كلٌّ من الرغبة في الكمالية Perfectionism والإحساس بعدم اكتمال الفعل Incompleteness أو عدم الإحساس باكتمال الفعل -وبالتالي الرغبةُ في إعادته أو تكراره طمعًا في الوصول إلى الكمالية- يعذبُ كثيرين من مرضى اضطراب الوسواس القهري ونستطيعُ أن نجدَ علاقةً ما بين هذين الصفتين وبينَ الشك في إتمام الفعل لأن المريضَ الذي يشكُّ لا يشكُّ دائمًا في هل فعلتُ الفعل أم لم أفعلهُ لكنهُ كثيرًا ما يشكُّ في هل فعلتهُ على نحو التمام والكمال أم لا، اقرأ المزيد
رأينا في المقال السابق كيف أن النظرية السلوكية لا تستطيع شرح كل الظواهر المتعلقة باضطراب الوسواس القهري، وذلك برغم أن طريقة العلاج المستمدة من تجارب المدرسة السلوكية وهي التعرض مع منع الاستجابة القهرية Exposure and Response Prevention هي الطريقة الوحيدة الناجعة بصدق في علاج الوساوس والقهورات، وبالتالي بقي الباب مفتوحا لمزيد من محاولات الفهم وسنعرض هنا لرأي أصحاب النظرية التطورية في علم النفس وكذلك للرأي اقرأ المزيد
ثانيًا: الإمراضية النفسية (السيكوباثولوجيا)، كيف؟! Pychopathology الحقيقةُ أن الأسباب التي ذكرتها حتى الآن في المقالين السابقين لم تشف لا غليلي ولا غليل القارئ في بيان كيفَ تحدثُ أعراض اضطراب الوسواس القهري، وما هيَ إلا ملاحظاتٌ وقياساتٌ لا نستطيعُ دائمًا إثباتها في كل المرضى، ورغم أن هذا النوعَ من معطيات البحث العلمي (فيما عدا محاولة نظرية التحليل النفسي)، هوَ النوع الأمثلُ للطب النفسي الحديث والذي يعتمد على دراسة الظاهرة بشكل يجعل النتائج اقرأ المزيد
أرسل أنس (28 سنة، معلم، السعودية) يقول: الأستاذة رفيف الصباغ سلمها الله أنا مصاب بالوسواس القهري منذ 7 سنوات كما تقدم لي في رسالة مسبقة. أختي أ. رفيف الصباغ، أنا أريد تقسيم أطروحاتي إلى أقسام وأرجو الرد على كل قسم على حده حفظك الله وجزاك خيرا وسددك إلى الصواب يا حفيدة خديجة وعائشة وفاطمة (رضي الله عنهن) حشرنا الله وإياك في زمرتهن علامات الاستفهام اقرأ المزيد
نستكمل في هذا المقال ما كنا بدأناه من استعراض لأسباب الوسواس القهري المفترضة في الطب النفسي الحديث، ومن المهم التأكيد على أن سببا واحدا من هذه الأسباب لا يستطيع أن يكون كافيا لإحداث اضطراب الوسواس القهري وغالبا ما تتوافر عدة أسباب في الحالة الواحدة وأحيانا لا نجد أسبابا ظاهرة نعرفها، نشرح أولا إسهام نظريات التعلم في شرح كيفية حدوث ارتباط بين الوسواس وبين الفعل القهري، ثم نتساءلُ عن علاقة سمات الشخصية قبل حدوث المرض اقرأ المزيد
أرسلت زهره (20 سنة، سورية) تقول: السلام عليكم والرحمة... عندي مشكله صغيرة مع صديقة لي أحبها في الله وهي أختي وأمي الكبيرة وأحبها كثيرا في الله فقط ولا أريد منها أي شيء وهي كذلك هي كانت معي بالمدرسة وسافرت لدولة أخرى للعيش هناك وأثناء زيارتي لها أشعر بشيء غريب وهو المذي ولا أدري ما سببه هي بعض الأحيان تقرب مني وتحضني وهذه الأثناء ينزل وأنا تفاديت معها هذه القصة لتفادي هذا لعل فيه شيء من الخطأ ومع العلم أنها أخت لي ليس أكثر وهي أمي الثانية والله، وبعد فترة اقرأ المزيد
أرسل خالد (45 سنة، المغرب، أستاذ) يقول: السلام عليكم باختصار أصبت بهذا المرض على ما أتذكر مند فترة المراهقة ولم أكن أحسبه مرضا بل شخصيتي هكذا إلى أن سقطت في انهيار عصبي سنة 1999حيث توجهت إلى طبيب نفساني وصف لي أدوية للعلاج من الاكتتاب بعد ذلك بثلاث سنوات قرأت بموقعكم أن ما أعاني منه مرض وهو سبب اكتئابي المهم الآن ما زلت أعالج، سؤالي هو: هل يمكن أن نسمي الشات ومشاهدة أفلام البورنو ومعاشرة النساء فعلا قهريا؟؟؟ وشكرا 3/12/2009 اقرأ المزيد
أصبح الكلامُ عنْ أسباب المرض في الطب النفسي مختلفًا بشكْل ملفتٍ في السنوات الأخيرة، فبعد أن كانَ الأمرُ متعلقًا بالتفسيرات التي تقدمها مدارس علم النفس المختلفة كمدرسة التحليل النفسي والمدرسة السلوكية إلخ...، أصبحَت التفسيراتُ المعاصرةُ متعلقةً بالتغيرات الكيميائية وربما التركيبية في المخ، ولعل لذلك عددا من الأسباب ذكرنا أهمها في مقالنا القديم عن أسباب الأمراض النفسية، وقد فاجئني اكتشاف أن مجانين رغم الكلام الكثير الذي قلته اقرأ المزيد
* أرسلت موسوسة (32 سنة، طبيبة، مصر) تقول: منهج الفقهاء في التعامل مع الوسواس القهري مشاركة6 الأستاذة الكريمة رفيف الصباغ بداية أود أن أرسل لك كل التحية والدعاء بثواب الدارين على هذا الجهد المتميز النادر المنهجي المحترف لإبراز التأصيل الشرعي للتعامل مع الوسواس القهري الديني، وحقيقة أستاذتنا فإن غياب المعرفة بواقع الموسوسين وحال الوسواس عن الكثير من مفتينا كان سببا في معاناة طويلة لي مع المرض، فالموسوس ذو الوساوس اقرأ المزيد
التعرض التخيلي Imaginal Exposure إن مرضى الوسواس القهري مبتلون بوجود تخيلات قوية حول أخطار مستقبلية محتملة، وهذه التخيلات قد تثار في مواقف غير مؤذية نسبياً ومع ذلك غالباً ما تكون مرعبة ومخيفة. وهذه الانطباعات الذهنية عن الأخطار المستقبلية تدعم المخاوف الوسواسية والطقوس القهرية. إن هدف برنامج التعرض ومنع الطقوس Exposure and Response Prevention هو تحرير العقل من المخاوف غير الضرورية من أخطار مستقبلية محتملة وهو في الواقع يتضمن مواجهة المواقف المخيفة والمزعجة في الحياة مما يجعل المريض يتأكد أن ما يتوقع أن يحدث يكون من غير المحتمل حدوثه، ولكن هناك بعض المواقف يكون من غي اقرأ المزيد