وسواس الكفرية: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها!
لا يكلف الله نفساً إلا وسعها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا دكتور أنا أرسلت استشارة وتم الرد علي ولله الحمد وسبب إنشائي لاستشارة جديدة هو أني لا أعرف كيفية الذهاب للاستشارة القديمة والضغط "رد" فأنا آسف لذلك، ولكن أريد أن أرد وسأذكر بعض النقاط التي جاءت في ردكم وأرد عليها
سألتكم عن مقولة الموسوس عنده حصانة من الكفر وما سندها من القرآن فأجبتم "وأما مسألة السند لهذه الجملة من القرآن والسنة أو على الأقل من أقوال العلماء؟ فالواقع هو أن السند الموجود لدي هو سند قرآني للمعنى وليس للجملة بحروفها، والسندُ للمعنى -وعلى سبيل المثال لا الحصر- هو قوله عز وجل في محكم التنزيل (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) صدق الله العظيم تخيل أنه بهذه البساطة يا أستاذ "أحمد"!! رد الكفر وصده والتبرؤ منه ليس باستطاعة مريض الوسواس القهري، والذي سيبقى تعذبه الوسوسة بالكفر ويشقى متسائلا عن حكم ما يحدث له وعن مدى مسؤوليته عنه إلخ ذلك مما تمتلئ به صفحات الموقع فنقول له ببساطة الوسوسة بالكفر تعطيك حصانة ضد الكفر ممتدة"
أنا أرى يا دكتور أن الموسوس أو على الأقل في حالتي في وسعه وقف الكفر على الأقل باللسان والفعل وأنا قلت الكفر وفعلته بعدما ألح علي الوسواس ولكن كان عندي مساحة مناورة وإن كانت صغيرة متأكد أني لو صبرت لما فعلت الكفريات، فعدم فعل الكفريات كان في وسعي يا دكتور مع ذلك فقد فعلتها أكثر من 500 مرة سببت الله تعالى بأشياء يخاف فرعون من قولها فلذلك تدمر قلبي ومن وقتها اشتد الوسواس علي حيث كان يأتيني مرة كل سنة أو كل 6 أشهر الآن أصبح يأتيني يومياً فكيف أتوب إذا علمت أني خلال الأسبوعين اللذين أطعت فيهما الوسواس وسببت الله تعالى أيضاً فعلت شيئا آخر وهو اختراع مسائل عددها تقريبا 20 مسألة هذه المسائل أشعر أن رفضها كفر وأن قبولها كفر وأن التوقف بها كفر وغير موجودة على النت لكي أحلها فبذلك... عندما آتي للتوبة يقول لي صوت ماذا عن تلك المسائل يا أحمد ستدخلك هذه المسائل جهنم إذا لم تحسمها فأذهب لأحسمها فأجد أن قبولها كفر ورفضها كفر والتوقف بها كفر وتطنيشها كفر
لن أذكر هذه المسائل احتراما لله تعالى، حيث إن التائب يجب أن يتوب عن المسائل الكفرية أليس كذلك دكتور؟ هل يجزئ منكر الصفات أن يتشهد ويبقى على إنكاره لصفات المولى لا لا يجزئه، بل يبقى كافرا
مسألة ثانية صغيرة يا دكتور أنا أرغب في تعلم الفنون القتالية "بدون ضرب الوجه" Marital arts ولكن اسمها باللغة الإنجليزية مارشيال ارتس، مشتق من كلمة مارس وهو اسم صنم الحرب الروماني والصراحة عقلي لا يتقبل كيفية الجمع بين ممارسة "فنون مارس" والإسلام فهذا صنم للكفار
فهل عندك مخرج لي حيث كثيرين يتنمرون علي أريد ممارسة القتال وضربهم لكن ليس ضربا مؤذيا،
وشكرا لك دكتورنا الغالي ورحم الله الدكتورة رفيف الصباغ.
4/7/2025

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
في حالة مريض وسواس قهري الكفر يعتبر وقف الكفر باللسان وبالفعل الذي تقصده يا ولدي فعلا قهريا لا أكثر ببساطة لم يحدث كفر فقط حدث وسواس كفري وأي استجابة تقوم بها غير التجاهل هو فعل قهري! وهو باستطاعتك جدا ودائما لكنه يعيد شحن بطاية الوسواس فلا تنفذ! وتنبطق نفس القاعدة على التوبة أو الاستغفار من الوسواس أو نطق الشهادتين للدخول في الإسلام، أي أن كل هذه أفعال قهرية من الناحية المرضية، وفي نفس الوقت هي غير مطلوبة من الناحية الشرعية، المطلوب فقط هو التجاهل.
معنى ذلك يا ولدي أنك لا تجب عليك التوبة من الوساوس و/أو القهور مهما كان ما حدث وبغض النظر عن المدة، وأما المسائل الـ 20 التي تشعر (أن رفضها كفر وأن قبولها كفر وأن التوقف بها كفر) فهي وساوس ولا اختراع لك فيها وإن توهمت، المطلوب منك فقط قبول أنها موجودة (دون رفضها ولا قبولها ولا التوقف بها) تجاهل فقط تجاهل.
كل أسئلتك بعد ذلك عن الكفر والتوبة تتعلق بأصحاء العقل ولا تنطبق على مريض الوسواس القهري (رغم أنه يدرك ويستطيع)... وأما سؤالك عن تعلم الفنون القتالية بدون ضرب الوجه فما دامت رياضة مفيدة تعلمها ولا علاقة لاسمها بك... بمعنى آخر اسمها هذا لا يحرم تعلمها.... لست مؤهلا بالطبع للفتوى لكن هذا فهمي الشخصي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات