وساوس العبادات: البدايات والأداء والمبطلات! م
أفكار غريبة
السلام عليكم رسالتي لدكتور وائل أبو الهندي وأتمنى من الدكتورة رفيف  الإجابة على طلباتي السابقة لأني في حاجة ماسة للجواب وآسفة على إزعاجكم كل مرة أما بعد،
أنا بعد ما شخصني الطبيب بمرض الوسواس القهري وبحثي عن الأعراض وبحثي وسط الاستشارات وقراءة تجارب المرضي الآخرين وقراءة ردودكم عليهم بدأت ألاحظ أن مرضي كل ما قرأت عن وسواس معين يصبح عندي كأنني في صراع مع عقلي كأني أجبر نفسي على الوسوسة وأتعمد تفكير بطريقة وسواسية مثلا لم يكن عندي مشكل بالنية ولكن بعدما قرأت عن الوسوسة بالنية أصبحت أتعمد قطع النية وتغييرها وهذا يرهقني كما يحدت معي بالنجاسة أصبحت أركز بكل ما يركز فيه المرضى مثلي وأجده منطقيا مع أنني أقرأ ردودكم وأفهم أن ما أفكر به بلا معنى ولكن لا أستطيع التوقف عن المتعمد بفعل الوسوسة
ثانيا أرجو من الأستاذة رفيف إجابة عن سؤالي
أنا عند علمي أنه عند الشك في الطهر لا يصح الاغتسال وأنا شاكة ومع رؤيتي الجفوف والقصة البيضاء أصبحت أتعمد أن أشك أنني لم أطهر وأنا بالفعل رأيت كل علامات الطهر وأحلف أنني طهرت ومع ذلك أشك أنني طهرت!
ماذا أفعل أكاد أجن أرجوك أجيبيني
وأعتذر عن تكرار أسئلتي آسفة جدا
27/4/2025
وسواس
أرجوك يا أستاذة رفيف أجيبي عن سؤالي حول القشف، أنا لاحظت أن برجلي جلد ميت (جلد منفوخ وأبيض وتحته الجلد العادي) متصل بالجلد العادي يعني لا يوجد مكان يفصل بينهما لكي يدخل الماء
إزالته ليست مؤلمة وشاقة، ولكن تأخذ الكثير من الوقت
هل هذا حائل؟
28/4/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "كوثر" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
تبدئين بالشكوى من قراءة الاستشارات (كل ما قرأت عن وسواس معين يصبح عندي كأنني في صراع مع عقلي كأني أجبر نفسي على الوسوسة وأتعمد تفكير بطريقة وسواسية) وهذه الشبهة فندناها في قبل في إجابة: قراءة الاستشارات: تعرض علاجي وتحاشيها مرضي ومتابعاتها الأربع.
أما أنه (عند الشك في الطهر لا يصح الاغتسال) فهذا كلام صحيحٌ لغير الموسوسة أما من أصابها الوسواس القهري في الطهر فإن شكها في الطهر لا قيمة له سواء تعمدت الشك أو لم تتعمده!! إذن إذا انقطع الدم وما يتصل به من صفرة أو كدرة أي حصل الجفاف أو رأيت القصة البيضاء، فإن عليك الاغتسال دون أي التفات للشك.
وأما بخصوص الجلد الميت في قدميك فإنه يعتبر جزءًا من القدم، ويجزئ الوضوء مع وجوده، ولا يعتبر حائلاً يمنع وصول الماء، وقد جاء في حاشية الجمل وهو شافعي (وقول القفال: تراكم الوسخ على العضو لا يمنع صحة الوضوء، ولا النقض بلمسه)... إذن لا تقلقي بهذا الشأن.
أخيرا حالتك لا يمكن علاجها بالتواصل النصي غير المتزامن مع المواقع الإليكترونية وأكرر أرجو أن تنتبهي مبكرا إلى ضرورة الحصول على التشخيص الكامل والعلاج المتكامل من طبيب نفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.