نتف شعر الرأس
بدأت هذه الحالة لدي منذ أن كنت في عمر 13 سنة وما زالت تلازمني للآن.
حاولت أن أتوقف مراراً لكنني أعاود الكرة، فلدي إلحاح شديد في النتف خاصة عندما أكون في موقف ضغوطات أو قلق، وأحياناً في حالات الاسترخاء ومشاهدة التلفزيون والجلوس أمام الكمبيوتر وأثناء الدراسة. لم أجد حلاً لهذه المشكلة التي تؤرقني، فقد طالت عليّ ولم أعد أستطيع الاحتمال،
أرجوكم أفيدوني في أقرب الآجال.
وشكراً جزيلاً على هذه الصفحة.
10/6/2009

رد المستشار
أختي الكريمة، لا بأس عليك إن شاء الله. إن هذه المشكلة مرتبطة بقلق تعانين منه منذ الصغر.
فمن الواضح أنك تعرضت لضغوطات كبيرة لم تحتملها نفسك الصغيرة في تلك الآونة، فلجأت لاشعورياً لنتف الشعر كوسيلة لتخفيف المعاناة، وهذه من الآليات التي تلجأ لها النفس كلما حلّ بها تهديد ما، فكان نتف الشعر هو الوسيلة التي استخدمتها لتفريغ القلق المترتب عن الظرف الضاغط آنذاك.
ومع مرور الوقت لازمتك تلك الوسيلة بحيث تقومين بها كلما أحسست بالتوتر، ونتفك الشعر يجعلك تدورين في حلقة مفرغة: فهو يخفف عنك التوتر من ناحية ويوقعك في أزمة أخرى من ناحية أخرى وهي منظرك كأنثى ببقع فارغة من الشعر، وهذا بدوره يزيدك توتراً أكثر فأكثر.
على كلٍّ الحل بإذن الله يكمن في الخضوع لجلسات علاجية نفسية مع متخصص في المجال، حيث يوجد كثير من التقنيات العلاجية التي أثبتت فعاليتها، فعليك أختي أن تسارعي بالاتصال بأخصائي نفساني وسترين نتائج مرضية بإذن الله.
واقرئي على مجانين:
اضطراب نتف الشعر Trichollomania مقدمة
برنامج علاج سلوكي لنتف الشعر ( الأســبوع الخامس)
اضطراب نتف الشعر
وفقك الله.