السلام عليكم
أنا شاب، ٢٦ عامًا، قابلتُ فتاةً لم يسبق لي التحدث معها من قبل، هي من بدأت الحديث بسؤالي عن شيء ما. سار الحديث بسلاسة، واستمررنا في الحديث. كانت مرحة، خفيفة الظل... بصراحة، ساحرة للغاية. وبطبيعة الحال، شعرنا بالفضول تجاه بعضنا البعض وبدأنا نتعرف على بعضنا أكثر. لكن الأمر المثير للاهتمام هو أن كل شيء سار بسرعة كبيرة.
بعد أيام قليلة، قررنا أن نلتقي لتناول القهوة. ومنذ ذلك اللقاء الأول، تسارعت الأمور بسرعة. تعانقنا، وتبادلنا القبلات، وأخبرتني أنها تحبني. وأتذكر أنني فكرت... كيف يحدث هذا بهذه السرعة؟ كنت معجبًا بها، نعم، لكن الحب؟ لم أكن قد وصلت إلى تلك المرحلة بعد. لذلك أخبرتها بصراحة أنني بحاجة إلى بعض الوقت.
لم تتقبل ذلك جيدًا. بدأت تتساءل عما إذا كانت غير كافية، أو ما إذا كنت لا أشعر بنفس الشيء. لكنني تمسكت بموقفي، وقلت إننا بحاجة إلى وقت لنفهم بعضنا حقًا.
واستمررنا. استمررنا في الحديث، والمواعدة، أمضينا وقتًا ممتعًا معًا. كان هناك عاطفة - أحضان وقبلات - وبدأت أرى جوانب أخرى منها. بعض جوانب حياتها لم تكن متوافقة مع حياتي. اعترفت بذلك بنفسها، قائلةً إن الأمر يتعلق أكثر بالبيئة المحيطة بها، وأنها أرادت التغيير.
دخلنا في علاقة. وفي البداية، كان الأمر رائعًا - كل ما تتوقعه. لكن شيئًا فشيئًا، بدأت الأمور تتغير. بدأت تُفرط في التفكير... كثيرًا. كانت تُشكك في مشاعري، وتُفسر كلماتي بطرق لم أقصدها أبدًا، وتُخلق مشاكل من أمور تافهة. ثم فجأة، تتصرف وكأن شيئًا لم يكن. أصبح الأمر مُحيرًا. كما تطورت علاقتنا الجسدية، وفي الوقت نفسه، بدأنا نتجادل حول أمور لا قيمة لها.
وبصراحة... لديّ مشاعر تجاهها. لكن في هذه العلاقة، كل شيء مثالي في لحظة، ثم يصبح متوترًا وغير مستقر في اللحظة التالية.
وهنا يطرح سؤالي. بسبب سرعة حدوث كل شيء... بسبب اندفاعها... بسبب ما أخبرتني به عن نفسها الماضي...
لا يسعني إلا أن أتساءل: هل يمكنني الوثوق بهذا تمامًا؟
16/6/2026

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكنك من خلال ما وصفت الوثوق بتأثير الحاجات الجسدية على البشر وتشويشها على العقل، والتي هي مجرد جانب من علاقة نفسية واجتماعية يوضح كلامك غياب الانسجام في الجوانب الأكثر أهمية من مجرد الحاجات الحسية.
يشابه وصفك لها الشخصية الهستيرية، ممتعة مندفعة كثيرة الشك، يمكنك الاطلاع عن نمط الشخصية هذا ومراعاة أن نمط الشخصية ليس مرضا نفسيا، بل طريقة الفرد في التعامل مع الحياة والآخرين وكل يختار ما يناسبه.
لا يوجد في سطورك سؤال أجيبك عليه، يبدو أنك مستمتع وهي كذلك بهذا التفاعل ولكنك غير راغب في تحويله إلى علاقة شرعية جادة فكن صريحا معها ومع نفسك.
قد لا تحتاج إلى قراءة الكلمات التالية ولكن لا بأس من التدبر، هل ما تفعله معها يتناسب مع مبادئك الدينية والاجتماعية، لاحظت أنك ذكرت أن التزامك الديني عادي، ماذا عن التزامك الأخلاقي، هل تقبل علاقة خارج اطار شرعي وهذا مخالف لقيمنا الاجتماعية إن لم يهمك الدين. هل أنت صادق معها بأنك مستمتع فقط بما هو عليه الحال ولها حرية الاختيار في تحمل تبعات هكذا علاقة.
يظن كل شاب بتأثير من فتوته وقوته أن بإمكانه فعل ما يريد ولكن الواقع يقول بأن لله سننا في خلقه يندم من يخالفها، وأن الانشغال في المتعة اللحظية لا ينفي أبدا تبعاتها، فتدبر.