سنية إزالة النجاسة: يوسوس ويسأل عن غير الموسوس! م4
انتشرت النجاسة بالبيت ووالله إنها ليست شكا بل يقين وبسببي وأنا كنت أعلم بها وأحس بندم شديد وتعب نفسي لأنها انتشرت بالبيت كاملا ولا أقدر على التطهير أبدًا ولو طهرت ترجع تتنجس بسبب أهلي لأنهم يلمسون كل شيء ويتنجس فهل أقدر أقول إنها معفو عنها؟ أم لأني أنا السبب في تنجسها لا يعفى عنها؟
وهل حتى لو لمست شعري لا أغسله؟ لأني تعبت نفسيًا من كثر الغسيل أغسل شعري وأغسل يدي بعد كل شيء ألمسه وأغسل ملابسي أخاف أن الله لا يعفو عني لأني أنا السبب في انتشار النجاسة والتهاون ونفس ما ذكرت النجاسة يقين وليست شك أرجوكم ساعدوني💔💔💔💔💔
وأذكر أن أثناء التبول أصابتني قطرات من البول كثيرة وكبيرة بيقين وقلت سأغسلها ولكن للأسف نسيت ولم أتذكرها إلا بعد الجلوس على السرير فتكاسلت أن أقوم أغسل مفرشي وملابسي في وقتها وأجلت الغسيل إلى يوم آخر، ولكن قبل أن أغير ملابسي وأغسل مفرشي جلست في أغلب البيت وملابسي كانت رطبة ومبتلة وانتقلت النجاسة وبعدها غسلت مفرش السرير فقط لأن هذا الذي أستطيع أن أغسله غيره لا فهل الله لا يغفر لي على فعلي هذا؟
وهل لو قلت إن انتشار النجاسة معفو عنها أستطيع أن أضع كريم متنجس بسبب أن أخي يستخدمه معي وهو يلمس كل شيء بالبيت دون أن يغسل يده وتنتقل النجاسة إلى يده؟
أنا أعاني من جفاف وأريد أن أستخدم كريم ولا أستطيع أن أستخدمه بسبب أنه يستخدمه هل يدخل ذلك بالعفو؟ ولو اشتريت آخر يستخدمونه ولا أستطيع منعهم
27/3/2025
أرجو منك الرد يا أستاذ وائل اليوم فوالله أن حالتي ساءت أكثر من الأيام السابقة ولم يعد ينفعني العلاج النفسي
29/3/2025
أرجوكم متى سيأتيني الرد فأنا أصبحت في شقاء وتعب كيف أقدر أن أطبق السنية وفي نفس الوقت لا أمسح على الرأس وهو به نجاسة أنا أحيانًا أنجس بعض الأشياء بيقين وأقول سأطهرها ولكن أتفاجأ قبل أن أطهرها أن أحدا من أهلي يلمسها وأستحي أن أقول لهم أن يغسلوا أيديهم ويغسلوا كل ما لمسوا وإذا سكت أخاف أن أتحمل الاثم ولا يقبل وضوئي لان اغلب الاشياء تنجست وانا لم اقل لهم ان يطهروا ايديهم وانا متاكد انهم لمسوها ويديهم ليست جافه لاني اراهم وقت اللمس ولكن لا أستطيع أن أقول شيء أرجوكم ما هو الحل لأن من الصعب جدًا تطهير كل شيء بالبيت وأيضًا من الصعب أن أغسل شعري عند كل صلاة
وأنا هنا أتكلم عن النجاسات اليقينة أما الشك فلا ألتفت له،،
وهل علي إثم عندما أسكت إذا رأيتهم يلمسون النجاسة؟
4/4/2025
أرجوكم لقد تعبت من الانتظار
نجست شي بيقين وقلت سأعود لأطهره ولكن لمسه أخي قبل أن أطهره ويده مبللة ولمس بعده أشياء كثيرة قبل أن تجف يده يعني تنجست أشياء كثيرة ولم أقل له أن يطهر شيئا أو أن ما لمسه نجس
.. فالآن ماذا أفعل لأن صعب أن أطهر أغراضه لأنه يرفض وأساسًا تطهيرها به مشقة وتعب وإذا قلت سوف أطبق السنية ولمست شعري قبل أن أغسل يدي فهل الواجب علي أن أغسل شعري عند كل وضوء وماذا أفعل إذا كان غسل الرأس عند كل وضوء يسبب مشقة وتعب؟
4/4/2025
أتمنى الرد السريع من الأستاذ وائل،، ماذا أفعل إذا كنت أعمل بالسنية وتنجست أشياء بيقين فالآن كيف أستمر على السنية وبنفس الوقت أحرص على أن النجاسة لا تلمس شعري؟ ،، + شخص من أهلي لمس ملابسي التي أصابها البول وكانت يده مبللة ولا أدري الآن ماذا أفعل لأنه يلمسني ومن الصعب جدًا أن أحرص على أنني لا ألمس شعري
أرجو منكم الرد السريع إذا كان الموضوع بيقين وليس وسواس لأنني أعلم أن الموسوس يسقط عنه التكليف ولكن هذا شيء يقين أنا لم أغسل ملابسي التي أصابها البول ولم أتوقع أن سوف يلمس ملابسي أحد والتحرز من النجاسة الآن أصبح صعبا لأنكم عندما قلتم إن الإزاله سنة تشمل الموسوس وغير الموسوس لم تذكروا حكم المسح على الشعر إذا أصابته نجاسة وقرأت الحكم بعد ما نجست أشياء كثيرة
شكرًا لجهدكم وسامحوني على كثرة الإرسال
فأنا أنتظر الإجابة أكثر من شهر
8/4/2025

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "W" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
الإجابة هي أنك كمريض وسواس قهري –على الأقل- لا علاقة لك بكل الوارد في باب النجاسة في الفقه لأنك غير مكلف، ومن حولك لا علاقة لك بهم هم إذا رأوا نجاسة تعاملوا معها ومن لم يعلم بوجود النجاسة لا يؤذيه وجودها وهذا الكلام مشروح قبلا في الارتباطات التي لم تقرأها وٍسأكررها أدناه، ولا فرق في حالتك بين نجاسة حقيقية أو مشكوك بها، واستخدم الكريم المرطب رحمة بنفسك ولا تشغل بالك بموضوع النجاسة.
اقرأ على مجانين:
وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية!
وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية! م1
وسواس الطهارة: الأخذ بالسنية نعم فالحكم يعم!
أخيرا برجاء التوقف عن الإرسال المتكرر للموقع حتى يظهر الرد على استشاراتك السابقة كلها، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.