مساء الخير
أنا مغرمة بزميلي منذ ثلاث سنوات، وأنا متأكدة أنه يحبني أيضًا. لكن عائلتي لا توافق لأنه مطلق ولديه ثلاثة أطفال يعيشون مع والدتهم. من المستحيل أن يتقبلوا هذا الأمر، خاصةً وأنني ابنتهم الوحيدة.
بصراحة، لا أعرف ماذا أفعل. لا أستطيع التخلي عنه، وهو أيضًا لا يستطيع التخلي عني. ستكون الحياة بائسة بدونه. التعامل مع والديّ صعب للغاية - لا يوجد نقاش حقيقي معهما. حاولنا كثيرًا، لكن الأمور تزداد سوءًا. الآن يريدون حتى حبسي ومنعي من العمل في نفس مكان عمله.
لا أستطيع تحمّل هذا النوع من الحياة بعد الآن، خاصةً وأنني لا أملك أصدقاء مقربين، وحياتي تبدو منغلقة. هذه العلاقة هي الشيء الوحيد الذي يمنحني بعض السلام.
لستُ طفلة ليتحكموا بي هكذا أو يتخذوا القرارات نيابةً عني.
ماذا أفعل أرجوكم؟
15/8/2025

رد المستشار
مرحبا بكم أستاذة "نهار"
يمكن الحديث حول مشكلتك وحيرتك الواضحة، من خلال تساؤلاتك:
إذا كان هذا الزميل يمنحني السلام والطمأنينة فلم لا يكون شريك حياتي؟
إذا كان أهلي يرفضون مبدئيا لظروف طلاقه وأولاده فأنا عاقل راشد ولست قاصرا؟
بينما يوجد حيرة أخرى ماذا لو كانت حسابات أسرتك التي هي بعيدة عن العاطفة ومعرفة الشخص لها احتمال واعتبار؟
كيف ستبنين حياتك بدون مشاركة أسرتك ومباركتهم؟
يبدو أن هذه الحيرة تحتاج إما إلى محاولة إشراك الأهل في تجربتك بالسؤال عن الشخص ومعرفته؟ أو الانتظار لعل حرارة العاطفة تبرد قليلا ويتداخل معها الاعتبارات الأخرى بأنك صغيرة في السن ولديك فرص بظروف أكثر مناسبة وأضف إلى ذلك مباركة الأهل وهم يريدون لك أفضل اختيار. لذلك دعي بعض الوقت يكشف لك عن بعض الأمور ويوضح مدى جديته ومحاولاته مع أهلك مباشرة دون انتظار ضغطك عليهم وربما أكون مخطئا؟
وفي كل الأحول أنت في ظروفك فرصة جيدة له وهو ربما يكون فرصة لك؟ والحب لا يقام على المشاعر فقط، فهل لديك اعتبارات أخرى يمكنك تقديمها لعائلتك؟
ما يجعلني أقترح عليك الوقت وأن يحاول هو مخاطبة والدك وفي نفس الوقت هل يمكن اعتبار عدم وجود صداقات وكذلك مزيد من الانفتاح للآخرين مطلب أساسي قبل اتخاذ هذا القرار؟
باختصار، قد يكون هذا الرجل فرصة لك، وقد تكونين فرصة له، لكن النجاح يحتاج أكثر من المشاعر: يحتاج التوافق، والقبول الأسري، وخطوات عملية جادة من جانبه. لذلك أوصيك بإعطاء الوقت الكافي، وترك المجال له ليُظهر جديته، مع إبقاء باب الحوار مع أسرتك مفتوحًا.