السلام عليكم ورحمة الله
أستيقظ كل يوم وأشعر أن اليوم السابق كان خطأً فادحًا.
قبل ثلاث سنوات، شُخِّصتُ باضطراب الوسواس القهري، وكان يؤثر على جسدي وكل شيء في حياتي. تناولتُ الدواء لمدة عام، لكن للأسف، لم أُكمل العلاج لأن عائلتي كانت تعتقد أنني بخير طالما كنتُ معهم. ومع ذلك، فهم المصدر الأكبر لأفكاري الوسواسية، لكن هذه ليست المشكلة الآن.
مؤخرًا، تفاقم هذا الاضطراب لديّ أكثر فأكثر، وعقلي أصبح مشتتًا أكثر فأكثر. أخاف من كل شيء. أخاف أن يكرهني أحدهم/لا يُحبني/أخاف التعبير عن مشاعري أو غضبي أو أي شيء آخر، خشية أن يقول أحد شيئًا. أخاف من تناول الطعام أمام أي شخص إلا في المنزل. أخاف من الفشل. أخاف من الزواج من شخص لا أحبه. أعيش في خيالي طوال اليوم تقريبًا، لدرجة أنني أغرق في أحلام اليقظة غير المُتكيّفة.
المشكلة أنني، منذ أكثر من شهرين، أستيقظ وأنا أشعر أن الليلة التي... قبلها كانت خطأ. ماذا يعني ذلك؟ مثلاً، فعلتُ أو قلتُ شيئًا خاطئًا، لكنني لا أعرف ما هو! كل يوم يمر عليّ هذا، ولا أعرف أو أفهم ما هو! لا أستطيع أن أتخيل أنني فعلتُ أو قلتُ شيئًا خاطئًا.
إنه شعور بأن شيئًا خاطئًا قد حدث، ويجب عليّ الاعتذار لشخص يعلم.
مع أنني لم أفعل شيئًا، ولم أقل شيئًا، ولم يحدث أي شيء. ما هذا؟!
5/10/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "سلمى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
هذا شكل مشهور من عرْض وسواس الشك التحقق القهري و.ش.ت.ق وربما ظهر في تقاطع مع عرض و.ذ.ت.ق (وسواس الذنب التعمق القهري) حيث يشعر المريض بما يشبه الرغبة في الاعتراف بخطأ لا يعرفه! ثم يقع في دوامة الشك والتحقق القهري وربما عانى كثيرا من مشاعر الذنب..... والنصيحة أن تهملي ذلك ولا تحاولي تذكر شيء لم يحدث هو فقط وسواس!
وأما ما وصفته بأنه (شعور بأن شيئًا خاطئًا قد حدث) فنحتاج إلى توضيح لكُنْهِ ذلك الشعور أو طبيعته (هل له علاقة بالشعور بعدم الصحة أو عدم الاكتمال؟ أو إ.ل.ص.ت (إدراكات ليس صحيح تماما)) وإلا فهو فكرة! كذلك نحتاج لمعرفة ما إن كانت الكمالية واحدة من سمات شخصيتك؟ وكذلك التردد؟ ولدينا كذلك شك في وجود درجة من درجات القلق الاجتماعي وربما الاكتئاب الجسيم وكلاها اضطراب يشيع تواكبه مع الوسواس القهري...... الجيد أنها كلها اضطرابات قابلة للعلاج وفي نفس الوقت.
فقط عليك البحث عن طبيب ومعالج نفساني لاستكمال التشخيص ووضع خطة العلاج.