وسواس انتهاء الحيض: يأس طبي كبير!! م19
التحليل
حصل لي موقف سيء اليوم وكنت متوقعة أن المشكلة لن تنحل بالطريقة التي أودها بناء على تحليلي، وفعلا لم تنحل، وهذا سبب لي إحباطا ليس بسبب الموقف نفسه، ولكن بسبب أن هذا يعني أن توقعاتي السلبية غالبا تكون واقعية وحقيقية، وبالتالي وساوسي هي في الغالب حقيقية، وإن كانت وساوس. يعني إذا ظننت أنني وقعت في الكفر بسبب تحليلي المنطقي المبني على أدلة حقيقية في الشرع، فهذا يعني أن ربما هذا صحيح وأنني فعلا وقعت في الكفر كثيرا في حياتي وربما كل يوم.
ونمط الأفكار هذا يحصل معي كثيرًا في حياتي، ولا أعلم كيف أتعامل معه. كثيرًا في حياتي رفضت كون وساوسي "غير منطقية" لأنني أعلم أنها صادرة من عقل يجيد التحليل ويتفوق فيه، وهذا يحبطني، لأن ربما هي كلها صحيحة، أنا فاشلة في ديني، وغالبًا سأدخل النار، وربما سأخلد فيها، وأعمالي الصالحة غالبا ليست مقبولة، وإن قبلت فلن أحصل على كامل الثواب عليها، وربما كل هذا لا يفرق لأنني ربما وقعت في الكفر والكافر لا ينفعه عمله، وقلبي هو فعلًا قلب فاسد لا ينفعه خوفه من النار.
أنا أؤمن بأن الموسوسين المسلمين في الأمور الدينية غالبًا أشخاص طيبة القلب للغاية، ولكنهم يختلفون عني كثيرًا، فبالنسبة لهم هو صريح الإيمان،
أما بالنسبة لي فهو موضوع آخر، وهذا يؤرقني
16/10/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "." أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أعانك الله على أرقك وإحباطك متعدد الأسباب...... لم أفهم ما هو الرابط بين أن تكون توقعاتك السلبية غالبا واقعية وحقيقية، وأن تكون وساوسك هي في الغالب حقيقية؟؟! التوقعات السلبية شيء والوساوس شيء آخر.
وأما تحليلك المنطقي أو بالأحرى فرط إعجابك بذلك التحليل الصادر (من عقل يجيد التحليل ويتفوق فيه) فواحد من العوامل التي تساعد الوسواس في عمله لتصلي إلى ما وصلت إليه من يأس أو قولي استيئاس ولا حول ولا قوة إلا بالله لأن مثل هذا الإعجاب بالعقل يجعل قابليتك للوقوع في شراك الوسواس أعلى بكثير من غير المغرورين بعقولهم مع الأسف..... قلنا يا "." يا ابنتي ما لدينا ووجهناك أكثر من مرة إلى طريق العلاج ولم يعد لدينا ما نضيف إلا الدعاء لك بالتوفيق والتعافي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.