وسواس خروج الريح: قرط الأنف وسماع الموسيقى! م9
سؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرجو عرض سؤالي على الأستاذة رفيف
ما حكم مشاهدة المسلسلات الرومانسية يادكتورة؟ إذا كنت أشاهدها نادراً، وأبتعد عن كل القصص والحبكات التي يكون فيها أمور كفرية أو دينية تماما (إذا حدث أن جاء مشهد عارض فيه كفر أو شرك هل آخذ إثم؟) ولا تؤثر علي شخصيا أبدا بشكل عاطفي فقط وقت المشاهدة أشعر بجمال الحب يعني والمشاعر البشرية العادية ولكن أنسى كل شيء بعد أن ينتهي المسلسل وتنمسح ذاكرتي ولا أتأثر....
وهذا بسبب شخصيتي لأشياء كثيرة أولها أني لا أحب الحرام... ثانيا أنا لدي مفهوم عميق في داخلي أن الأشخاص من بعيد أجمل وعند الاقتراب ينطفىء كل شيء وأشعر أن الشخصية التي أمامي لم تكن تستحق كل هذا الإعجاب وأنه لا يجب الاقتراب كثيرا فأجدني أفضل البعد والسطحية دائما... وأرى أن كل شيء سطحي وبعيد أجمل بكثير وشخصيا أفضل الوحدة غالبا... ربما هو اضطراب نفسي آخر؟....
المهم أنه ليس لدي أي علاقات أو تواصل مع الشباب ولا بأي شكل أو آخر وأكره حتى طارئ هذا الأمر لأنه محرم وأيضا بصراحة أنا من داخلي أشعر بالنقص بسبب مرضي وبعض العقد الأخرى
أسأل الله أن يمن علي بالشفاء لأنه مرض دمر كل جوانب حياتي...
المهم لذا يعني لا تدفعني لشيء حرام مثلا مع الشباب أو أي تواصل أبدا لأنه موضوع مرتبط لدي بمشاكل نفسية ولو تابعت مائة مسلسل وأغض بصري إذا جاء مثلا مشهد قبلة أو شيء وهذا نادر جدا جدا أيضا لأنه أبتعد عن التصنيفات البذيئة والبلدان المعروفة بهذا الفحش...
وأيضا هل مشهد الاحتضان العادي ليس الفاحش أو أن يحمل البطل البطلة أو أن يقترب منها أقتراب جسدي عادي تعتبر مشاهد محرمة؟ علما أنها لا تثير شهوتي بل أتقزز أحيانا....
هل من الممكن أن تفيديني يا دكتورة إذا كان الحال هذه لأني محتارة ولا أعلم هل هو حرام أم لا خصوصا أن الدكتور وائل قال أنه يجوز مشاهدة المسلسلات التركية لذا لا أعلم؟
أشاهدها فقط أحيانا قليلة أجد في نفسي أني بحاجة ملحة لنوع من التغيير وهي تروح عني خاصة مع الاكتئاب وتمني الموت
٢- أيضا لدي سؤال آخر أثناء فترة انتهاء الحيض وعندما أبحث بالمنديل عن الطهر أصاب ببعض الجروح الطفيفة بسبب حساسية المنطقه فتخرج نقاط دم صغيرة على المنديل وأحيانا أفرق وأعرف أنها من الجرح وأحيانا لا أستطيع وأشك هل هذا دم الحيض أم دم الجرح؟.. والآن وجدت مع الإفراز نقطة دم وشككت حقا هل نقطة الدم من الجرح أم حيض فنظرت وأجلت الغسل ما حكم فعلي؟ وهل إذا التبس عليّ الأمر حقا وأجلت الغسل هل أؤثم وما هو التصرف الصحيح؟ وأيضا في الاغتسال بالنسبة لغسل ظاهر الفرج المهبل والمبال وبين الشفرات وغيرها هل إذا جلست القرفصاء ثم رششت المنطقة فقط بالشطاف دون استخدام يدي أبدا لأن الدلك يسبب لي وسوسة شديدة ثم قمت هذا يكفيا؟
أتمنى إجابتك قريباً
وشكراً لكم
4/4/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Jooj" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بقيت هذه المتابعة تنتظر الرد طويلا عند د. رفيف الصباغ يرحمها الله، لكن لم يقدر لها أن تجيب على إفادتك هذه ولا ما يليها، فسامحينا لتأخرنا في الرد وقد كنا مثلك ننتظر الرد منها، ولا تنسيها من دعائك.
ما حكم مشاهدة المسلسلات الرومانسية؟ فالرأي فيها كمجموعة كبيرة من المستحدثات هو أن "حَسَنُهُ حَسَنٌ وقبيحُهُ قبيح"، أي أن حكَمها يختلف باختلاف محتواها –وربما الأدق باختلاف تأثير محتواها على المستفتي-فإذا كانت تحتوي على مشاهد محرمة أو تحض على معاصي، فلا تجوز مشاهدتها، أما إذا كانت خالية من ذلك، فلا مانع من مشاهدتها بشرط ألا تشغل عن واجبات دينية أو تسبب أضرارًا أخرى، هذا ليس رأيي أنا فما أنا بأهل للفتوى لكنه الرأي نفسه هو رأي د. رفيف واقرئي مثلا:
وسواس الكفرية: الإنمي والمقاطع الرومانسية!
علا وساوس دينية ومقاطع ترفيهية
بالتالي ما دامت هذه المسلسلات لا تسبب لك لا إثارة جنسية مفرطة ولا هي تحرض على السيء من السلوك أو الأفكار فيجوز لك مشاهدتها على ألا يؤثر ذلك على واجباتك الحياتية والدينية.
وأما بالنسبة لمشكلتك مع انتهاء الحيض (عندما أبحث بالمنديل عن الطهر أصاب ببعض الجروح الطفيفة بسبب حساسية المنطقة) فإن من الواضح أن المشكلة ليست حساسية المنطقة بقدر ما هي عنف عملية البحث هداك الله، ليس العنف مطلوبا هنا بل فقط المسح الخفيف المطلوب أن تمسحي ما على الأغشية من دم الحيض إن كان وليس أن تعصري الأغشية لتخرج ما فيها!! فتكون النتيجة هي جروح الأغشية والنزف!
وأما سؤالك (هل إذا التبس علي الأمر حقا وأجلت الغسل هل أؤثم وما هو التصرف الصحيح؟) عندما يلتبس عليك الأمر تجتهدين وتؤجرين على اجتهادك سواء أصبت أو أخفقت ولا مجال للذنوب في هذا، وهذا الكلام لا علاقة له بكونك مريضة وسواس قهري، وإنما هو ما يقال لصحيحة العقل.
وأما الرد على تساؤلك الأخير (هل إذا جلست القرفصاء ثم رششت المنطقة فقط بالشطاف دون استخدام يدي أبدا لأن الدلك يسبب لي وسوسة شديدة ثم قمت هذا يكفي؟) فنعم يكفي جدا يا "Jooj" وسأضع لك ارتباطات تبين لك كيفية الاستنجاء في البنات/النساء وبداخل كل منها ارتباطات أخر تشرح أكثر.
كطريقة رفيف بلا تكلف! أو فلا تكليف!
طريقة الاستنجاء الصحيحة في النساء!
أخيرا يجب أن تعرفي أن مشكلاتك لن تحل باستشارة المواقع الإليكترونية ولابد من علاج لدى مختص، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.