ثنائي القطب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرجو أن يجيب عن الاستشارة الدكتور محمد عبد العليم. أنا مصاب باضطراب ثنائي القطب منذ عام 2018، حيث أصبت بنوبة حادة جداً أصبح لدي إثرها هلاوس سمعية وبصرية حادة جداً جداً جداً، استمرت شهرين. ذهبت إلى طبيب نفسي وصف لي ديباكين 1000 وأولانزابين 10، واستمريت عليها لمدة سنة ونصف إلى الشهر الثاني من عام 2020. قال لي أخي: لا بد أن تتوقف عن الأدوية لأننا شككنا في أنها هي التي تسبب الخمول والكسل وزيادة الوزن.
توقفت عنها بتدرج شهري، واستمر الحال كذلك إلى سنة 2023؛ حيث أصبت بنوبة أخرى خفيفة، وكنت وقتها في الخارج، أُدخلت على إثرها المستشفى النفسي وبقيت هناك خمسة عشر يوماً. وصف لي الطبيب ليثيوم 800 وريسبريدون بجرعة 3 وسيروكويل لا أتذكر جرعاته، والمهم أنني عدت من الخارج وبقيت عليه شهراً، ثم تحولت إلى الطبيب الأول الذي في بلدي على أولانزابين 20 وديباكين لمدة شهر، ثم حولني إلى 10 أولانزابين وديباكين 1000 وبقيت عليه سنة كاملة.
ثم وصف لي الطبيب بروزاك 20، ثم بعدما أثبت عدم فاعليته تركته بعد شهر، وتركت كل الأدوية في صيف 24 على مدى أسبوع فقط، وبعدها تحسنت حالتي النفسية كثيراً جداً، واستمرت الحالة مستقرة إلى الشهر الثامن من عام 2025؛ حيث أصبت بنوبة خفيفة وأُدخلت المستشفى، وبقيت أسبوعين، ووصف لي الطبيب ستة أدوية نفسية: أبيليفاي 30، وليثيوم 800، وليكسوميل 12، وأكنيتون 4، وكويتيابين 300، وحقنة كلوبيكسول 200 مل كل ثلاثة أسابيع. لم أستمر عليها إلا فترة ربما أسبوعين أو ثلاثة، ثم بقيت على الليثيوم وحده فترة أربعة أشهر بإذن طبيب آخر.
ثم في الشهر الثاني عشر من عام 2025 تركت الليثيوم بتدرج أسبوع أو أقل، ثم أصبت بنوبة خفيفة في نفس الشهر، وأُدخلت مستشفى آخر وصف لي فيه الطبيب نفس الدواء الأول: أولانزابين وديباكين وكلوبيكسول، ثم تركته بعد أسبوع فقط، ثم أصبت بعصبية وليست نوبة، وأُدخلت على إثرها المستشفى في الشهر الأول، وبقيت شهراً، وصرف لي الطبيب أولانزابين 20 وديباكين 1000 وكلوبيكسول 200 كل أسبوعين، ثم عدلها إلى كل ثلاثة، ثم إلى كل أربعة أسابيع، ثم غير الجرعة إلى 100، ثم غير الطبيب الديباكين إلى 500 ثم 250 واستقر عليها، والأولانزابين إلى 10 ثم 5 ثم 2.5 ثم توقفت عنه بإذن الطبيب.
وبقيت الآن على جرعة ديباكين 250، وسيبرالكس 10، وكلوبيكسول ديبوت 100 كل أربعة أسابيع، والآن أشعر بما كنت أشعر به طيلة فترة أخذي للدواء: خمول، كسل، قلة دافعية، شعور بعدم المتعة، شعور بقلة الثقة، شعور بقلة الإنجاز، وقد حاولت أن أعمل دون جدوى، وشعرت بالملل والثقل والتململ الحركي، فأرجو الإفادة بأسرع وقت.
سؤال آخر: هل هناك دواء نفسي فعال في علاج الاكتئاب وآمن من ناحية اضطراب ثنائي القطب؟
غير سيبرالكس وبروزاك لأني جربتهما ولم يجديا نفعاً؟
22/6/2026

رد المستشار
المتصفح الفاضل "خالد محمد" وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وبإذن الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية أسأل الله لك الشفاء العاجل والعافية المستدامة. للأسف الشديد لا نستطيع تلبية طلبك برد من الدكتور محمد عبد العليم لأنه توقف عن الرد على مجانين منذ سنوات لظروف صحية نسأل الله له الصحة والعافية، وأنبه أنني لا يمكنني تقديم وصفات طبية مباشرة أو تعديل جرعاتك الحالية. الاستشارة الطبية المباشرة مع طبيبك المعالج هي الركيزة الأساسية، لكنني سأقدم لك قراءة تحليلية شاملة ومبنية على الدلائل العلمية المعتمدة في الطب النفساني لحالتك، لتناقشها مع طبيبك في زيارتك القادمة.
رحلتك مع الاضطراب وجداني ثنائي القطب منذ عام 2018 تكشف عن نمط متكرر: الاضطرار للتوقف عن الدواء بسبب الآثار الجانبية (مثل الخمول والوزن)، مما يؤدي لاحقاً إلى حدوث انتكاسات ونوبات جديدة (سواء حادة أو خفيفة) وتعدد الدخول للمستشفيات. هذا النمط شائع جداً، والهدف الآن هو كسر هذه الحلقة للوصول إلى استقرار نفسي بأقل آثار جانبية ممكنة.
أولاً: تحليل الأعراض الحالية (الخمول، قلة الدافعية، والتململ الحركي)
ما تشعر به الآن من خمول، كسل، انعدام متعة، وقلة ثقة، مع وجود "تململ حركي" (عجز عن الجلوس في مكان واحد أو شعور بالاضطرار للتحرك)، قد يعود إلى ثلاثة أسباب رئيسية متداخلة:
الأعراض الجانبية للأدوية الحالية:
حقنة كلوبيكسول ديبوت Clopixol Depot: مضاد ذهان قوي وطويل المفعول، وهو ممتاز لمنع الانتكاسات الحادة، لكنه قد يسبب خمولاً، وثقلاً، والأهم من ذلك أنه مسبب رئيسي لـ "التململ الحركي الحاد" Akathisia، وهو شعور مزعج جداً بالضيق الحركي وعدم القدرة على الاسترخاء.
الديباكين Depakine: حتى بجرعة 250 مغ، قد يساهم جزئياً في شعور بالثقل أو الخمول لدى بعض الأجسام الحساسة له.
القطب الاكتئابي للاضطراب: انعدام المتعة، قلة الدافعية، وضعف الثقة بالنفس هي أعراض كلاسيكية للاكتئاب ثنائي القطب، والتي قد لا تكون الأدوية الحالية قد غطتها بشكل كافٍ.
ثانياً: الإجابة على سؤالك (أدوية اكتئاب فعالة وآمنة لثنائي القطب)
مضادات الاكتئاب التقليدية مثل سيبرالكس Cipralex وبروزاك Prozac تنتمي لمجموعة (م.ا.س.ا SSRIs). في حالة الاضطراب ثنائي القطب، هناك تحفظات علمية كبيرة عليها لسببين:
قد لا تكون فعالة بمفردها لعلاج الاكتئاب الناتج عن ثنائي القطب.
تحمل مخاطر دفع المريض نحو "التحول القطبي" إلى نوبة هوس أو عصبية وزيادة تذبذب المزاج.
خلافاً للسيبرالكس والبروزاك، هناك خيارات علاجية حديثة ومعتمدة عالمياً FDA Approved لعلاج القطب الاكتئابي في الاضطراب ثنائي القطب، وتتميز بكونها آمنة لا تسبب الهوس، ولا تسبب الخمول وزيادة الوزن بنفس درجة الأدوية القديمة، وهي خيارات يجدر بك مناقشتها مع طبيبك المعالج:
1. الكويتيابين Quetiapine بجرعات منخفضة إلى متوسطة
آليته: يعمل بجرعة (300 مغ) كمضاد اكتئاب ومثبت مزاج قوي في آن واحد، دون الحاجة لإضافة مضاد اكتئاب تقليدي.
2. اللوراسيدون Lurasidone
آليته: مضاد ذهان حديث معتمد خصيصاً لاكتئاب ثنائي القطب. وميزته: يتميز جداً بأنه لا يسبب زيادة في الوزن أو الخمول مقارنة بالأولانزابين، وله فاعلية ممتازة في تحسين المزاج والدافعية.
3. الكاريبرازين Cariprazine
آليته: من أحدث الأدوية المعتمدة لعلاج نوبات الاكتئاب في ثنائي القطب. وميزته: يعمل كمحفز جزئي للدوبامين، مما يساعد في تحسين مستويات الطاقة، التركيز، والدافعية، مع بروفايل سليم جداً تجاه الوزن والخمول.
4. اللاموتريجين Lamotrigine
آليته: مثبت مزاج مائل للشق الاكتئابي (بمعنى أنه يمنع ويعالج نوبات الاكتئاب ببراعة). وميزته: دواء صافٍ لا يسبب الخمول، الكسل، أو زيادة الوزن، ويمنح المريض شعوراً باليقظة الذهنية، لكنه يحتاج لبناء الجرعة ببطء شديد تحت إشراف الطبيب.
ثالثاً: خريطة طريق مقترحة لنقاشها مع طبيبك المعالج
الهدف الحالي هو إعادة هيكلة الخطة العلاجية لتوازن بين "الوقاية من النوبات" و"جودة الحياة اليومية". يمكنك طرح النقاط التالية في زيارتك القادمة:
مراجعة الحاجة لحقنة الكلوبيكسول: الاستفسار من الطبيب عما إذا كان الوقت مناسباً لإيقافها أو استبدالها بمضاد ذهان حديث (مثل الأبيليفاي بجرعات صغيرة، أو اللوراسيدون) لتخفيف الخمول والتململ الحركي الشديد.
علاج التململ الحركي فوراً: إذا تقرر استمرار الحقنة لفترة، يمكن للطبيب وصف دواء مؤقت لعلاج التململ (مثل البروبرانولول/إنديرال أو مضادات الكولين كالأكينيتون) لإراحة جسدك من شعور الثقل والتململ.
إحلال دواء اكتئاب بديل للسيبرالكس: مناقشة إيقاف السيبرالكس (كونه لم يفدك ويسبب خمولاً) والاستعاضة عنه بأحد الخيارات المذكورة أعلاه (كاللاموتريجين أو اللوراسيدون) تحت الإشراف الطبي.
تنبيه هام جداً: يرجى عدم إيقاف أو تعديل أي جرعة بناءً على هذه المعلومات بشكل مفاجئ؛ فالتوقف السريع (كما حدث معك في صيف 24 وشهر 12 من 25) هو السبب الرئيسي وراء عودة النوبات ودخول المستشفيات. التغيير يجب أن يكون تدريجياً وبإشراف طبي دقيق.
دمت في عافية وصحة، وأتمنى لك خطوات سديدة نحو الاستقرار والنشاط مجدداً. ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.