تم ذكر سبع طرق علاجية للوسواس عند فقهاء المسلمين، وسيُذكر اليوم الطريقة الثامنة وما بعدها، حيث أختم بذلك مقالات منهج الفقهاء في التعامل مع الوسواس، سائلة المولى أن تكون خاتمة خير... ثامناً: دفع الضدّ الضار بالضدّ النافع: ومعناها أن يأتي الموسوس بمعاكس الفكرة الوسواسية، فيكرره على نفسه وخاصة عند ورود الوسواس عليه. فمن جاءته أفكار في العقيدة، وأنه كافر، كرر عبارة: آمنت بالله، أو قرأ سورة "الإخلاص" وتفكّر بما فيها من معاني التوحيد. ومن جاءه وسواس: ما نويت، ما كبّرت، م اقرأ المزيد
ما زال الكلام على المنهج العلاجي للوساوس القهرية عند الفقهاء، وقد تم إنهاء اثنين من الطرق العلاجية، والكلام مستمر في الطريقة العلاجية الثالثة، وهي: عدم الاستجابة للوساوس. حيث تم شرحها وذكر تطبيقات فقهية عليها في الطهارات، والصلاة، وأتابع في هذا المقال ذكر التطبيقات المتعلقة بها، لأنتقل إلى غيرها من الطرق... ج) في الطواف: اقرأ المزيد
المبحث السادس: منهج العلاج من الوسواس القهري قبل ذكر المنهج العلاجي الذي انتهجه علماء المسلمين في معالجة الموسوسين، لا بد من التذكير بأن المفاهيم المعرفية التي تم ذكرها في المقالات السابقة، لها دور مهم في العلاج، وكذلك الطرق الوقائية السلوكية التي ذكرت في المقال السابق، مع مراعاة الفرق بين الموسوس وغيره أثناء استخدامها كعلاج له. اقرأ المزيد
المبحث الخامس: منهج الوقاية من الوسواس القهري: إن الذي ينظر في النصوص الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وفي النصوص والأحكام الشرعية التي ذكرها الفقهاء، يجد أن ما فيها من أحكام يرشد إلى سد منافذ الشك –الذي هو جوهر الوسوسة- واجتناب ما يؤدي إليه. وقد أرشدت الشريعة إلى طرق عدة للوقاية من الشك والوسوسة، يمكن تلخيصها بما يأتي: أولاً: عدم القيام بأفعال تجلب الشك: اقرأ المزيد
أرسلت عزة (38 سنة، الولايات المتحدة الأمريكية) تقول: it is a wonderful subject ,i hope if you talk about the (wiswas in tahara and salah)and how we can cure from it and thanks إنه لموضوع رائع آمل أن تتكلمي عن الوسواس في الطهارة والصلاة، وكيف نشفى منها وشكرا. 24/12/2008 اقرأ المزيد
هذا المقال تتمة للمفاهيم والقواعد التي تم عرضها في المقالين السابقين، وقد بقي منها أربعة: - مقاصد التشريع وأثر الوسواس عليها: خلق الله تعالى الإنسان، وأراد سعادته في الدنيا والآخرة، فأنزل له الشرائع التي تساعده على تحقيق ذلك، وختم الله تعالى تلك الشرائع بشريعة الإسلام، وقد ظهر –بعد استقراء أحكام الإسلام- أن تلك الأحكام تدور حول مقاصد خمسة تؤمن مصالح الإنسان وتدفع المضار عنه، وهذه المقاصد هي: حفظ الدين، وحفظ النفس اقرأ المزيد
أرسل مسلم (38 سنة، مدير إدارة، مصر) يقول: منهج الفقهاء في التعامل مع الوسواس القهري(5) أستاذة رفيف، أوجه لك خالص التحية والشكر على هذا المجهود الرائع في توضيح الأحكام الفقهية لمريض الوسواس القهري، حيث أني قد بحثت طويلاً لمعرفة هذه المعلومات، وخاصة سؤال أبو أنس فأنا ممن قال عنهم ابن القيّم (شقوا على أنفسهم فشق عليهم). أنا ممن يعانون من الوسواس في صور متعددة في الطهارة وغيرها، وكنت اقرأ المزيد
ما زال الحديث في عرض بعض المفاهيم والقواعد الشرعية التي تصحح الجانب المعرفي لدى الموسوس وتعين على علاجه، وقد تم ذكر أربعة منها، وهذه أربعة أُخَر: - الحكمة من الابتلاء بالوساوس القهرية: طُبِعَتْ عَلَى كَدَرٍ، وَأَنْتَ تُرِيدُهَا * صَفَواً مِنَ الأَقْذَارِ وَالأَكْــــدَارِ؟ وَمُكَلِّفُ الأيـَّامِ ضِـــدَّ طِباعِهــــا * مُتَطَلِّبٌ في المَاءِ جَذْوةَ نَارِ! اقرأ المزيد
المبحث الرابع: مفاهيم وأصول شرعية في بناء الجانب المعرفي وتصحيحه: لقد عني الإسلام ببناء الجانب المعرفي وتصحيحه لدى الإنسان، وليس أدل على ذلك من اهتمامه في الفترة المكية –التي دامت ثلاثة عشرة سنة- بإرساء الجانب العقدي لدى المسلمين وتصحيح المفاهيم المنحرفة التي كانت في الجاهلية، فكان ذلك الغالب على السور التي أنزلت في مكة المكرمة، التي كثر فيها ذكر التوحيد، والجنة، والنار ونحوها....، ولما رسخت هذه المع اقرأ المزيد
أرسلت فاتن أبو سلو (مدرسة في معهد الفتح الإسلامي، 35 سنة، سوريا) تقول: أشكر الآنسة رفيف الصباغ على معالجة هذا الموضوع بشكل فقهي إذ أن الموسوس بسبب الجهل تنحل مشكلته بالتعلم وربما يستجيب لمن ينصحونه لعلاج مرضه من الأطباء غير الفقهاء، أما الموسوس الفقيه –نسبياً- أو الفقيه الورع فلا يتقبل النصح إلا من فقيه يفهمه ويساعده لحل مشكلته كما أشارت الآنسة رفيف في مقالها، على سبيل المثال أعرف فتاة بدأ الوسواس عندها بعد أن درست أحكام سجود السهو، فلم تعد تهنأ بصلاة؛ اقرأ المزيد