وسواس انتهاء الحيض: امسك هوس صغير!! م17
يأس طبي
سحبت عقار فلوكستين فور إرسالكم رسالة على البريد لي وبنفس الطريقة الموصوفة، وحجزت موعدا مع طبيب نفسي بتاريخ طويل في المجال ومؤهلات رائعة، وقال لي أن كل ما أصفه سلوكيات خاطئة لا علاقة لها باضطراب في المزاج ولا بالعقار، وأصر على ذلك بسبب أنني ذكرت له أن كان لدي بعض (وليس كل) الانفعالات هذه قبل سنة من أخذ العقار، ولكنها كانت أقل شدة، وقال لي استمري على ترك فلوكستين ولن أصف لك مثبت مزاج، وكان يضحك علي ويقول لي إن كلامي موزون وكل شيء فيني طبيعي ولا يعلم لماذا أشتكي..
وقال إن تصرفاتك لا ترضي ربنا ونصحني وهكذا وقال أنني بحاجة لجلسات علاج سلوكي فقط دون عقارات. وبعد إصراري وبكائي قال لي أنه سيصرف لي أربيبرزول، وقلت إنني استخدمته قبل ولم يناسبني، فقال لي أنني لم أعطي العقار فرصة ويجب علي أن آخذه.
حقيقة انتهت تعاملاتي مع الأطباء النفسيين بعد هذه التجربة لأنني اقتنعت أن كل مشاكلي أنا اختلقتها. وفعلًا بحثت عن معالجة سلوكية لمساعدتي على الانفعالات، ولكنني لم أقتنع بالخطة العلاجية التي تتمحور حول كبح الذات واستصغار المشاعر والغرائز الإنسانية بطرق مستهلكة. ترك الملذات الضارة أمر يصعب على كل إنسان، ولو كان الأمر بهذه السهولة لكانت الحياة الدنيا (يوتوبيا).
لم أعد أشتري الكماليات كما كنت أفعل بإفراط، ولا أفكر في ذلك حتى، وقلت طاقتي كثيرًا منذ أن توقفت عن العقار، أصبحت كثيرة النوم، وذهبت لمكة لأعتمر وكنت أعيد كل صلواتي هناك وكانت من أسوأ تجارب حياتي، وأصبحت أخاف من الكفر والنار، وأشعر بتأنيب الضمير كثيرًا، ولكن لم أصل إلى المرحلة الوسواسية التي وصلتها عند بداية تواصلي مع موقع مجانين وهذا بفضل الله ثم فضل ما تعلمته من موقعكم.
لا أعلم ماذا أفعل الآن، ولكن الله المستعان.
12/8/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "." أو "مستخدمة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
الحمد لله أن نجوت من حالة الهوس التي كانت على وشك التطور، ولابد أن تصححي مفاهيمك جيدا فليس صحيحا أنك أنت التي اختلقتها، وليست طريقة علاج الوسواس التي نصحتك بها المعالجة النفسانية هي الوحيدة لعلاج حالتك.
تخصص الطب النفساني سواء في العالم كله أو في العالم العربي بشكل خاص، هو تخصص تأخر ظهوره مقارنة بغيره من التخصصات الطبية، وتخللت نشأته ومراحل تطوره مشكلات بسبب اصطدامه وخلافه مع ثقافة مجتمعاتنا، وفي مثل هذه الأحوال عادة ما يكون الرواد الأوائل للتخصص عالمين بكل فروع التخصص وفي كل الأعمار والأمراض، ثم بالتدريج ومع التطور والتطبيع التدريجي لعلاقة النفسانيين بالمجتمع بدأت التخصصات الداخلية في الظهور فأصبح عندنا أولا طب نفسي الأطفال والمراهقين، ثم طب نفسي المسنين ثم المرأة ثم الإدمان ثم الطب النفسجنسي...... وكان التخصص في اضطرابات الطيف الوسواسي الأقل اختيارا حتى الآن لأسباب يطول شرحها.
باختصار شديد ليس كل ذي (تاريخ طويل في المجال ومؤهلات رائعة) متخصصا بالضرورة في اضطرابات الطيف الوسواسي...... ولهذا كان تعليقه على أعراضك سطحيا وغير مناسب بالمرة...... سامحه الله عسى أن تعودي عن قرارك بمقاطعة الأطباء النفسانيين.
أخيرا قد يكون اختيار عقَّار أريبيبرازول اختيار جيدا في مثل حالتك إذا حسن اكتئابك ولم تذكري خبرتك معه ولا مدة استعماله، لكن المهم هو البحث عن الطبيب والمعالج السلوكي المعرفي المناسب.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.