السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي مشكلة يمكن أن تبدو صغيرة إلا أنها تؤثر بطريقة سلبية في حياتي وهي أني لا أجيد العلاقات الاجتماعية ولا أحسن التصرف وسط جماعة وأبدو للناس وكأني أكرههم وأكون على العكس من ذلك ولقد حاولت مرارا أن أغير نفسي، ولكن فشلت.
وكلما أحد يحبني وأنا أيضا أحبه لا أدري لمَ أتعامل بهذا السوء ولذلك ليس لدي غير صديقة أما باقي الناس فعلاقاتي معهم فاترة حيث إنني لم أقبل قط لكي ألقي التحية على أحد
وأخشى الحديث أمام الجماعة خوفا من النقد.
13/8/2025
وأخشى الحديث أمام الجماعة خوفا من النقد.
13/8/2025

رد المستشار
الأخت العزيزة "رنا"
أنت كما ذكرت تفتقدين للكثير من المهارات الاجتماعية وهذا يجعل تصرفاتك واستجاباتك ربما تصدر بعكس ما تقصدين فتشعرين أن الناس ربما يفهمونك خطأ أو أنك تقصدين شيئا ولكن تعبرين بشكل مختلف يأتي بنتائج عكسية والمشكلة هنا تأتي في الأصل من ضعف قدرتك على قراءة ما يصدر عن الناس من تعبيرات وإشارات لفظية وغير لفظية فالتعبيرات اللفظية تنقل إلينا فقط 30 % من محتوى التواصل بينما تنقل التعبيرات غير اللفظية 70 % من محتوى التواصل بيننا وبين الناس إذن فحين تحسنين السماع لما يقوله الناس من حولك وتحسنين أيضا قراءة تعبيراتهم غير اللفظية مثل نظرة العين وخلجات الوجه ونبرة الصوت وإشارة اليدين ووضع الجسد فإن هذا يعطيك صورة كاملة عما يقصده الناس فتتفهمين الرسائل الاجتماعية بشكل دقيق وبالمقابل تتعلمين كيف تعبرين عن نفسك باللغة اللفظية وغير اللفظية بشكل يوصل ما تريدينه للناس بشكل جيد، ربما تحاولين ذلك بينك وبين نفسك وتكون لديك النية على الاقتراب الصحيح الصحي من الآخرين وأن تحاولين وضع نفسك مكانهم وتقدير مشاعرهم وأحاسيسهم،
وبالتالي الاستجابة لاحتياجاتهم إذا فعلت ذلك على مدى طويل فقد تنجحين في تجاوز هذه الأزمة الاجتماعية أما إذا لم تستطيعي فعل ذلك فهناك بعض المجموعات تسمى مجموعات تنمية المهارات الاجتماعية وهي أحد برامج التنمية البشرية تقوم بها بعض الجمعيات المهتمة بهذا الأمر أو أن تلتحقي بما يسمى بجلسات العلاج الجمعي في أي عيادة أو مستشفى نفسية تقدم هذه الخدمة بحيث تكتسبين من خلالها مهارات التفاعل الاجتماعي.