لا فائدة
بسم الله، أنا مريض باضطراب الهلع ومخاوف كثيرة جدا منذ 21 سنة وجربت الكثير من مضادات الاكتئاب فكنت أرتاح من نوبات الهلع ولكن المخاوف تقل فقط لا تتلاشى وأيضا القلق يبقى ولكني لم أكن أتحمل مضادات الاكتئاب بجرعات كبيرة فمثلا سيروكسات اتحمل 20 مل فقط ولما أزيد الجرعة أصاب بقلق شديد جدا مهما بقيت على الجرعة الأعلى ثم سنة 2015 أعطاني طبيب انافرانيل جرعة 225 مل فأصبت بقلق شديد جدا فلم أصبر فتركته يوم 18 ومن يومها صرت كلما تناولت أي مضاد اكتئاب مهما كانت الجرعة أصاب يعصبية شديدة جدا ولكن لما أتناول مع مضاد الاكتئاب ديباكين أبقى عادي حتى اليوم الـ 14 تعود العصبية حتى لو تناولت ديباكين 2000 مل
ثم شخص الأطباء حالتي على أنها اضطراب ثنائي القطب فأعطوني مع السيروكسات 20 مل سوليان 400 مل فصرت أبقى عادي على السيروكسات مع السوليان ولكن مهما بقيت عليهما لا أرتاح ولكن بدون قلق ولا عصبية ثم تناولت سوليان 400 لوحده وفي اليوم ال 45 أحسست بتحسن رائع من المخاوف وأحسست أني ارتحت لأول مرة في حياتي ولكن الهلع بقي وأيضا القلق لذلك تركته ثم جربت الرسبردال 4 مل أيضا ارتحت من المخاوف ولكن الهلع والقلق بقيا كما هما وأيضا جربت رسبردال 2 مل فكان مثل رسبردال 4 مل
وآخر 4 سنوات صرت لا أتحمل مضادات الذهان تصيبني بتململ فضيع جدا فجربت الرسبردال 2 مل و الابليفاي من 5 مل الى 15 مل والزبركسا 5 و 10 مل والسوليان 400 واللارجاكتيل أيضا فلم أجد أي فائدة إلا مع السوليان ولكن بجرعة 400 مل ولكن لم أتحملها حتى مع الباركيديل وغيرها من أدوية علاج التململ لأن التململ قوي وفظيع جدا
وجربت الديباكين لوحده فلم أتحمله لأنه يصيبني بصعبية قوية جدا جدا
وجربت التجريتول 400 مل فلم أجد فائدة كبيرة لأني أراه ضعيف جدا
المشكلة أني لست مقتنع أصلا بأن لدي ثنائي قطب لأنه لا يوجد لدي أصلا اكتئاب فقط هلع وقلق ومخاوف كثيرة وقوية، وقد جربت السوليان 200 مل فلم أجد أي فائدة، أرجو أن أجد عندكم حلا لحالتي
كما أرجو قراءة الرسالة جيدا لأني مريض منذ أكثر من 20 سنة ولدي الآن 41 سنة وحتى الصلاة في البيت لا أستطيعها كل شيء صعب علي حتى السفر لحوالي 10 كلم لا أستطيعه فأنا شبه مشلول أعيش في حدود بيتي فقط ولا أعمل شيئ سوى الاطلاع على النت والجلوس في المقاهي
وقد جربت العشرات من الأطباء فلم أجد عندهم شيئا يذكر حتى أنهم صارو يقولون لي بعد كل جلسة ماذا نكتب لك
وجزاكم الله خيرا
30/4/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
لا يوجد في رسالتك ما يشير إلى إصابتك باضطراب ثناقطبي أو اضطراب وجداني سوى اضطراب قلق معمم واضطراب هلع. لا يتم وصف مضاد اكتئاب لمن يعاني من ثناقطبي وفي نفس الوقت يبدو بأنك اضطرابك مقاوم للعلاج بالعقاقير إلى حد ما.
هناك عقاقير عدة يمكن استعمالها، ولكن بجرع قليلة ولفترة طويلة دون انتظار نتائج سريعة. لا يمكن تقييم استجابتك لأي عقار قبل ثلاثة أشهر على الأقل. لا يستطيع الموقع وصف أو التوصية بأي عقار لأن ذلك غير مقبول مهنيا. لكن هناك عدة مقالات حول علاج القلق بالعقاقير على الموقع فاطلع عليها.
ما يجب أن تفعله هو مراجعة طبيب واحد فقط وبصورة منتظمة. في نفس الوقت عليك بمراقبة ضغوطك البيئية ومحاولة تجاوزها. تذكر أن العلاج بالعقاقير لوحده لا يكفي ولا بد من علاج معرفي سلوكي فهو أكثر فعالية في علاج القلق واضطرابات الهلع وقد يساعد في تغيير الأنماط السلبية في التفكير والسلوك. لا بد من ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق، التي يمكن أن تساعد في تخفيف القلق والهلع. إن كان طبيبك لا يقدم علاج كلامي فعليك مراجعة معالج نفساني يمكن أن يكون مكملاً مهماً للعلاج الدوائي.
وفقك الله