وسواس الكفرية: أتلفظ بالكفر لا أدري !!؟ م15
وسواس
السلام عليكم ورحمة الله، شكرا لكل أجوبتكم ومساعدتكم، جزاكم الله خيرا
رسالتي للدكتورة رفيف الصباغ
كانت لدي مشكلة وهي أنني أتوضأ لكل صلاة ولكن دائما في الوضوء للمرة الأولى تخرج ريح وإذا أعدت الوضوء لا تخرج، فسألت شيخا وقال لي أن لا أعيد الوضوء ولو خرجت الريح وأحيانا مثلا قبل آذان العصر ليس دائما تكثر لدي الريح فكنت أصلي بتلك الريح
والآن أحس بنفسي شفيت منها وعندما سألت الشيخ قال أي حتى لو شفيت منها إذا توضأت لصلاة ما وخرجت الريح لا تعيدي الوضوء هل هذه الفتوى صحيحة؟ وكنت سألته أنه بعد الاستيقاظ من النوم لصلاة الصبح دائما ما تأتيني ريح في البداية فقال لي توضئي بتلك الريح أنا منذ شهور على هذه الحال.
لكن الآن أحس أني شفيت من تلك الريح
فهل الشفاء منها يعفيني من الرخصة؟
13/11/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Nouhaila" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
نعتذر بداية لتأخرنا في الرد لأن متابعتك هذي أرسلت لد. رفيف الصباغ كما طلبت، لكن الموت أدركها رحمة الله عليها قبل أن تجيبك فلا تنسيها من دعائك، وأصبحت أنا المسؤول عن الرد عليك.
يا "Nouhaila" هداك الله، عن أي شفاء تتحدثين؟؟ الشفاء من الوسواس القهري ليس معناه أن الوسواس سيختفي وإنما أن المتعافي أصبح يستطيع التجاهل أي أصبح يعرف كيف يتعامل مع الوسواس عندما يهاجمه.
فتوى الشيخ صحيحة وتنم عن فقهه العميق، والسبب هو أنك إذا اعتبرت أنك شفيت وبدأت تتوضئين ثانية بسبب خروج ريح فإنك سرعان ما ستعودين إلى ما كنت عليه من تكرار خروج الريح وتكرار الوضوء بالتالي ولذلك فإن الإعفاء في حالة: وسواس خروج الريح هو إعفاء مفتوح صريح! وتقول رفيف الصباغ فيها لمن تشتكي من مثل ما تشتكين منه: (ما تفعلينه من الصلاة حتى مع خروج الريح أثناء الوضوء، أو أثناء الصلاة، صحيح شرعًا، بل هذا ما يجب عليك فعله. وأنت فعلًا من أصحاب الأعذار، ولا داعي لإعادة شيء من هذه الصلوات، سواء كان خروج الريح في كل الصلوات، أو في صلاة دون غيرها)
وفي حالتك يا "Nouhaila" الريح هي في الحقيقة وسواس الخوف من خروج الريح وليست اضطرابا عضويا عابرا في وظيفة القولون، لذلك فإنها حتى وإن كانت حقيقية تأخذ حكم الوسواس (سواء كانت لا إرادية أو متعمدة) لأن التوتر الشديد الناتج عن الوسواس يؤدي إلى اضطراب القولون فتكثر الغازات فيه، ثم أنه حتى إذا انتظمت وظيفة القولون لفترة فاختفت الريح فإن الوسواس باقٍ ولو اختبأ أو تخفى قليلا لكنه يستطيع إعادتك إلى نقطة الصفر في أي وقت.
ثم تكمل يرحمها الله لإزالة اللبس عند موسوسين كثيرين يقولون مثلك "أحس أني شفيت من تلك الريح"... وردا على الموسوس بخروج الريح الذي يسمي حالته سلس الريح المتقطع فتقول: فكما أن استمرار الألم طوال اليوم لا يشترط لتسمية المريض مريضًا، كذلك لا يشترط اضطراد الوسوسة في كل الصلوات حتى يعمل الموسوس بالرخصة ويكون من أصحاب الأعذار) معنى هذا يا "Nouhaila" هو أن الرخصة مفتوحة ومستمرة فريحك لا تنقض الوضوء ولا تبطل الصلاة.