من الخائف أن يكون شاذا خوف من كلمات! م5
خائف من أحد أحكام اللباس وخائف من مشاعري ونتائجها في الآخرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الحمدلله الوساوس خفت في الاستشارات السابقة عن تلك الأغاني التي فيها كلمات مسيحية أو شيطانية. جزاكم الله خيرا على كل النصائح.
الآن أنا قلق ومتوسوس من شيء وأريد معرفة حكمه الشرعي وكذا.
سمعت حديثا صحيحا عن النبي يذكر أن إسبال السروال لأسفل الكعب حرام وله عذاب شديد. وأنا أغلب سراويلي التي اشترتها لي عائلتي تحت الكعبين قليلا وأصبت بالذعر جدا والخوف. وفي تفاسير أخرى سمعت أنه يجوز بغير الخيلاء. لم أفهم كثيرا معنى الخيلاء، ولكن هي التكبر أو الغرور. أنا بشكل عام الحمد لله لا أتكبر على الناس أو أكون مغرورا ولا حتى بسراويلي التي تحت الكعبين.
لكن هناك شيئا أصابني أول أمس أبي اشترى لي سروالا جميلا جدا ويواكب موضة الأولاد الذين في نفس عمري وفرحت وكنت متحمسا جدا لأرتديه وأريه للناس كي ينظروا لي. ولكن بدون أن أتعالى أو أؤذي الناس. وفي ملابس أخرى لبست قميصا جديدا وكنت فرحا وخرجت مع أصدقائي به وكنت أتخيل نفسي شخصية مشهورة ترتدي تلك الملابس الفريدة والجديدة وأحببت أن ينظر الناس لي لكن كما قلت لا أحب التكبر أو الغرور أو التفاخر. لذا أنا خائف جدا أن يكون هذا الذي أفعله خيلاء.
أنا شخصيتي بشكل عام تحب جذب انتباه الناس كي يروني ويصبحون أصدقائي أو يحبوني الناس أو يقولوا عني إن هذا الشخص ذوقه رائع وملابسه من أروع الملابس بين الناس. ولكن أنا لا أحب إيذاء الناس كما ذكرت أو بطشهم.
هذا فتح باب آخر من الخوف والقلق من أشياء عدة. أنا أحب تقليد حركات الممثلين في مسلسلات أحب مشاهدتها سواء أفلام كرتون أو مسلسلات عادية. أحب أن أقوم بحركات مثل تشبيك اليدين بطريقة أكشن أو بطريقة تجذب الانتباه لكي يحبوني الناس. مثلا.
لذا أنا خائف جدا أن أعذب في النار بسبب سراويل أو ملابس أو حركات أنا خائف جدا صراحة لدرجة أ ني قرفت أن ألبس أي سروال وصرت أخاف من لبسهم أو قرفت كل حركة أقوم بها اليوم أمام الناس وحزنت وصرت أفكر بالآخرة وكيف سأعذب وأوشكت على البكاء.
أسئلتي
1) ما معنى الخيلاء بشكل أدق مع أمثلة
2) هل ملابسي وسروالي الذي اشتراه لي أبي من الخيلاء والتفاخر ولي عذاب في الآخرة؟
3) هل الحركات التي أتخيل فيها أني شخصية من فيلم أكشن كي أشعر أني العنصر الرئيسي أمام الناس حرام ولها عذاب مع أنني لا أحب إيذاء الناس بأي طريقة كانت
4) هل إسبال السروال. كما ذكرته حرام. سراويلي كلها تحت الكعبين حتى سروال المدرسة الذي أذهب به وقت الدوام المدرسي. سروالي المدرسي فضفاض وواسع جدا وتحت الكعبين وأحب هذا السروال كنت لأني أتخيل فيه نفسي مشهورا أو شخصية إدارية في الاستقبال وأتخيل نفسي شخصيات أعرفها مشهورة أو في مسلسلات كرتونية ترتدي نفسي فأمشي وأفرح.
شكرا جزاكم الله كل الخير وأتمنى أن أستقبل الرد وأرتاح وأنتهي من القلق والتفكير. أنا في إجازة خارج دولة السكن وأتمنى أن تكونوا بخير وصحة وسلام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
24/7/2025
وأضاف عبر أيقونة اتصل بنا يقول:
أهلا استشارات مجانين
أنا صاحب استشارة الخوف من أن أكون متأخر أو أخاف أن يكون سروالي الذي يطول تحت الكعب حرام جدا. أطلب شيء واحد: نظرا لأنني في إجازة والنت عندنا سيء فأحيانا يقطع ويظل أسبوعا أو أكثر. وننتظر المصلحين ليكملوا إصلاحات للنت والراوترات والطاقة الشمسية للحصول على الكهرباء. فأتمنى أن أستلم ردي بسرعة إن كان بالإمكان.
وأتمنى أن يتم قراءة استشارتي بفهم وآسف جدا. على إزعاجكم.
والله يسلمكم ويحفظكم وينجحكم ويرزقكم. سلام
24/7/2025
نظرا لسوء الإنترنت أتمنى أن أستقبل الرد
طبعا النت سيء جدا وأخاف أن الرسائل لم تصل لذا سأرسل الرسالة مرة أخرى للاحتياط فقط.
(السلام عليكم. أنا صاحب الاستشارة التي ذكرت فيها عن الإسبال وأيضا عن موضوع آخر وهو التكبر والعذاب وأيضا الخوف من أن أكون متكبرا عندما أكون مسبلا.
نظرا لسوء الإنترنت عندنا لأني في إجازة. قد يأتي يوم وبعدها ينقطع لمدة تزيد عن أسبوع أو أسبوعين. نظرا لمتابعة العمال في الصيانة وتركيب الطاقات الشمسية التي توفر الكهرباء وتقوية الإنترنت.
لذا أتمنى أن أستقبل الرد في وقت قريب قبل انقطاع الإنترنت التام. وأتمنى أن يكون الرد مضمون وفيه جميع ما طلبت وآسف على إتعابكم.
تستحقون الخير والفوز بالدنيا والآخرة.
شكرا وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته)
25/7/2025

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "Gh" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
الخيلاء تعني التكبر، العجب بالنفس، والغرور. وهي صفة تعبر عن شعور الفرد بعظمته وأهميته مقارنة بالآخرين، مما يدفعه إلى الاستعلاء عليهم واحتقارهم، وهذا تعريف الذكاء الاصطناعي، والموضوع الفقهي الذي تسأل عنه بخصوص حكم إسبال السروال، فرغم كونه موضوعا فيه خلاف بين الفقهاء بما يتيح لك الأخذ بالجواز كما هو حال أغلب صحيحي العقل من حولك الذين يرتدون مثل الذي ترتديه ولا أظنه بعد ارتداء الحذاء يطال أدنى كعب الحذاء حتى وإن طال كعبك دون حذاء، الزمان اختلف كثيرا يا "Gh" وأصبح التفاخر بين الشباب الصغير في مثل سنك -وأظنك تعرف- إنما هو بالماركة أو البراند Brand ولا أظن أحد يجرؤ على تحريم ارتداء الملابس من الماركات الفاحشة الثمن، رغم أن في ارتدائها استعلاء في أغلب الأحيان وربما مقصود فهل هو حرام.....
كل الكلام أعلاه لا علاقة لك به من الأساس لأنه يخص الأصحاء أنت توسوس على نفسك يا ولدي ولا تحصل على العلاج اللازم فلست مكلفا أصلا بفعل ما تفعل خوفا من الكفر، ولا قابل أنت للكفر لأنك محصن ضده.
إذن نرد على ما بقي من تساؤلاتك:
1- هل ملابسي وسروالي الذي اشتراه لي أبي من الخيلاء والتفاخر ولي عذاب في الآخرة؟ بالتأكيد لا وقد شرحنا أعلاه
2- هل الحركات التي أتخيل فيها أني شخصية من فيلم أكشن كي أشعر أني العنصر الرئيسي أمام الناس حرام ولها عذاب مع أنني لا أحب إيذاء الناس بأي طريقة كانت؟ هذه اسمها أحلام يقظة وربما لها دور في نموك النفساني... ولا مجال للسؤال الذي تسأله أصلا ولا محل من الإعراب.
3- هل إسبال السروال. كما ذكرته حرام...... لا لا لا اطمن.... وابحث من فضلك عن علاج.
أخيرا أكرر ما قلت سابقا ما تعاني منه هو (أعراض الوسواس القهري وهذا مرض يجب عليك السعي في طريق العلاج منه، ولا يكفي أن تتواصل نصيا مع موقع إليكتروني، وأنت منذ الأسبوع الثالث من طوفان الأقصى أرسلت لنا وحتى الآن لم تبدأ في العلاج).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.