وسواس الكفرية: و.ذ.ت.ق × ط.ب.ح.د! م8
استفسار عاجل جدا وطارئ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كما تعلمون من سابق استفساراتي أني موسوس بالوساوس الكفرية، وقد استجد علي موضوع جديد وهو مقطع فيديو ظهر لي بأن من اعتقد أن الله في كل مكان فقد كفر؛ كفر أكبر مخرج من الملة وكنت أظن بأنه هذا الاعتقاد صحيح في الزمن الماضي وإلى وقت المقطع وبعدها استغفرت الله وجاءتني الوساوس فهل يجب علي الدخول في الإسلام من جديد؟
وكذلك أثناء تفكيري نطقت بها عمدا أن الله في كل مكان
فهل لو استجلبت الوساوس عمدا وفكرت بها ونطقتها لا أحاسب؟
2/2/2025

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "عبد العزيز" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا أنا من علماء الفقه ولا أنا من علماء التفسير، لكنني أستطيع فيما أظن أن أرد على سؤالك في مسألة الفتوى بأن من اعتقد أن الله في كل مكان فقد كفر، فقد أعلمنا رب العزة سبحانه وتعالى في أكثر من موضع في القرآن الكريم أنه خلق السماوات والأرض ثم استوى على العرش، وبذلك يكون مكان الله في السماء، وأنت تعرف ذلك وتعتقده يا "عبد العزيز"، ويقول الله أيضًا في الآية الرابعة من سورة الحديد (هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) صدق الله العظيم
فهل إذا فهم أحد قوله تعالى (وهو معكم أينما كنتم) على أن الله يكون معه في كل مكان يكون قد كفر؟! بالطبع لا... والحقيقة أن ما سيوضح المسألة لك هو التفريق بين مكان الله جل وعلا وبين مكان علمه، ولعل أبلغ ما قيل في ذلك هو قول الإمام مالك (الله في السماء، وعلمه في كل مكان لا يخلو من علمه مكان) فما كنت تعتقد أنت وجوده في كل مكان هو علم الله وليس الله سبحانه.
والأهم من ذلك هو أن كل فتاوى الكفر لا تتعلق بك، لأن أسباب الكفر كلها لو اجتمعت على الموسوس بالكفر فإنه لا يكفر، وقد قدمنا لك سابقا وشرحنا وعللنا وفي أكثر من رد، أنه في حالة وسواس الكفرية لا يوجد كفر لأنه لا يوجد تكليف بما أنت موسوس فيه، وأما الاستجلاب فهو ما نأمر المريض بفعله يعني نقول له إذا نسيك الوسواس افعل ما يستفز الوسواس فإذا ارتد أي عاد إليك تجاهل وجوده، أعرف أنك ربما قرأت لفقيه أو أكثر كلاما مثل أن استجلاب الأفكار الكفرية حرام أو ليس معفوا عنه وكلاما مثل أن التلفظ بها كفر، وكل هذا لا علاقة له بمريض وسواس الكفرية.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.