زوجتي والأحلام المزعجة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أولا اشكركم على موقعكم المفيد جدا و جعله الله في ميزان حسناتكم
الاستشارة خاصة بزوجتي المبالغة من العمر ٤٨ عام نحن متزوجين من ١٩ عام ولله الحمد عايشين في سعادة وتفاهم ولدينا ولدان ولا نعاني من اي مشاكل أسرية ولله الحمد أما المشكلة التي أرسلت استشارة بسببها هي أنني ومنذ 6 سنوات كنت اتعاطي مخدر الحشيش ولكن على فترات وبكمية قليلة جدا وشاركتني زوجتي مرتين بشكل بسيط جدا في تعاطي مخدر الحشيش بدون أي تأثير عليها
ولكن ثالث مرة وآخر مرة تعاطت بشكل اكبر مما تسبب في تأثيره عليها وانتابتها حالة انتشاء شديد تبعه حالة هلع و🇭🇲 عدم تركيز وبعد تهدأتها وإقناعها بالنوم عسى أن تستيقظ صباحا وينتهي تأثير المخدر وفي الصباح كان قد زال تأثير النادر بنسبة كبيرة مع إحساسنا بألم الشديد واتفقنا على عدم العودة لذلك مرة أخرى
ولكن المشكلة الآن أنه من وقت هذه الليلة وإلى الآن طوال الست سنوات لا تستطيع أن تنام زوجتي ليلا أو نهارا ولو دقائق معدودة إلا وتعاني من الأحلام من بداية نومها لنهايته طالت فترة النوم أو قصرت مما يسبب لها الإزعاج وعدم الراحة في النوم ونحن نخجل أن نطلب استشارة مباشرة من طبيب
فأرجو إرشادنا إلى حل لهذه المشكلة علما أننا ومنذ هذه الليلة لم نقرب لمثل هذا العمل مرة أخرى
وشكرا لاهتمامك وجزاكم الله خيرا
21/10/2025

رد المستشار
شكرا على مراسلتك الموقع.
هذه الأعراض وطول مدتها وبعد العقد الرابع من العمر لا مفر من مراجعة استشاري في الطب العصبي النفسي ومن له خبرة في علاج اضطرابات النوم. هناك الحاجة لفحص الجهاز العصبي والحالة النفسانية. قد يختفي وراء هذه الأعراض اضطراب عصبي نفسي أو اضطراب وجداني.
اضطراب في النوم من كوابيس وأحلام مزعجة يصاحبه اضطراب قلق وفرط يقظة قد تكون البداية نتيجة تعرض حاد للحشيش عند شخص حساس، أو تحفيز نفسي/عصبي تبقى نتيجته لفترة طويلة لدى بعض الأشخاص. هذا ما يحدث بصورة واضحة مع تقدم العمر.
مهمة الطبيب الذي ستراجعه أولاً تقييم عام من فحص جسدي، وظائف الغدة الدرقية، سكر، أدوية أخرى، استبعاد أسباب طبية للأرق والأحلام المزعجة.
بعد الفحص الأولي، يتم تقييم اضطرابات النوم والقلق وربما وصف علاج مؤقت إذا لزم.
يجب أن تخبر الطبيب بكل ما جرى (تعاطي الحشيش حتى لو مرة واحدة ثالثة كانت أقوى). الصراحة مهمة لتحديد التشخيص والعلاج الصحيح.
العلاج على الأغلب علاجات سلوكية وغير دوائية أولية مثل روتين نوم ثابت: نوم واستيقاظ بنفس الوقت يوميًا وتجنب القيلولة الطويلة نهارًا. يجب أن تكون بيئة نوم مريحة: غرفة مظلمة، هادئة، درجة حرارة مناسبة، سرير مريح.تقليل النظر في شاشات كمبيوتر أو جوال أو تلفاز قبل النوم لمدة ٦٠ دقيقة على الأقل واستبدالها بأنشطة مهدئة من قراءة واسترخاء.
هناك تمارين استرخاء يومية: تنفّس عميق، استرخاء العضلات التدريجي، أو تأمل قصير قبل النوم. يجب تجنب منبهات (قهوة، شاي، مشروبات طاقة، نيكوتين) بعد الظهر.
القاعدة العامة هي إن استمرت المشكلة أسبوعين أو أكثر بشدة تؤثر على الحياة، سيتم تقديم علاج معرفي سلوكي. بعض الحالات قد تحتاج دواءً مؤقتًا.
اخرص على تسجيل نمط النوم والأحلام والأعراض (متى تبدأ، شدتها) لتقديمه للطبيب.
وفقكم الله.
واقرأ على مجانين:
تعاطي الحشيش ونوبات الهلع
الحشيش والهلع واختلال الإنية!
الحشيش والهلع عود على بدء
بعد جرعة حشيش: لم أعد كما كنت أعيش!!
فاطمة واختلال الإنية والحشيش