وساوس البنات: وسواس المني والإفرازات!
وسواس مني منتقل واحتلام
شكرا لكم على استشاراتكم لي لكن من فترة قرأت فتوى على أسلام ويب وموقع آخر سببت لي وسوسة قوية هل المني عند المرأة يخرج بعد ساعات هل ينتقل ويخرج في وقت آخر أم هذا يحدث فقط مع ذكور بعد أن يصيبهم احتقان؟
أصبحت أوسوس لأني عندما أدخل إلى الحمام أجد إفرازا أبيض مع بول يكون مخاطي أو إفرازات أخرى وقد تكون صفراء لا أدري هل خرجت قبل بول أو بعده عند استيقاظ من نوم أو في حياتي اليومية عند ذهاب للحمام أليس مني المرأة يعرف فقط بالفتور والإشباع إذن هذه إفرازات ستكون إفرازات عادية هل هذا صحيح؟ وهل إذا مثلا صار إثارة جنسية، ولكن دون عادة أو إشباع هل يمكن أن يخرج في وقت آخر أو عادة سرية دون إنزال هل يمكن أن يخرج بعد مدة؟
أنا لم أفهم هذا الأمر وقرأت إنه يوجب غسل إذا انتقل وخرج وكيف أعرف أنه هو الذي خرج في وقت آخر أو مثلا إذا احتلمت ولم أجد إفرازا عند الاستيقاظ أو مذي ووجدت بعد فترة أو ساعات أو بعد استخدامي الحمام عند استيقاظ ووجدت إفراز أصفر أو أبيض هل يمكن أن يكون مني الذي انتقل وخرج؟
8/5/2025
وسواس الاحتلام وملابس
هل يمكن أن تعطوني بعض استشارات عن وسواس الاحتلام وكيف أتخلص منه؟ عندي سؤال هل لبس الملابس الضيقة ونوم بها أو تمرن وحركة مع خيالات ومواقف يومية قد تسبب إثارة ولكن هل تسبب نزول مني أم لا علاقة للمني بالموضوع؟ أو يكون مذي عادي بها وحركة أم هذا عند الشباب فقط أو غيره قد تسبب نزول مني
وهل الملابس كاشفة أيضا تسبب نزول مني وتخيلات جنسية قبل نوم دون أن أحتلم ووجدت بللا عند الاستيقاظ كيف أعرف إذا كان نزل المني بسببها أو يكون مذي فكثيرا أجد بللا عند الاستيقاظ لكن يكون شفافا أو أبيض عند استيقاظ وكثيرا أستيقظ أجد إفرازات صفراء وبيضاء وقت الإباضة فكيف أعرف الاحتلام ومني منه
وكيف أحس برعشة جنسية عند نوم كثير يسبب الأمر لي وسوسة وضيقة
وهل يجوز أن أنام على بطني وهل يسبب احتلام
12/5/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Lama" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
هذه الفتوى لا علاقة لنا بها ولن أعلق عليها لأني لا أعرف لمَ ولمن قيلت؟ لكنني سأحكي لك بلغة مبسطة خاصة وأن لغتك العربية "مكسرة" جدا... تغفلين ألـ التعريف بشكل احتملتُ بعضه فتركته ولم أحتمل البعض الآخر فأضفت الألف واللام من عندي.... اعتدنا مثل هذا العربي المكسر من دول المغرب العربي (عدا موريتانيا) ومن مصر ومن الجيل الجديد في المهجر... لكن ليس من الأردن سامحك الله.
أحكي لك بلغة مبسطة حكاية ماء المرأة أو مني المرأة من الناحية العلمية... بداية كان اختلاف بين من رأى أنه لا مني للمرأة ومن رأى أن للمرأة منيا، سبب اللبس هو أن كل امرأة قد تشعر أنها تنزل شيئا أثناء الإرجاز ولكن لا شيء ينزل من فتحة المبال في غالبية الإناث قليلات فقط (أقل من 25%) ينزل منهن شيء من فتحة المبال إلى ظاهر الجسد... وهن فقط اللواتي يجب عليهن الغسل بعد ممارسة الاسترجاز (العادة السرية في البنات) أما غالبية البنات فلا ينزل منهن شيء من فتحة المبال.... لم يكن لذلك تفسير علمي حتى سنة 2004.
أظهرت دراسة علمية أن السبب هو أن غالبية الإناث يحدث لديهن ما يسمى بالقذف الرجعي أو التراجعي Retrograde Ejaculation أي أن المقذوف يرتد إلى الجزء الخلفي من قناة المبال فينزل في المثانة بدلا من الخروج عبر الجزء الأمامي من قناة المبال إلى ظاهر الفرج... وهو ما يحدث فقط في قليلات... لهذا السبب اختلف الفلاسفة في الأمر.
معنى هذا أن كل الإناث اللاتي لا يخرج منهن شيء من المبال يختلط مقذوفهن بالبول في المثانة وحين يخرج يكون حكم نزوله نفس حكم نزول البول... ولتدعيم هذا الرأي أقول لك أن خروج المني دون أن تصاحب الخروج شهوة لا يستوجب إلا الوضوء وليس الغسل هذا قدر علمي.... إذن دعي لفتوى لمن أفتيت له.
إذا كنت من صاحبات المني الظاهر فإنه يلزمك الغسل بعد الاسترجاز، وإن لم تكوني فليس يلزمك، وأما ما تتسائلين عنه بخصوص الإفرازات فهي من الإفرازات العادية وحتى تلك التي ترتبط بالإثارة العابرة أو المتكررة أثناء الحياة اليومية كل هذا لا يلزمك منه إلا التنظف والوضوء إذا كان كثيرا... هذا يختلف عن الإثارة التي تركزين عليها أثناء الاسترجاز سواء استخدمت يديك أو تحركت حركات معينة أو تخيلت هذا ينتج عنه المذي الذي يستوجب التطهر منه والوضوء، وأما إذا وصلت إلى الإرجاز فإن الحكم يختلف حسب نوعك من ذوات المني الظاهر أم المني الباطن؟
عليك ألا تهتمي كثيرا بما غير ذلك من إفرازات أثناء حياتك اليومية، واعلمي أن شدة الخوف من الإثارة الجنسية تؤدي إلى زيادة القابلية لها وربما شدة الخوف من الاحتلام تسبب زيادة معدلات حدوثه، وهذا ما لابدج من تغييره من خلال العلاج السلوكي المعرفي، وسأضع لك رابطا شارحا لكل الإفرازات النسائية وكيفية التعامل معها، إضافة إلى ما طلبت من استشارات عن وسواس الاحتلام.
بالنسبة للثياب الضيقة وغير ذلك مما سألت عنه فهي مسألة تختلف من أنثى لأخرى فعليك أن تتصرفي حسب تأثيرها عليك، وأما النوم على البطن فإن النهي عنه جاء على لسان سيد الخلق عليه الصلاة والسلام وأظنه يختص بالرجال يعني يكره أن ينام الرجل على بطنه–لكن هذا التخصيص هو تخميني بناء على فهمي للأحاديث ولست عالم حديث ولا عالم فقه- وأما مسألة أن النوم على البطن يزيد من احتمالات الاحتلام فلا أحسب هذا كلاما يمكن إثباته.
أخيرا راجعي جيدا ما كتبته في ردي الأول عليك لأن فيه ردودا على بعض ما كررت السؤال عنه، وأكرر في النهاية ما قلت سابقا (اعلمي أنك من الناحية الشرعية لديك رخصة مفتوحة حتى تحصلي على العلاج اللازم لمرضك) والذي لا تكفي لعلاجه الاستشارات النصية للمواقع الإليكترونية، خاصة وأن الحصول على معلومات تريحك اليوم من مشكلة اليوم لكن غدا سيحمل وسواسا جديدا وبالتالي يجب أن يتوجه العلاج للمرض وليس للأعراض أو المواضيع المتغيرة.