أرسل لنا من الأردن طالب في التاسعة عشر من العمر يقول: أساتذتي الكرام مسئولي موقع مجانين؛ سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته؛ يعجز قلمي عن الشكر لكم على هذا المجهود المميز والعمل المبدَع. كل ما أستطيع أن أقوله لكم: شكر وتقدير منقطع النظير لكم على هذا الموقع الخطير... إلى الأمام.... وفقكم الله. اقرأ المزيد
عندما بدأ الببغاء نتف ريش صدره وجناحيه لم تتردد الطبيبة البيطرية في تقديم العلاج فورا له في شكل دواء مضاد للوسواس والاكتئاب من نوع البروزاك أو الفلوكستين، وهو أحد: "مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية"، وملخص هذه الجملة الطويلة هو "ماسا"، وتقول الطبيبة البيطرية "رينا كوتون" أن الببغاء «فينيكس» توقف بعد أسبوع واحد من تناول جرعات من دواء «بروزاك» عن العادة المثيرة للقلق وبدأ ريشه ينمو من جديد!!. اقرأ المزيد
مفاتيح التحرر 1. عند بدء التعرض ومنع الطقوس توقع أن تتزايد وتقوى عندك الرغبات الملحة لأداء تلك الأفعال المهبطة للقلق عند البداية، ومن المحتمل أن تشعر بمشاعر أسوأ من السابق قبل أن تبدأ في الشعور بالتحسن.. ومع التكرار فإن الرغبة الملحة ستقل مع الوقت.. إن المثابرة والمقاومة هما المفتاحان الرئيسان. اقرأ المزيد
الخائفة 37 سنة، مصر، مسلمة، طبيبة أسنان من حوالي 3 سنوات وأنا في الكويت كنت معدية في شارع هادي وشفت ناس مجتمعة على حادث خُفت أكون صدمت حد منهم.. - بقيت أرجع كل شوية أتأكد هل صدمت حد أم لا.. - لما جيت مصر بطلت وامتنعت عن قيادة الس اقرأ المزيد
فصل من كتاب إعلام الموقعين لابن قيم الجوزية فيما يقوله ويفعله من ابتلي بالوسواس وما يستعين به على الوسوسة: روى صالح بن كيسان عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن ابن مسعود يرفعه: [إن للملك الموكل بقلب ابن آدم لمة وللشيطان لمة فلمة الملك إيعاد بالخير وتصديق بالحق ورجاء صالح ثوابه ولمة الشيطان إيعاد بالش اقرأ المزيد
فصل ومن ذلك الوسوسة في مخارج الحروف والتنطع فيها ونحن نذكر ما ذكره العلماء بألفاظهم: قال أبو الفرج بن الجوزي: قد لبس إبليس على بعض المصلين في مخارج الحروف فتراه يقول: الحمد الحمد فيخرج بإعادة الكلمة عن قانون أدب الصلاة وتارة يلبس عليه في تحقيق التشديد في إخراج ضاد المغضوب قال: ولقد رأيت من يخرج بصاقه مع إخراج الضاد لقوة تشديده والمراد تحقيق الحرف؛ وإبليس يخرج هؤلاء بالزيادة عن حد التح اقرأ المزيد
بالنسبة لأغلب البشر تبدو فكرة أن يقوم الشخص بإيذاء نفسه جسديا فكرة ملغزة على الفهم ومرعبة التصور، ويمكنك أن تجرب: فكر مثلا في أن شخصا ما يقوم بصورة متكررة بجرح نفسه أو إحداث خدوش بسكين أو موسي في جلد يديه أو رجليه أو فتاة تفعل ذلك في ما تحت أو بين نهديها أو في ذراعها أو رجليها، هل تجد ذلك فعلا عاقلا؟ الحقيقة أن هذا النوع من تشويه الذات الجسدي نادر الحدوث في المجانين، وهناك مما يقابله الطبيب النفسي عدةُ أصنافٍ أو أشكال من تشويه الذات الجسدي، وما يحدث في الحالات الذهانية Psychotic Cases أو تحت تأثير الحبوب المُخَدِّرة اقرأ المزيد
فصل ومن ذلك الإسراف في ماء الوضوء والغسل وقد روى أحمد في مسنده من حديث عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بسعد وهو يتوضأ فقال لا تسرف فقال يا رسول الله أو في الماء إسراف قال نعم وإن كنت على نهر جار، وفي جامع الترمذي من حديث أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن للوضوء شيطانا يقال له "الولهان" فاتقوا وسواس الماء. اقرأ المزيد
قال الشيخ أبو محمد ابن قدامة المقدسي في كتابه ذم الموسوسين: الحمد لله الذي هدانا بنعمته وشرفنا بمحمد صلى الله عليه وسلم وبرسالته ووفقنا للاقتداء به والتمسك بسنته ومن علينا باتباعه الذي جعله علما على محبته ومغفرته وسببا لكتابة رحمته وحصول هدايته فقال سبحانه: [قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ] (آل عمران:31)، وقال تعالى:[.... وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ] (الأعراف:156)، ثم قال:[..... فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ] (الأعراف:158) اقرأ المزيد
الفصل الأول في النية في الطهارة والصلاة النية هي القصد والعزم على فعل الشيء ومحلها القلب لا تعلق لها باللسان أصلا ولذلك لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه في النية لفظ بحال ولا سمعنا عنهم ذكر ذلك وهذه العبارات التي أحدثت عند افتتاح الطهارة والصلاة قد جعلها الشيطان معتركا لأهل الوسواس يحسبهم عندها ويعذبهم فيها ويوقعهم في طلب تصحيحها فترى أحدهم يكررها ويجهد نفسه في التلفظ بها وليست من الصلاة في شيء وإنما النية قصد فعل الشيء فكل عازم على فعل فهو ناويه لا يتصور انفكاك ذلك عن النية فإنه حقيقتها فلا يمكن عدمها في حال وجود اقرأ المزيد