السحر
أستحلفكم بالله العظيم أن تساعدوني في هذه المشكلة المعقدة.
أنا شاب عمري 20 سنة وأحمل شهادة دبلوم فوق المتوسط، والفتاة عمرها 19 عام وهي خدمة اجتماعية. كنت أحبها منذ 5 سنوات ولكن ما كنت أتحدث معها، هي جارتنا وكانت تنظر إليّ ولكن لا أعلم لماذا تنظر إليّ؟ وفاتت السنين والشهور وبعثت لها ابنة عمتي لكي تكلّمها عني وكلّمتها عني فقالت أنها تعلم أني أحبها ولكنها لا تفكر فيّ، أخذت رقم الموبايل وأخذت أتحدث معها وأردت أن أغيّر رأيها عني ولكن بلا جدوى وبلا فائدة.
أنا أحبها حباً شديداً وقلت لها أنني أريد أن أهديها هدية فقالت: "أريد عروسة" فاشتريت لها عروسة، وبعد ذلك قلت: "ماذا تريدين أيضاً" فقالت بعد المحايلة أنها تريد حقيبة فاشتريت لها حقيبة وبعد ذلك اتصلت بها بالموبايل فقالت لي: "لا تتحدث معي في الموبايل مرة أخرى، ولا تكلمني إلا في المناسبات فقط والأعياد"، وأنا سألتها: "هل تحبينني كما أحبك"، قالت: "لا أحبك ولا أفكر فيك، ومن يومنا هذا لا يوجد اتصالات بيننا". ماذا أفعل أنا في هذه المشكلة الغامضة. أرجو الإجابة بالتفصيل، وماذا عليّ أن أفعل كي تحبني؟ وما هي الوسائل التي اتخذها معها كي تفكر فيّ وتحبني؟؟ وماذا عليّ أن أفعل الآن؟ وأنا أحبها ولا أريد أن أتركها أبداً مهما حصل، ماذا أفعل؟.
ملحوظة: لقد اتصلت بها أختي كي تعرف الأخبار وطلبت منها أن تعيد العروسة والحقيبة التي أعطيتهما لها وأخذتهما ولكن الحقيبة كانت غير التي جلبتها، غضبت مني على هذه الحركة التي فعلتها أختي وقالت لولا أختي لوافقت على الموضوع. مرّت الأيام وبعدها تحدثت معها فقالت:"لا تتصل بي مرة أخرى، وأنا لا أفكر في موضوعنا"، وحاولت الاتصال بها مرة أخرى بلا جدوى وتعطي التليفون لأختها كي تتحدث معي، وقالت لي أختها: "لا تتصل مرة أخرى، الموضوع انتهى، هي تحب شخصاً آخر ولا تريدك ولا تفكر فيها، حاول تنساها" ومن ساعتها وأنا لا أتصل بها وانتهت الاتصالات... فماذا أفعل الآن رغم أنني لا أقدر على نسيانها وكل دقيقة أفكر فيها وفي جمالها وفي حبي لها، لقد فكرت أن أعمل لها سحراً حتى لا تتزوج أحداً غيري، فما رأيكم في ذلك أفيه شرك بالله؟! أعلم هذا لكن ماذا أفعل؟
أرجو الرد في أسرع وقت ممكن.
وشكراً لمجهودكم الكبير.
10/08/2008

رد المستشار
أخي الكريم،
كلماتك التي تصرخ ولها وعشقا ذكرتني بأبيات الشاعر السعودي "أحمد العثمان" الذي يقارب عمره عمرك:
كيف؟
كيف تخبر أحداً أنك
تشاطره السكون،
دون أن تثير وحشته؟!
وتشاطره الزمان،
دون أن تثير غروره؟!
وتشاطره المكان،
دون أن تثير رهبته؟!
وتشاطره الفرحة،
دون أن تثير أنانيته؟!
كيف تخبره أنه الأول والآخِر
ولا يبتعد.
وهكذا يا أخي ابتعدت عنك من تحب لأنها لم تحبك، ولأن الله هو الأول والآخر، فلا نسمح لقلبنا أن يتعلّق كمال التعلّق إلا به تعالى، لأنه وحده من يستحق ذلك. لاحظ قولي كمال التعلّق، وردد معي دعاء بعض الصالحين: اللهم نزّه قلوبنا عن التعلّق بمن دونك، واجعلنا من قوم تحبهم ويحبونك.
حاولت هي أن تحبك، لكنها لم تستطع، فاحترمت وقتك ومشاعرك وأخبرتك أنها لا تحبك، هذه حقيقة واقعة، تحتاج أن تتعامل معها بخلق حسن، والخلق الحسن هنا، هو القوة التي تحترم بها نفسك، وحبك، ومشاعرك، القوة التي تجعلك تبتعد، وتربأ بنفسك عن علاقة تستنزفك، ليس الأمر سهلاً أبداً، لكن هذه هي الحياة، وهذا أحد اختباراتها، والله لم يختبرك به إلا وهو يعلم أنك قادر على تجاوزه، وتحصيل الثواب منه على صبرك، وألمك، وفقدانك لمن تحب.
تسألني هل السحر حرام؟ وسؤالك كما فهمت ليس عن الحلال ولا الحرام، وليس غرضه الاستفهام أصلاً، لأنك تعلم أن السحر من كبائر الذنوب، أنت تعبّر عن مقدار ألمك واحتياجك لهذا الحب، لكن افترض معي أن السحر ليس بحرام، هل ترضى لنفسك ولحبك بإقبال مزيف غير حقيقي، تحصل منه على مشاعر غير حقيقية واهتمام غير حقيقي؟ هذا ابتلاء ينال من القلب منالاً عظيماً. أفهمك وأحس بك، لكن صدقاً أقول لك: يكفي ذلك، مزق صفحات حبك لها، أنت قادر على ذلك، فقط يحتاج الأمر منك إلى وقت ومجاهدة، وتذكر أن الله سيثيبك على صبرك ومجاهدتك لنفسك، وستتعزز ثقتك في نفسك واحترامك لها إن نجحت في ذلك. انغمس الآن في نشاطات متعددة اجتماعية وعملية وعزز علاقتك بأهلك، هذا كله سيفيدك.
(هتحب تاني)، من تحبك كما تحبها، اصبر فقط والأيام قادمة بكرمه تعالىز أعجبني التحوير الذي أورده الدكتور أحمد بن سعيد في مدونته (أحمد يبحث عن منى) المنشورة في إسلام اون لاين، يقول:
نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى
ما الحب إلا للحبيب "المقبل"
الحب المقبل ستسكن به نفسك ويطمئن به قلبك، ثق بربنا وتوجه إليه بالدعاء بإلحاح فلن يضيّعك. أيام الشهر الفضيل قادمة فليكن هذا الشهر محطة للتغيير نغتنمها جميعاً سأدعو لك يا أخي، وأنت أيضاً لا تنسني من صالح دعاك، واذكر من تحبها بصالح الدعاء، ليكرمك المولى، واطلب من الله عز وجل أن يدبّر أمورك بأحسن التدبير وأكمله، وطمئنا عنك.