السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر ٢٢ سنة.
دائمًا أشعر بأنني لستُ كافية؛ في الدراسة مثلًا لستُ كافية على الرغم من أنني من أوائل كليتي، ودائمًا كنتُ الأولى في مراحلي الدراسية.
دائمًا أشعر بأنني أقل ممن حولي، وأنني إنسانة غير كفؤة أبدًا، ولو خضتُ عملًا أو أي شيء سأفسده، ولا أعرف ماذا أفعل مع نفسي!
وفي الوقت نفسه، أنا لا أقارن نفسي بغيري أبدًا.
أنا أرى نفسي غير فاهمة جيدًا بشكل مطلق هكذا، ودائمًا قلقة من نفسي.
19/7/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ورد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أنتِ تصفين بدقة متناهية حالة نفسية شهيرة جداً وبيروقراطية تسمى في علم النفس بـ "متلازمة المحتال" Imposter Syndrome. حيث يشعر الشخص الناجح والمتميز (مثلك تمامًا كأولى على كليتها) بأنه لا يستحق هذا النجاح أو أنه سيُكشف كـ"محتال" في أي لحظة. ما تشعرين به ليس حقيقتكِ أبدًا، بل هو مجرد قلق يحتاج إلى التعامل معه بوعي. والمفارقة العجيبة في هذه المتلازمة، أنها لا تُصيب الفاشلين أو العاديين أبداً، بل هي ضريبة مخصصة للمتفوقين والمثاليين مثلكِ تماماً.
دعينا نضع النقاط على الحروف لنرى المشهد بوضوح:
١. أنتِ لستِ فاشلة... أنتِ فقط "مثالية زيادة عن اللزوم"
الشخص الذي يكون دائماً في المركز الأول (كما كنتِ في كل مراحل دراستكِ ومن أوائل كليتكِ) يرفع سقف توقعاته من نفسه إلى السماء. تصبحين بلا وعي منكِ تظنين أن الخطأ البسيط أو عدم معرفة معلومة واحدة يعني أنكِ "لا تفهمين شيئاً في المطلق". هذا تشويه معرفي يسمى بـ "التفكير القطبي" (إما الكل أو لا شيء).
٢. لماذا تشعرين أنكِ ستفسدين العمل؟
لأنكِ لم تجربي بعد، وعقلكِ يملأ الفراغات بالخوف. الخوف من الفشل يُقنعكِ أنكِ غير كفؤة لكي يمنعكِ من خوض التجربة وبالتالي يحميكِ من احتمالية الخطأ. لكن الحقيقة أنكِ تمتلكين "الآلية" التي جعلتكِ الأولى دائماً: الالتزام، والذكاء، والمسؤولية. هذه الصفات تنجح في أي عمل!
٣. عدم مقارنة نفسك بالآخرين.... لغز مفسر!
قلتِ جملة ذكية جداً: "أنا لا أقارن نفسي بغيري، أنا أرى نفسي غير فاهمة في المطلق". هذا يؤكد أن المشكلة ليست غيرة أو رغبة في التفوق على أحد، بل هي معاييركِ الداخلية الصارمة جداً ضد نفسكِ. أنتِ الجلاد والضحية في آن واحد.
خطوات عملية لتهدئة هذا القلق:
افصلي بين شعوركِ والحقيقة: شعوركِ بأنكِ "غير كفؤة" هو مجرد شعور وليس حقيقة مدعومة بأدلة. الأدلة الحقيقية على أرض الواقع تقول: "أنتِ من أوائل الكلية". صدقي الأرقام والواقع، ولا تصدقي قلقكِ.
تقبلي "النقص الطبيعي": لا يوجد إنسان يفهم كل شيء في المطلق. الأذكياء والعلماء هم أكثر الناس قلقاً لأنهم يدركون حجم ما لا يعلمون، على عكس الجاهل الذي يظن نفسه يعرف كل شيء (وهذا يسمى تأثير دانينغ-كروجر). قلقكِ هو دليل وعي وذكاء لكنه زاد عن حده.
سمي المتلازمة باسمها: في المرة القادمة التي يهمس لكِ صوتكِ الداخلي: "أنتِ ستفسدين هذا العمل"، قولي لنفسكِ: "أهلاً، هذه متلازمة المحتال مجدداً، أعلم أنكِ تظهرين لأنني مقبلة على نجاح جديد، شكراً لحرصكِ ولكنني سأحاول على أي حال".
أنتِ شابة متميزة في الـ ٢٢ من عمركِ، والمستقبل يفتح لكِ ذراعيه، فلا تغلقي الأبواب بوجه نفسكِ بسبب وهم يصنعه عقلكِ لحمايتكِ من المجهول.