بسم الله الرحمن الرحيم
أرسل بمشكلتي هذه وأتمنى أن أجد الحل عندكم إن شاء الله. الأسبوع الماضي تقدم ابن عمي لخطبتي، وقد كان خارج البلاد للدراسة لمدة 3 سنوات، ولم أكن أفكر فيه من قبل كزوج، ولكني أعجبت به إلى حد كبير، ولقد فاجئني بطلبه هذا جدًا.
والمشكلة أنه ابن عمي وخالتي في الوقت نفسه، أعرف أن هناك ما يسمى بالفحص الطبي قبل الزواج.
وسؤالي هو كيف يكون هذا الفحص الطبي؟ وما هي مخاطره.
ولكم جزيل الشكر
09/07/2025

رد المستشار
الأخت الفاضلة، رغم أن سؤالك يخرج عن طبيعة صفحتنا فسوف نجيب عليه حتى نحقق ما تتمنيه من الحصول على حل، شريطة أن تكوني من أصدقائنا الدائمين بإذن الله.
الفحص الطبي قبل الزواج يشمل شئونًا وفحوصات متعددة، منها الأمراض المعدية عامة، والجنسية خاصة، وعلى رأسها الكبد الوبائي، والإيدز، لأن هذه الأمراض تنتقل بالمعاشرة الجنسية، وقد يكون أحد الطرفين مصابًا بها -لا قدر الله- عن طريق حقنة ملوثة أو ما شابه ذلك، وهناك من هذه الأمراض ما يمكن علاجه، والشفاء منه بإذن الله في حالة وجوده.
وهناك أيضا تحليلات وفحوص لتحديد قدرة الرجل على القيام بواجبه في الممارسة الجنسية مع زوجته، وكذلك قدرته على الإنجاب أو التخصيب بمعنى أدق، وبالمقابل هناك فحوص هرمونية للمرأة.
وهناك أبحاث الجينات وما أصبح يسمى بالخريطة الوراثية، وهي التي يمكن أن تتنبأ -بنسبة عالية الدقة-بما يمكن أن يمتد إلى الأبناء من صفات الأبوين أو الأمراض الموجودة في العائلة مثل ارتفاع نسبة السكر أو ضغط الدم... إلخ، وليتهم يضيفون لهذه الفحوص اختبارات نفسية تؤكد أو تنفي الصلاحية لتحمل المسؤولية في الزواج ثم في تربية الأبناء لكن هذه – وهي الأخطر – تبدو متروكة للضمير.