السلام عليكم
أنا مريض بالوسواس القهري من فترة 5 شهور، هل لديك طريقة في علاجه سلوكياً؟ وساوسي خبيثة وهي عباره عن النظر إلى مفاتن الناس رجالاً ونساءً عند الحديث معهم، وهذا الأمر يزعجني بدرجة كبيرة استعنت بطبيب وصفلي أدويه أستخدمها، حالتي النفسيه تحسنت قليلاً ولكن الأعراض ما زالت موجودة
هي فكرة ملحة تقول لي أن أنظر جهة عورة الرجل أو المرأة، تأتي بلحظات سريعة وفي الغالب لا أستطيع السيطرة عليها، وتصبح الفكره فعل بأني أنظر ومن أمامي يحس بهذا الشيء، وهذا ما يؤلمني أكثر شيء.
بالنسبة للدكتور كلمت استشاري عن طريق الهاتف، وزرت طبيب نفسي بعيادته،
وكلهم أقروا إنه وسواس قهري
14/1/2020

رد المستشار
شفاك الله وعافاك أخي الكريم
العلاج النفساني تتوجب له ثلاثية هي: - مريض يقر بمرضه - برنامج علاجي علمي محدد - معالج متخصص....... ويفضل اللقاء على أرض الواقع
فإلى أن ييسر الله لك ذلك، برجاء قراءة ما يفيدك من هذا الموقع وستجد في قسم الاستشارات عشرات النماذج ومئات النصائح، جرب العلاج الذاتي عبر القراءة والتجريب..
وبشكل عام :
1- خصص وقتاً طويلاً لملاحظة الوسواس فقط.... وإجعل معك دفترا صغيرا لتسجيل الملاحظات.
سجل الأحداث التي تسبق الفكرة الوسواسية.... هذه الأفكار لا تأتي من فراغ فلابد لها من مثير داخلي أو خارجي .. داخلي نتاج تفكيرك أو اجترارك لفكرة.... إلخ، وخارجي نتيجة موقف أو صورة، أو صوت ... الخ.
سجل نص الفكرة الوسواسية كما ترد إلى ذهنك وسجل مشاعرك بكل دقة.
دع نفسك تتعرف على هذه الوساوس، وكلما ترد إلى ذهنك قل: جاء الوسواس وراقبه لتستطيع تحديده بقوة.
2- بعد فترة التعرف - أرجو ألا تقفز على الخطوات بدون تحقيق لكل خطوة
- تأتي خطوة المقاومة أو وقف الأفكار
- جرب أن تسترخي وهناك ملفات صوتية على الإنترنت كبرامج للأسترخاء يمكنك التدرب عليها.
- جرب أن تكون هادئا وغير مضغوط وتخيل بإرادتك الأفكار الوسواسية حتى تأتي إليك بكل قوتها ومشاعرها وعندما تأتي إليك فكر في أمر إيجابي حدث لك، موقف، صورة، ويمكن أن تعد قائمة بالأمور المحببة إليك مسبقاً
- يمكنك أيضاً اعتراض سبيل الأفكار غير المرغوبة.. وذلك بأن تعترض تسلسل سير الأفكار من خلال أن تصيح بأعلى صوت "توقف" أو "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" أو اخبط بيدك على منضدة بحيث تكون قوة الصوت قاطعة لتسلسل الأفكار.
- يمكنك القراءة حول آلية وقف الأفكار الوسواسية لتستزيد Thought stopping
وفقك الله
وإن لم تشعر بتحسن ملحوظ زر مختصا نفسانيا
وفقك الله ويسر أمرك