مساء الخير
أنا بنت سني 17 سنة ومش عارفة ليه عندي مشكلة كبيرة في التعلق حتى لو معترفتش بذلك أمام الناس فأنا عارفة قدام نفسي إني بتعلق بالناس بس دا مش معناه إني أتعلق بأي حد ولكن لما فعلا أقترب من حد أتعلق به أوي حتى لو صاحبتي مثلا وحرفيا بتهوس وببقى عايزة الشخص ذا يكون لي وحدي مش بآخد خطوة في أذية والكلام ذا لكن بفضل متضايقة لو حسيت إني غيرانة على الشخص دا
وحرفيا الغيرة عندي وحشة جدا وخسرتني ناس كتير أوي في حياتي وحاليا عندي صاحبة بجد عايزة أحافظ عليها وهي بتحبني أوي بس دائما عندي فكرة إنها تكذب عليّ وأنها يوما ستبتعد ولا تحبني زي ما بحبها لأني تعلقت بها ومش عايزة أخسرها زي الباقي
أنا احترت في نفسي كثير وأخيرا قرأت وسألت على النت فيه اللي قال دا ممكن يبقى بداية أعراض شخصية حدية borderline personality disorder وفيه اللي قال عادي إنت لسه صغيرة وهتتعلمي لسه وفيه اللي قال عادي تحبي وتتعلقي بس المهم إنك دائما تخلي نفسك No 1 نمرة واحد وأنا فعلا مش عارفه إيه الصح بس أنا بنت جميلة ومهذبة وكمان باطلع الأولى على فصلي!
ممكن نصيحة أعمل إيه؟
وممكن أعرف ليه أنا كده؟
26/3/2025

رد المستشار
شكرا على مراسلتك الموقع.
لا يوجد في رسالتك ما يشير إلى أنك تعانين من اضطراب نفسي. كذلك لا يوجد ما يشير أنك تعانين من اضطراب الشخصية الحدية أو هناك سمات شخصية حدية في شخصيتك. رسالتك تعكس قوة شخصيتك وليس ضعفها.
يجب الانتباه إلى أن شعور التعلق الشديد بالآخرين والغيرة يمكن أن يكون طبيعياً في الكثير من الأحيان، خاصة في سن المراهقة حيث يبدأ تكوين وتطور الشخصية والعلاقات. كذلك يجب الانتباه إن نمط التعلق يمكن أن يكون له أسباب متعددة، منها العوامل النفسية، التجارب الحياتية، والاحتياجات العاطفية.
في البداية عليك أن تكوني أكثر وعياً لذاتك وحاولي فهم مشاعرك بشكل أفضل. لماذا تشعرين بالتعلق بهذا الشكل؟ هل هناك تجارب سابقة أو مخاوف من الفقدان تؤثر على تصرفاتك؟ لا يوجد حرج في الحديث مع صديقتك حول مشاعرك. يمكنك التعبير عن مخاوفك بطريقة صادقة وبناءة. هذا التواصل يمكن أن يساعد في بناء الثقة بينكما.
من جانب آخر عليك رفع ثقتك بالنفس عن طريق اهتمامك بهواياتك وتطوير نفسك. كوني فخورة بإنجازاتك، مثل كونك الأولى في صفك، وركزي على تعزيز ثقتك بنفسك. كذلك عليك إنشاء مساحات في حياتك للعلاقات الأخرى والهوايات بدلاً من التركيز فقط على علاقة واحدة. هذا سيساعدك على تقليل حدة التعلق.
مشاعر التعلق والغيرة شائعة، وهناك طرق للتعامل معها بشكل صحي. محافظتك على العلاقات الجيدة تتطلب الصبر والتفهم، وبلا شك أنت قادرة على بناء علاقة قوية وصحية مع صديقتك.
وفقك الله