حياتي ليس لها معنى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا متزوجة من 3 سنوات وعندي ولد عمره سنتين زوجي يحيرني ولا أعلم كيف أتعامل معه لا أستطيع أن أقول عليه بخيل ولكنه لا ينفق غير فيما يراه مناسب يعني إذا طلبت منه شيء ويراه ليس ضروري فيرفض ولا يوجود أي محور كلام بيننا وإذا تحدثنا في الغالب بنتخانق مع بعض حتى ولو على أتفه الأسباب.
يراني دائما أنني لا أعرف أن أفعل شيء ودائما يريد أن يشعرني أني بدونه ولا شيء يحرجني كثيرا أمام أهله وأهلي ولا يراعي الناس والأماكن العامة فممكن أن يزعق ويعلو صوته في الشارع ولا يشاركني في تربية الولد ويقول لي أنها مسؤوليتي وأن كل مسؤولياته تجاهه أن ينفق عليه ويوفر له المال.
وأصبحت حياتي معه وكأنني متزوجة من 30 سنة ونفسيتي دائما سيئة وأصبحت عصبية كثيرا وأحيانا أشعر أنني أريد الانفصال عنه ولكني لا أستطيع أن آخذ هذا القرار ولا أجد حلا سوى موت أحدا منا أريد أن أتحدث مع أحد ولكن أهلي كانوا رافضين زواجنا وعندما أشتكي لهم يقولوا لي إحنا كنا رافضين وأنت اللي صممتي.
وتصرفاته مع الناس صعبة فهو شديد التدخل في أمور الآخرين وبيزعل من أقل شيء فمما جعل علاقتي مع أهلي محدودة جدا وعندما يزعل من أحد فبتالي يكون يريدني أن أقلل علاقتي به، فأرجو أن تنصحوني وهل إن ذهبت لطبيب نفسي لأتحدث معه سيفيدني، مع العلم زوجي يعاني من شيء لا أعرف إذا كان مرض أم لا فهو يحدث نفسه وهو نائم ويحدثني كثيرا وعندما يستيقظ لا يكون متذكر أي شيء.
أرجو المساعدة
وأنا أسكن بالقرب من عيادة الدكتورة منال الدغار فهل ذهابي لها يكون مناسب أم هي غير متخصصة في المشاكل الزوجية وآسفة على الإطالة
10/06/2013

رد المستشار
السكن بجوار عيادة طبيب نفسي لا يكفي... ولكن الرغبة في التغيير وإرادة الحياة أولا....
سيدتي الغالية... بلا جدال إن ما تعانين منه مشكلة كبيرة, واستمرارها سيؤدي إلى الكثير من المشاكل الأسرية والنفسية, بل والأهم أثرها على حياة ابنك واتزانه النفسي...
إني أعتقد أن وضعكما معا كالعقد المنفرط الحلقات... إذا كان به حلقة ضعيفة (أو غير متعاونة) فلن يستقيم... هناك العديد من علامات المرض في تلك العلاقة... ولعل أهمها هو غياب الحوار بين الزوجين, العصبية المفرطة وعدم مراعاة شعور الآخر أمام الأهل والأغراب... عدم المشاركة وتبادل الآراء ولو من باب المجاملة وإشعار الطرف الآخر بأهميته وبأنه شريكٌ حقا في تلك العلاقة... تسفيه الرأب وإحساسك الدائم بالضآلة...
كل هذا وربما أكثر موجود في علاقتكما.... ولكن أية مشكلة تحتاج إلى طرفين... هل تستطيعين احتواءه عند الغضب؟ هل تستمعين إليه بصبر وفخر كأيام الخطوبة؟؟ هل أنت حريصة على مظهرك وتألقك؟ هل أنت دائمة الشكوى من قلة الاهتمام, أو كما يقولها الرجال (زنانة؟؟)
هل فقدت الرغبة في المحاولة واستسلمت لليأس؟؟؟ هل تعانين من اكتئاب, تجدين صعوبة في أداء أعمال المنزل؟؟؟ تجدين صعوبة في التواصل الاجتماعي؟؟؟ فقدت الرغبة في أداء أي نشاط مؤخرا, تفقدين أعصابك بسهولة؟؟؟
كما قلت هناك العديد من الأعراض المرضية في تلك العلاقة... قد تكون العلاقة هي المريضة وليس أيكما... ولذلك أنصحك بشدة أن تطلبي مساعدة متخصص في العلاقات الزوجية ويستحب جدا أن تصارحي زوجك بحاجتك لذلك برفق حتى يوافق.... والسلام...