وسواس انتهاء الحيض: المأساة الشهرية فيك بالخط العريض! م3
ما هو وسعي؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدي إضافتان:
أولًا: اكتشفت اليوم النهي عن السجود على الخمار.
أنا كنت أصلي بثلاث طبقات من القماش على رأسي ولكن خففتها وأصبحت طبقتين. ولدي شعرات في مقدمة الجبهة فلا أستطيع أن أتركها كما هي، فأغطي ثلث أو نصف جبهتي لأن فعليًا بعض الشعرات طويلة وربما للاحتياط كذلك. بدأت أخاف أن ذلك بطل كل صلواتي. أنا أحرص على ستر العورة لأنني لُسعت في المواقف السابقة ولا أريد أن أكرر تلك التجربة السيئة، وليس لأنني متوهمة كما يقول البعض عن الموسوس، فهل أُعذر لو مثلًا يرى البعض أن فعلي من المبالغة؟
ثانيًا: بالنسبة إلى سجود السهو، فكثرة الأحكام تشتتني وتصعب علي التطبيق فأنا دائمًا إذا سجدت للسهو أجعلها بعد التسليم،
فهل ممكن للخطأ في السجود للسهو بهذه الطريقة أن يبطل صلاتي؟ شاكرة لكم ومعتذرة
19/1/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "." أو "نقطة" هانم أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
النهي عن السجود على الخمار إنما جاء لأنه مكروه إذا لم تكن له حاجة، ولا تجب مباشرة المصلي بالرأس أو الجبهة بالأرض مباشرة، بل يجوز السجود على طرف الخمار أو طرف الشال أو حتى جزء من الثوب عند الحاجة، وقد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة إلى: أنَّ كشْف الجبهة في السجود للمصلي غير واجب؛ لأنَّه سبحانه وتعالى قال: (ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا) ومن سجد على عمامته أو غيرها تناوله الاسم كما يتناوله إذا كانت جبهته على الأرض فسجد عليها..... بالتالي يمكن لصحيحة العقل أن تسجد على جزءٍ من خمارها ولا يكره ذلك إلا في غياب الحاجة له، وقولك (لدي شعرات في مقدمة الجبهة فلا أستطيع أن أتركها كما هي) يعني أن هنالك حاجة لما تفعلين...... لكنك إن أردت نصيحتي لتبعدي الوسواس فإياك والمبالغة (وهي ما يراه من حولك مبالغة) لأن ميولك الوسواسية تجعل معاييرك مرضية متشددة فتوجبين على نفسك ما لا يجب.
بالنسبة لموضوع سجود السهو عليك الخروج تماما من خلافات الفقهاء فيه، لأنه ببساطة: سجود السهو لا يسن للموسوس، وكذا إسباغ الوضوء لا يسن للموسوس، وأخيرا أكرر (استمري على عقَّارك الحالي وعلى جلسات العلاج السلوكي المعرفي.).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.