السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الأستاذ الفاضل جزاكم الله خيرا على ماتقومون به من النصح والإ رشاد
أريد استشارتكم في بعض الأمور التي تهمني كثيرا وأنا مقدم على الزفاف بعد أسبوعين إن شاء الله،
وقد تتعجب أستاذي الفاضل إذا قلت لك إن مخطوبتي عمرها 12سنة، وعمري 25سنة إلا أنها أمور عادية في عاداتنا وتقاليدنا.
أستاذنا الفاضل رغم أن خطيبتي تربت في مجتمع ريفي معروف بالثرثرة إلا أني عند الحديث معها أجد صعوبة في التواصل بحيث ألجأ إلى أسلوب الأسئلة ويكون جوابها بنعم أولا وإذا طلبت منها أن تحدثني عما تحب وما لا تحب تكتفي بالقول بأنها مستعدة لفعل كل ما أحبه أنا، فهل هذه المسألة طبيعية وكيف أجعلها تتعلم الحوار وتكون صاحبة رأي مستقل عن رأي الشخصي.
أستاذنا الفاضل سمعت أن جماع البنت قبل البلوغ له أضرار نفسية وصحية وحتى جنسية،،، ما مدى صحة هذا القول وبما تنصحونني خاصة إذا علمت أن هذه البنت لم تأتها بعد الدورة الشهرية.
وختاما كلي أمل في أن تجد الإجابة الشافية من عندكم
والمعذرة إذاكنت أطلت عليكم.
17/3/2025

رد المستشار
أخي العزيز نحن نقدر ونحترم عادات وتقاليد كل بلد، ولكننا سوف نضع بعض القواعد الإنسانية العامة ثم الطبية ثم على قمة القواعد في اللغة القاعدة الشرعية.
من الناحية الإنسانية:
هناك فارق في السن بينكما يصل إلى حوالي 13 عام فخطيبتك مازالت في سن الطفولة فهي تبلغ 12 عام وهي في هذا السن لا تملك رؤية ولا تملك خيارات مؤكدة وواضحة للأشياء لذلك فهي تسلم لك بكل شيء وتعلن قبولها وربما خضوعها لإرادتك تفعل أنت ما تشاء وهذا طبيعي جدا بحكم صغر سنها وبحكم فارق السن بينكما.
أما من الناحية الطبية:
فهناك مشاكل جسدية ونفسانية كثيرة تنشأ في حالة الجماع قبل البلوغ حيث أن الأجهزة التناسلية لم تنمو بعد بالشكل الذي يجعلها مهيأة للقيام بهذه الوظيفة، وأن الجهاز النفساني للطفلة يجعل عملية الجماع والعلاقة الزوجية عموما شيئا له ثقل لا تستوعبه التركيبة النفسانية ولا تستوعبه طفلة في هذا السن وهو يعتبر في المفهوم الطبي انتهاك للطفولة.
وإذا جئنا إلى الناحية الشرعية:
فإنه حسب علمي لا يجوز الزواج قبل البلوغ.
لكل هذه الأسباب كنا نتمنى أن يتأخر الزواج حتى تبلغ هذه الفتاة وليس فقط البلوغ الجسدي، ولكن أيضا الرشد النفساني وقد يدفعنا هذا بأن نطالبك بأن تدعو في مجتمعك أنت وكل أصحاب الرأي إلى تغيير العادات والتقاليد لكي تتناسب مع متطلبات الصحة الجسدية والنفسانية للرجل والمرأة ولكي تتماشى وتنضبط بالقواعد الشرعية.