سنية إزالة النجاسة: يوسوس ويسأل عن غير الموسوس! م2
السلام عليكم
أنا إنسان أطبق سنية إزالة النجاسة، ولكن عندي سؤال إذا طبقت السنية وشفت النجاسة بعيني ولا أزلتها وحملتها فهي تنتقل لأغلب جسمي لأني أحيانًا ألمس شعري ويدي رطبة أو مبللة وفيها نجاسة وأحيانًا وجهي فكيف أتوضى؟ والنجاسة موجودة على الشعر؟ أو مثلا لو دخلت إصبعي في أذني قبل أن أغسله وتنجست أذني فكيف أطهرها بالوضوء؟ وأنا أمسحها فقط ما أغسلها والمسح لا يزيل النجاسة؟
أيضا الوجه كيف تزول منه النجاسة إذا أحيانًا لمست وجهي ويدي فيها نجاسة وكانت يدي رطبة وانتقلت النجاسة لأكثر من مكان في وجهي فكيف أغسله في الوضوء لأن النجاسة راح تنتشر أكثر إلا في حالة إني أغسله بالشطاف وهذا مرهق إذا كل وضوء لازم أغسله من النجاسة أول شي لأن النجاسة في أكثر من مكان في الوجه وكثيرة ولا راح يطهرها الماء الذي أغسل فيه وجهي في الوضوء العادي
وحتى الشعر أيضا تكون فيه نجاسة فكيف أمسح على الرأس ويدي فيها نجاسة (يعني النجاسة مثلا كانت ببداية الرأس) فلو مسحتها وأكملت على كامل الرأس الطبيعي فإنها راح تنتشر على الرأس كله
1/2/2025
لأني عند بحثي عن هذه المسأله قرأت أنه لا يوجد أحد أفتى بهذا الموضوع خصيصًا أرجو الإجابة من  الأستاذة رفيف أو الأستاذ وائل إذا كان عنده علم في هذه المسألة...
1/2/2025

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "W" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ما يحدث على هذا الموقع يا "W" يا ولدي بخصوص الوسواس القهري هو ظاهرة فريدة، تتمثل في التفاعل بين معلومات وأفكار طبيب نفساني مصري متخصص في اضطرابات الوسواس القهري من الناحية العلمية الحديثة يحب أن يكتب بلغة قومه هو أنا، ومعلومات وأفكار فقيهة عربية شامية تعيش في دمشق هي د. رفيف الصباغ وهي متخصصة أيضًا في الوسواس القهري تتابع الموقع وتقرأ المتاح من المعطيات العلمية الحديثة التي تظهر على صفحاته وتقرأ في نفس الوقت تراث المسلمين الفقهي في التعامل مع الوسواس القهري وقد بدأته في سلسلة منهج الفقهاء في التعامل مع الوسواس القهري وقد دونتُ تواصلها الأول أي بداية التفاعل بينها وبين الموقع في مقالة: فقه المُسْتَنْكَح!: سلاسلُ ذهبيةٌ في علاج الوسواس!
نتاج هذا التفاعل فيما يخص الوسواس القهري وطرق التعامل معه فقهيا وطبيا من مصطلحات أو آراء علمية أو فقهية تراه على مجانين أو من ينقل عن مجانين وتلك كانت هدية الله تعالى لهذا الموقع ومن يهتدي إليه من الموسوسين.
بالتالي فإن ما تراه على مجانين بخصوص الوسواس من الناحية العلمية أتحمل مسؤوليته أنا ومن الناحية الشرعية فقيهتنا د. رفيف الصباغ، وأما بخصوص تساؤلك عن كيفية التصرف عند الأخذ بسنية إزالة النجاسة في مثل ما وصفت فقد أجابت د. رفيف من قبل على مثله في استشارات عديدة منها ما عثرت عليه وسأضع ارتباطاته أدناه، ومنها ما لم أعثر عليه بالبحث السريع.
اقرأ على مجانين:
وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية!
وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية! م1
وسواس الطهارة: الأخذ بالسنية نعم فالحكم يعم!
وبعرض الرد على د. رفيف الصباغ كان تعليقها: (بالنسبة للأعضاء المغسولة، فإن غسل العضو في الوضوء أو الغسل يطهر ما يمكن أن يكون عليه من نجاسة، ويرفع الحدث أيضا، أما الأعضاء الممسوحة، فلا حل سوى حكم رفع التكليف بالتطهير للموسوس بالنجاسة، كثيرا ما تأتي استشارات، لا يوجد لها رخص تنطبق على الموسوس والسليم، ولا حل لها سوى الرخصة الخاصة بالموسوس: التجاهل التام لأنه غير مكلف ولا مطالب بتطبيق أحكام الأصحاء أصلا).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.