وسواس الكفر وتكرار الشهادتين: سحر بدم حيض م102
ساعدني أرجوك
في تمام الساعة الواحدة ليلاً، يطاردني التفكير في احتمالية انتقام صديق لي؛ وإليكِ تفاصيل القصة:
كنتُ أعيش فترة من الخصام مع "خطيبي" (الزوج المحتمل)، حيث كنتُ أشكو دائماً من بذلي مجهوداً كبيراً في العلاقة يقابله فتور من جانبه، فقررتُ الانفصال والابتعاد. خلال يومين من انقطاع التواصل، عاود صديق قديم الاتصال بي (كانت علاقتي به سابقاً بريئة ثم تحولت لصداقة، وكان على علم بعلاقة أخرى لي تخللها بعض التقارب الجسدي مع شخص غير خطيبي).
بسبب شعوري بالانكسار وظني أن الرجال يسعون لاستغلالي جسدياً فقط، وباعتباري نفسي منفصلة عن خطيبي، تماديتُ في الحديث مع هذا الصديق عبر "واتساب"، ووصل الأمر إلى التخطيط للسفر معه في عطلة نهاية الأسبوع، وتطرقنا لتفاصيل دقيقة حول ما سيحدث بيننا.
في اليوم التالي، تراجعتُ عن الموعد وأرسلتُ له رسالة أوضح فيها أنني كنتُ أختبر نواياه فقط، وأنني أرغب في علاقة جدية تنتهي بالزواج ولا أقبل بالعلاقات العابرة. كان رده هجومياً، حيث رفض فكرة الزواج بي بحجة سفري السابق مع شاب آخر، واتهمني بأنني أحتاج لعلاج نفسي، وانتهى الحوار بشتمه لي.
الوضع الحالي ومخاوفي:
عاد خطيبي الآن لمحاولة إصلاح العلاقة، وأنا أحبه كثيراً، لكنني أعيش رعباً من قيام ذلك الصديق بالبحث في قائمة أصدقائي على "إنستغرام" (وهم قلة، من بينهم خطيبي وصديقان له) وإرسال سجل المحادثات إليه انتقاماً مني لرفضي السفر معه. ورغم أنني حذفتُ معظم رسائلي، إلا أن بعضها لا يزال موجوداً.
تساؤلاتي:
ما هي احتمالية أن يقوم هذا الصديق بإرسال المحادثات لخطيبـي، مع العلم أنه لا يعرف عنه شيئاً ولم يسبق أن حدثته عنه؟
هل أعترف لخطيبـي بكل ما حدث لأرتاح من هذا العبء، أم أن اعترافي سيخلق مشاكل قد تهدم العلاقة؟
أشعر بتشتت كبير؛ فتارة أقول إن كان هذا الزوج من نصيبي فسيستر الله زلتي، وتارة أخشى من اندفاعي وتهوري الذي قد يدمر مستقبلي.
أريد فقط أن يطمئن عقلي من هذا التفكير المرهق.
31/3/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك على الموقع ونرجو أن نكون عونا لك، مشكلتك في دائرة الشعور بالقلق وبالذنب لاندفاعك في علاقة غير آمنة، وهي التي الآن تضخم الخطر في ذهنك.
فلقد مررت بلحظة انكسار نتيجة لمشكلتك مع خطيبك أعقبها قرار اندفاعي، غالبا بسبب الشعور بإحباط عاطفي (فتور الخطيب)، وشعور بالرفض وعدم التقدير منه، فقمت بمحاولة تعويض فوري لإثبات أنك مرغوبة أو للشعور بالفراغ (التواصل مع شخص آخر) أعقبها تصعيد سريع (تخطيط للسفر وعلاقة غير آمنة غالبا). وللأسف الشديد بعض الناس تحت الضغط يحاولون استعادة الشعور بالقيمة أو إثبات أنهم مرغوبون، أو للهروب من الألم من خلال هذا الاندفاع غير الآمن.
كما يبدو أن تفكيرك هداك لحيلة دفاعية تحاولين تبرير الأمر لنفسك أو للشخص الذي ألغيت موعده لكن بطريقة خطرة فقولك: "كنت أختبره" فيه جزء حقيقي، لكن في العمق، كان هناك رغبة في القرب وفضول، وضعف مؤقت في الحدود وهذا طبيعي جدًا في لحظات الانفصال العاطفي.
ما حدث بعدها أنك تراجعتِ، ووضعتِ حدودًا، ورفضتِ العلاقة غير الجدية، وهذا مؤشر نفسي أن لديكِ بوصلة قيمية سليمة رغم الاندفاع.
ولو نظرنا إلي قلقك الحالي سنجد أنه يتلخص في الخوف الواقعي Reality-based كسؤالك هل ممكن أن يرسل المحادثات؟ والإجابة نعم، ممكن لكنه احتمال ضعيف لأنه لا يعرف خطيبك أصلاً، ويحتاج جهدًا للبحث عنه ومعرفته، ولا يوجد مكسب له إذا فعل هذا (لن ترجعي له، ربما خطيبك يسامحك)، فغالبًا رد فعله كان "تفريغ غضب" وانتهى فأغلب هذه الحالات تنتهي عند الشتم فقط.
لكن ينشغل بالك بالتفكير الكارثي Catastrophic thinking فعقلك يجترأ أفكار مثل ماذا لو أرسل؟، ماذا لو اكتشف؟، ماذا لو انهارت حياتي؟ وهذا يسمى تفكير الاحتمال الأسوأ مع تضخيمه.
كما يبدو لي أن لديك سمات وسواسية أو أنك تعاني من وسواس قهري فأنتِ الآن تعيشين تأنيب ضمير، وخوف من الفضيحة، وتفكير متكرر ليلًا وهذه أقرب لسمات التفكير الوسواسي.
من رسالتك لا أرى اضطرابًا مرضيًا صريحًا، لكن يوجد سمات واضحة مثل الاندفاع تحت الضغط، والحساسية العاطفية، والخوف من الهجر، مع تأنيب ضمير مرتفع، فهل هذا قلق مرتبط بالظروف التي حدثت أم بداية وسواس.
وهناك نقطة خطيرة ومهمة وهي أن بيئة العلاقات لديك تحتاج تنظيما حيث تعانين من علاقة غير مستقرة خطيبك، ويبدو أن لديك غياب الأمان العاطفي، مع وجود أطراف بديلة غير آمنه (الصديق).
وأيضا من المهم أن تعرفي أن بشخصيتك نقاط قوة: فلديك ضمير حي، وتراجعتِ بسرعة ولم تستمري في الخطأ، ولديك رغبة بعلاقة جادة، ولم تتمادي فعليًا على أرض الواقع رغم خبرتك السابقة.
لكن أيضا لديك نقاط تحتاج تغييرا مثل وجود حدود ضعيفة تحت الضغط، وتبحثين عن التقدير بسرعة، وتتأثرين بالرفض بشدة، وتميلين للاندفاع العاطفي.
متى تعترفين لخطيبك؟ إذا قررتِ بناء علاقة شفافة جدًا من البداية (لا أفضل هذا)، أو إذا ظهر الموضوع فعلاً، غير ذلك فالصمت هنا ليس كذبًا بل حكمة وحماية للعلاقة.
التوصيات
أوقفي دائرة التفكير، فكلما جاءك ماذا لو أرسل؟ ردي مباشرة هذا احتمال ضعيف.... ولن أعيش في سيناريو لم يحدث. ولن أتصرف بناءً على خوف من شيء لم يحدث.
ضعي خطة حماية بسيطة، احذفيه من كل المنصات، واجعلي حسابك خاصًا، ولا تراقبيه (هذا يزيد الوسواس).
ركزي على العلاقة الحالية، واسألي نفسك هل خطيبي يلبي احتياجاتي؟، هل العلاقة صحية؟ بدلا من هل سأُفضح؟
الخلاصة ما حدث ليس "سقوط أخلاقي" كما يصوره عقلك بل هو استجابة إنسانية تحت ألم عاطفي مع قرار خاطئ تم تصحيحه. والمشكلة الآن ليست الخطأ بل في الخوف من انكشافه ووجود جلد للذات. فإذا استمر التفكير الليلي، والقلق، وإعادة السيناريوهات فأنتِ تحتاجين زيارة متخصص لوضع برنامج قصير لكسر الوسواس وتعديل نمط شخصيتك.
وفقك الله وتابعينا