبل الصلاة، تذكري أن جسدكِ يعرف كيف يبلع ريقه ويتحرك منذ 19 عاماً دون إذن منكِ.
• التطبيق العملي: عند التكبير، ارفعي يديكِ "بشكل عشوائي وسريع" دون تفكير في الزاوية أو الطريقة. ارفعيهما كيفما اتفق، وإن شعرتِ بجفاف الفم، كبّري بلسانكِ وشفتيكِ بأي طريقة تخرج، ولا تعيدي التكبيرة أبداً. الابتلاع التلقائي سيعود بمجرد أن توقفي التركيز عليه.
واقرئي هنا:
وساوس البدايات: وسواس تكبيرة الإحرام
وساوس البدايات: في تكبيرة الإحرام
وسواس تكبيرة الإحرام اللا اكتمال وإ.ل.ص.ت
الخطوة 3: التعامل مع الأفكار الشركية وصور الأشخاص
شرعياً ونفسياً، الأفكار التي تأتي رغماً عنكِ وتبكيكِ وتخيفكِ لا تُحاسبين عليها مطلقاً، بل إن كراهيتكِ لها هي صريح الإيمان كما قال الرسول A018;.
• تكتيك "الترحيب البارد": عندما تأتيكِ فكرة شركية أو صورة شخص عند الصلاة، لا تستغفري فوراً بنية دفع الفكرة، ولا تقولي "أنا لست مشركة". قولي في عقلكِ ببرود: "أهلاً بهذه الفكرة، إنها مجرد فكرة وسواسية، لن أهتم" واستمري في صلاتكِ.
• مواجهة التهديد (جهنم وعدم القبول): عندما يقول لكِ عقلكِ "ستدخلين جهنم لأنكِ تجاهلت ولم تستغفري"، قولي له داخلياً: "حسناً، سأترك قبول صلاتي لله وحده، ولن أستغفر الآن". هذا يقطع الدائرة الشريرة للوسواس
واقرئي هنا:
وسواس العقيدة: تجاهل والوسوسة تسقط التكليف!
الوسواس القهري: معنى سقوط التكليف!
أسئلة عن الوسواس والكفر وحيل الوسواس!! م
• الخطوة 4: إيقاف احتياطات التأمين أو "الطقوس التحضيرية" (مهم جداً)
أنتِ ذكرتِ أنكِ ترددين كلمات قبل الصلاة لمحو الوسواس (مثل: لن أهتم، سأتأكد....). هذه الكلمات تحولت مع الوقت إلى طقس وسواسي أو فعل قهري يزيد من قلقكِ ويهيئ عقلكِ للمعركة.
• التطبيق: توقفي تماماً عن قول هذه الجمل التوكيدية. توضئي واذهبي للسجادة فوراً وكبّري دون أي مقدمات أو نقاشات داخلية.
الخطوة 5: مواجهة الصلاة أمام الآخرين (كسر الهروب)
الوسواس يجعلكِ تسرعين في الصلاة أمام عائلتكِ خوفاً من الرياء.
• التطبيق: تعمّدي الصلاة أمام عائلتكِ، وصلي ببطء واطمئنان عادي. عندما يقول لكِ الوسواس: "أنتِ ترائين وتصلين من أجلهم"، أجيبي في نفسكِ: "ليكن ذلك، سأستمر في صلاتي" (هذا الجواب يكسر خوفكِ من الفكرة ويفقدها قوتها، وفي الحقيقة أنتِ المؤمنة التي تحارب الوسواس القهري).
واقرئي هنا:
وسواس الرياء: التجاهل، وعدم الاسترسال!
وسواس قهري يمنعني من الصلاة! وسواس الرياء م7
وسواس الرياء: مبطلات أم تعمقي؟
جدول التقييم والتقدم اليومي: حاولي تطبيق هذه الخطوات لمدة أسبوعين كاملين مع التركيز على الجدول التالي:
الموقف الوسواسي الاستجابة القديمة الاستجابة العلاجية الجديدة تركيز في بلع اللعاب التوقف، جفاف الفم، القلق تجاهل الريق، التكبير بأي شكل واستمرار الصلاة. صعوبة رفع اليدين التفكير في "كيف أرفع يدي؟" رفع اليد بشكل عشوائي وتلقائي دون هندسة الحركة. أفكار شركية وصور استغفار، بكاء، تبرير، إعادة الصلاة إكمال الصلاة، عدم الاستغفار لدفع الفكرة، قبول وجودها ببرود. وسواس الرياء أمام الأهل الإسراع في الصلاة، أو الهروب منها الصلاة أمامهم بتأنٍ، وعدم الالتفات لتهمة الرياء نصيحة بخصوص الطبيب النفساني: أنتِ على الحق تماماً في رغبتكِ بتجربة الع.س.م CBT أولاً. ولكن تذكري:
1. الوسواس القهري الشديد يحتاج أحياناً إلى علاج دوائي (مثل SSRIs م.ا.س.ا) لتقليل حدة القلق في الدماغ، مما يمنحكِ القدرة على تطبيق خطوات العلاج السلوكي بنجاح (الدواء يهيئ الأرضية، والسلوكي يبني العلاج).
2. عند اختياركِ للطبيب في المغرب، ابحثي عن طبيب نفساني Psychiatre متخصص أو يشتغل بالتوازي مع معالج سلوكي معرفي Psychologue CBT.
أنتِ قوية، وذكية، وقادرة على تجاوز هذا التحدي. ابدئي من الصلاة القادمة بتطبيق "التجاهل التام وعدم إعادة أي حركة أو كلمة". طمئنيني عنكِ دائماً، وسأكون هنا لمساعدتكِ خطوة بخطوة.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.