سنية إزالة النجاسة: يوسوس ويسأل عن غير الموسوس! م3
المسح على شعر الرأس في الوضوء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أولا أشكركم على ردكم على استشاراتي السابقة ولكني بعد الاستشارة شعرت بخوف شديد لأني قرأت رد الأستاذ وائل عندما سألته هل يجوز المسح على شعر الرأس: نعم يجوز في الحالتين يجوز، فأن تأخذ بالسنية معناه في حالتك أن تتجاهل كل ما له علاقة بالنجاسة والتطهر وانتقال النجاسة وانتشارها وأيا كان مكانها، هذا إن أراد الموسوس اتباع القول المالكي بسنية إزالة النجاسة، لكن رخصة الموسوس بالنجاسة أوسع من ذلك كونه غير مكلف بإزالة النجاسة لأن الوسوسة تسقط التكليف.
ولكن بعدها أمس قرأت رسالتكم: وبعرض الرد على د. رفيف الصباغ كان تعليقها: (بالنسبة للأعضاء المغسولة، سبق وذكرت ملاحظة على إحدى الاستشارات التي راجعتها لكم فيما أذكر... وهي أن غسل العضو في الوضوء أو الغسل يطهر ما يمكن أن يكون عليه من نجاسة، ويرفع الحدث أيضا، أما الأعضاء الممسوحة، فلا حل سوى حكم رفع التكليف بالتطهير للموسوس بالنجاسة، كثيرا ما تأتي استشارات، لا يوجد لها رخص تنطبق على الموسوس والسليم، ولا حل لها سوى الرخصة الخاصة بالموسوس: التجاهل التام لأنه غير مكلف ولا مطالب بتطبيق أحكام الأصحاء أصلا). فعندي سؤال: المالكية الذين يعملون بالسنية (الأصحاء) كيف يتوضؤون ويمسحون على شعر الرأس وهو به نجاسة؟ لأني إذا أردت أن أعمل بقول إن التكليف بالتطهير للموسوس يسقط فلا أستطيع لأني أشعر بتأنيب ضمير لأني نشرت النجاسة بيقين لأني كنت أعمل بالسنية
وأنا من الأساس لست موسوسا بالنجاسة ولكن عملت بها لأني كنت أتهاون بغسل النجاسة إذا وقعت بمكان أو إذا وقعت علي فانتشرت
فأنا فقط أريد أعرف ماذا يفعلون المالكية الذين يقولون التطهير سنة
16/2/2025
إضافة بسيطة لاستشارتي السابقة أن المالكية الأصحاء الذين يعملون بالسنية فمن الأكيد أنهم راح يلمسون شعر الرأس وأنه سيتنجس فهل يغسلونه عند كل وضوء؟ لأن من الصعب أن يعمل الإنسان بالسنية وبنفس الوقت يكون حريصا على أن النجاسة لا تلمس شعر الرأس فهل لو مسح على شعره وهو فيه نجاسة يصح الوضوء؟ لأن والله أصبحت في كرب شديد وخوف لأني لا أقدر أن أقول التكليف يسقط عني لأني تعمدت نشر النجاسة ولكن لو بتحرز منها بيكون الموضوع متعب جدًا أرجو الرد من الأستاذ وائل أو الأستاذة رفيف إذا لم يكن لديه علم"الأستاذ وائل" من الناحية الشرعية أن يعرض الرد للأستاذة رفيف الصباغ لأني أريد الإجابة في أسرع وقت طول اليوم حزين ومتوتر، لأني حاولت أن أبحث عن قول المالكية هل هم كانوا يقصدون بالسنية فقط في الصلاة أم في الوضوء أيضًا لكن لم أجد
وهل يجوز لي إذا لم يكن لديهم قول في هذه المسألة أن أطبق السنية حتى في الوضوء لأن غسل شعر الرأس فيه مشقة وحتى التحرز من النجاسة بحيث لا تلمس الشعر أيضا مشقة
ولكن "النجاسة يقين والله ليست شك"
16/2/2025
_
أتمنى منكم الرد بأسرع وقت فو الله إني أحس بضيق شديد وخوف وتوتر، أراجع عند دكتور نفسي وآخذ علاج
ولكن أريد الإجابة من الناحية الشرعية
17/2/2025
أرجوكم ما هو الحل إذا كنت أتعمد ألمس النجاسة لأني أطبق السنية نجاسة يقين والله العظيم وليس شك وانتشرت بيقين لأني كنت أطبق السنية وقرأت أن الأعضاء في الوضوء لابد أن تكون طاهرة فالشعر كيف يتطهر؟ الذين يطبقون السنية كيف يمسحون على رؤوسهم؟؟؟
هل يجوز لي أن أمسح عليه حتى بوجود النجاسة؟؟؟
أرجو أن يأتيني الرد في أقرب وقت لا أعرف أي شيخ مالكي لأسأله
19/2/2025
بعد ردكم على استشارتي فهمت منها أن ليس لي أن أتوضأ وعلى أعضاء الوضوء نجاسة فصار غسل الوجه بالنسبة لي صعبا لأن عشان أطهر الوجه كامل صرت أميل وجهي ثم أصب الماء على وجهي من اليمين وبعده اليسار فآخذ وقت طويل جدًا بغسله فهل لو غسلته ثلاث مرات مثل غسل الناس في الوضوء يطهر؟ هل يتنجس الماء إذا كانت النجاسة حكمية ولكنها كثيرة؟ هل يطهر الوجه كاملًا حتى الذي قريب من الأذن؟ علمًا بأن النجاسة حقيقة لأني أصبحت أطبق السنية منذ فترة فلا أهتم بما يصيب وجهي أو أي مكان وشكرًا لكم
26/2/2025
أعتذر منكم على الإرسال المتكرر ولكن لم أحصل على رد على الاستشارة الأخيرة لأني في حالة مزرية لأن من الصعب أن أطبق سنية إزالة النجاسة وأن لا ألمس شعري بحيث لا تنتقل إليه النجاسة فأحيانًا ألمسه بالغلط وأحيانًا ألبس ملابسي مبللة أو شعري مبلل فتنتقل النجاسة وأنا أطبق السنية وأنا متأكد والله العظيم من النجاسة ولكن لا أزيلها لأني تعبت فما صار فيه حل إلا أني أطبق السنية لأنكم ذكرتم حتى لو كانت حقيقة وكانت كثيرة واستمريت عليها وتحسنت حالتي كثيرا إلا أنه بعد أن قرأت أن الأعضاء التي يمسح عليها لابد من أن لا تكون عليها النجاسة انتكست وتعبت فكيف أعمل كيف يعملون من يطبقون السنية بالمالكية "غير الموسوسين لأني أعلم أن الموسوس يعمل بأنه غير مكلف" ولكن أنا طبقتها ببداية الوسواس وبعدها صرت أتجاهل النجاسة الحقيقية 100٪ والله ولا أزيلها على أساس سنية إزالة النجاسة
فالآن كيف أتصرف تعبت كثيرًا هل أغسل شعري كل يوم؟
أرجوكم ساعدوني قبل أن يزيد أمري سوء
9/3/2025
أرجوكم متى يوصلني الرد على استشارتي مضى عليها أكثر من شهر وأنا في هم كبير أنتظر ردكم لا أعرف أي مفتي مالكي كي أسأله وأتمنى منكم أن تفيدوني ماذا أفعل هل أغسل شعري عند كل وضوء أو أطبق عليه السنية وألمس شعري في الوضوء وكل وقت حتى في غير الوضوء (ألمسه وأنا أطبق السنية)
16/3/2025
لم يصلني أي رد من 16 فبراير أعتذر منكم أعرف أن الرسائل كثيرة ولكن زاد الهم علي بعد تأخر ردكم💔
ولا أعلم ماذا أفعل لأني تعبت من كثر غسل اليد والشعر والجسم كل يوم وهذا مهلك
25/3/2025

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "W" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا أدري بعد نقلك لهذه السطور لرفيف يرحمها الله (غسل العضو في الوضوء أو الغسل يطهر ما يمكن أن يكون عليه من نجاسة، ويرفع الحدث أيضا، أما الأعضاء الممسوحة، فلا حل سوى حكم رفع التكليف بالتطهير للموسوس بالنجاسة، كثيرا ما تأتي استشارات، لا يوجد لها رخص تنطبق على الموسوس والسليم، ولا حل لها سوى الرخصة الخاصة بالموسوس: التجاهل التام لأنه غير مكلف ولا مطالب بتطبيق أحكام الأصحاء أصلا) ما معنى سؤالك عن كيف يتصرف المالكي الصحيح الذي يأخذ بسنية إزالة النجاسة؟؟! مالك أنت به لا أنت صحيح ولا أنت حتى مالكي يبدو أن المقصود هو تفنيد ذلك القول المشهور عند المالكية والذي قصصت عليك حكايته مع موقع مجانين -وانتقاء رفيف المرحلي له كباب يسر لمرضى وسواس قهري النجاسة- في الرد على أولى إفاداتك فارجع إليه. لكن من المهم أن تعرف بداية أن احتمال تنجس الرأس في الأحوال الحياتية العادية عند من يأخذ بسنية الإزالة هو احتمال أتفه من أن نهتم به ومجرد اهتمامك هذا علامة وسوسة، وأنتظر منك شرحا لكيفية تنجس رأس البني آدم إذا أخذ بسنية إزالة النجاسة!
فعلا إذن أنت موسوس يسأل عن غير الموسوس، ثم ما أجملك وأنت تقول لست موسوسا بالنجاسة أو لم أكن في ذلك الوقت موسوسا بالنجاسة! يا سلام يا أستاذ "W" بل أنت موسوس بالنجاسة من قبل أن تدرك ربما بشهور أو يزيد، وستبقى في حكم الموسوس بالنجاسة، حتى لو تعافيت يجب عليك أن تكون جاهزا للأخذ بالرخصة طوال حياتك، أي أنه إذا جاء يوم أصبحت فيه تتعامل مع النجاسات مثلك مثل الصحيح وأخذت بسنية إزالة النجاسة أو بسقوط التكليف فإن هذا هو السلوك العلاجي الأصح وليس استسهالا ولا استرخاصا ولا تقصيرا، لأنك ستبقى طوال حياتك معرضا للوسوسة بالنجاسة! ونفس الكلام يقال في كل وسواس قهري ديني باختلاف موضوعاتها.
عليك أن تأخذ بالرخص وأن تهتم بما يعنيك من آراء الفقهاء وليس بما يعني أصحاء العقل فالخطاب مختلف تماما في كثير من الأمور خاصة عندما يتعلق الأمر بما أنت موسوس به يا أستاذ ""W".... والرخصة الخاصة بك هي سقوط التكليف لست مكلفا لا بتحري النجاسة ولا إزالتها (ولكن هذا لا يعني أنك لن تتنظف!!)، ولا يوجد أي اعتبار فقهيا لفكرة أنك ستنقل النجاسة ولا علاقة لك بمن حولك فهم أصحاء إذا رأوا النجاسة تعاملوا معها وإذا لم يروا نجاسة فلا نجاسة في حقهم.... مرة أخرى التفت لنفسك واسلك طريق التعافي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.