مشكلتي باختصار
أنا امرأة أبلغ ٣٧ سنة من العمر لطالما كانت علاقتي بوالدي متوترة. منذ طفولتي، كان كثيرًا ما يتشاجر مع والدتي، ويعاملها بقسوة، وينأى بنفسه عن العائلة. لم يكن موجودًا حتى بلغت العاشرة من عمري، وحتى حينها، كنا نعيش في صراع دائم. في الثالثة عشرة من عمري، اكتشفنا أنه تزوج مرة أخرى وعرض على والدتي الطلاق، لكنها بقيت من أجلنا.
نشأتي في هذه البيئة ساهمت في تشخيص إصابتي باضطراب الشخصية الحدية. نشأ لديّ خوف عميق من الهجر، مما أدى إلى علاقات فاشلة وانهيارات عاطفية.
كان زواجي الأول، التقليدي، عنيفًا. انحاز والدي إلى خطيبي رغم علامات التحذير. كنت في العاشرة من عمري منذ اليوم الثالث، وحُرمت من الدعم المالي بعد ترك وظيفتي بناءً على طلب زوجي ووالدي، وفي النهاية طُردت من المنزل وتطلقت غيابيًا في الرابعة والعشرين من عمري. لاحقًا، خدعني ابن عمي ثم غادر دون سبب، ولم يُبدِ والدي أي دعم مرة أخرى.
خطبتُ لزميل بموافقة والدي الأولية، لكنه أهانني لاحقًا. كان يضغط عليّ ويضغط عليّ للبحث عن خاطبين آخرين حتى أثناء خطوبتنا. بعد مراسم الزواج، اكتشفتُ أن خطيبي متزوج سرًا ولديه طفل. كشفت زوجته رسائل خاصة لعائلتي، وبدلًا من الدفاع عني، انحاز والدي إليها واتهمني بالكذب وأهانني. مع أن زوجي الثاني كان لا يزال يرغب بي، إلا أن والدي هددني بالتبرؤ مني إذا بقيت. أُجبرتُ على طلاق ثانٍ غير مرغوب فيه.
انقطع اتصال والدي بي طوال السنوات الثلاث الماضية. لا يزال يُعيل الأسرة ماليًا، لكنه تخلى عني عاطفيًا، على عكس أختي التي يحتضنها تمامًا. على الرغم من مشاكلي الصحية، أتحمل المسؤولية الكاملة عن والدتي وجدتي. أعلم أنه كان يدعمنا ماليًا، لكنه كان دائمًا يستغل ذلك ضدي.
أخبرتني والدتي مؤخرًا أنه انفجر باكيًا وطلب منها السماح (لن يعود إليها). تريدني أن أطمئن عليه، خوفًا من أن يكون مريضًا أو على وشك الموت. لكن الألم الذي سببه لي لا يزال مؤلمًا. لقد آذاني عاطفيًا، وساهم في فشل زيجاتي، ولم يعترف أبدًا بأخطائه.
الآن، في السابعة والثلاثين من عمري، أشعر بالحيرة بين الشعور بالذنب وحماية نفسي. أخشى عقاب الله إن لم أتحدث إليه، وأخشى أيضًا أن يُحطمني التواصل معه مجددًا.
أحتاج إلى نصيحة صادقة: هل أنا مخطئة في الحفاظ على مسافة؟
أم أنني أحمي نفسي من المزيد من الألم فحسب؟
15/07/2025

رد المستشار
السائلة الكريمة:
بداية الخيط هي الاستقلال المادي، الكلام عن واجب الرجل في الإنفاق يضرب به الكثيرون عرض الحائط، ولو كان منهم التزام بالنفقة، تسري القاعدة الحياتية القديمة: من ينفق يتحكم في القرارات.
إذا كنت لا تستطيعين الاستقلال فإن التودد إلى الوالد سيكون جزءا من الحفاظ على مصلحتك باستمرار إنفاقه عليك، وهو غالبا لا يرى قراراته إلا في مصلحتك، وما يناسبك.... إلخ
استقلالك النفسي لا يقل أهمية عن المادي، فما تزال قصة حياتك حتى الآن هي قصتك مع والدك، وما فعله بحياتك، فمتى ستبدأين قصتك المستقلة؟؟
لديك قصة أخرى، وتصورات أخرى غير قصته، وتصوراته عنك، ولديك القدرة على الإنفاق على نفسك، سيعطيك هذا مساحة ومرونة أكبر لتقتربي وتبتعدي عن والدك بقدر ما تستطيعين وتحاولين.
لاحظي أن المرض كثيرا ما يكون مهربا لطيفا مريحا، وشماعة تعليق المسؤولية الشخصية في عنق آخرين، وتأجيل أخذنا بزمام حياتنا في أيدينا، والاستسلام لوضع نفسي مرضي هو حال كثيرين، ومنطقة أمانهم.
عامة.... لن أتطرق أكثر إلى مساحات لم تسألي عنها، لكنني أحببت أن أنبهك أن علاقتك بالوالد متداخلة في خيوط كثيرة بحياتك، ومركبة.
ولم تذكري شيئا عن العلاج من اضطراب الشخصية.....
فقط أردت أن أشير إلى أن سيرك في حياتك نضجا وحركة وتطويرا واستقلالا سيجعل معالجتك لعلاقتك بوالدك أكثر سلاسة وهدوءا وراحة لك وله.
تابعينا بأخبارك، والسلام.