أنا امرأة في العقد الثالث من العمر ناجحة في العمل والحمد لله، وعلاقاتي الاجتماعية ممتازة، ومتمسكة بديني وحجابي، ولكنني في أحيان كثيرة أشعر بالنقص من عدم وجود زوج لي أستطيع أن أتشارك معه هذه الحياة، وأشعر بالحب والعاطفة التي لم أجدها في زواجي السابق...
فقد ارتبطت سابقا برجل تحت ضغط الأهل، ولم أستطع أن أرفض. وقد عانيت مع هذا الرجل كثيرا، ومع ذلك استمر أهلي بالضغط عليّ للبقاء معه حتى تمردت في النهاية بعد عشر سنوات من الزواج والهم وأصررت على الطلاق واستطعت أن أكسب نفسي وصحتى.... شعرت بعد الطلاق أن نفسيتي أصبحت ممتازة، ومعنوياتي رائعة، وقد شعر أهلي بخطئهم واعتذروا مني وتأكدوا أن ذلك الرجل لم يكن يناسبني.
إنني الآن رغم كل النجاح الذي أنا فيه فإنني في داخلي أشعر بالرغبة في أن أرتبط بشخص يقدرني لشخصي، وليس لأنه يريد امرأة فقط، ولكنني لم أعثر علىه إلى الآن، وأرى أن العمر يمضي وفرص الزواج تقل، خاصة مع كوني مطلقة على الرغم أنني لم أرزق بأطفال، وأفكر دوما لو تقدم بي العمر فمن سيرعاني ومن سيكون بجانبي.
وما زال بداخلي حقد على زوجي السابق؛ لأنه امتص شبابي وأضاع حياتي، دعوت الله كثيرا أن يرزقني الزوج الصالح، ولكنني أبقى دائما خائفة أن يتكرر مصيري السابق، وأن أفشل في الزواج للمرة الثانية.
إني أعيش في قلق وحيرة، بين رغبتي العميقة في الارتباط مع شخص أحبه وأقتنع به، وبين خوفي وترددي من أن يتكرر مصيري مرة أخرى.
13/3/2025

رد المستشار
صديقتي
المصير لا يتكرر إلا إذا ارتكبنا نفس الأخطاء... زواجك الأول لم يكن عن اقتناع منك... بالتالي يجب أن تكوني مقتنعة بمن تتزوجين.
ما هي صفات هذا الزوج الذي تريدينه؟
اكتبي على ورقة (ليس على الهاتف أو الكمبيوتر) على الأقل ثلاثين صفة تريدينها تتضمن عقليته ومبادئه وهواياته واهتماماته... كوني محددة جدا... أن يحبك ويحترمك لا تعد من صفاته، وإنما أن يكون شخصا محبا ويفهم ويمارس التعبير عن الحب والمحبة وأن يكون شخصا محترما ويحترم الآخر... تريدين رجلا يقدرك لشخصك وليس لأنه يريد امرأة فحسب... بنفس الطريقة، يجب أن تحددي من ستريدينه لشخصه وليس لأنك تريدين رجلا فحسب... إذن ما هي صفاته وخصائصه الشخصية؟
كتابة صفاته سوف تعطيك الصورة المبدئية لنوعية الزوج الذي تريدين... هواياته واهتماماته ستعطيك فكرة كيف وأين يمكن أن تجدينه... يجب أيضا تنمية الصفات غير الموجودة فيك... مثلا إن أردت رجلا صبورا فيجب أن تكوني صبورة أيضا... إذا أردت رجلا رياضيا فيجب أن تكوني ممارسة للرياضة.
فرصك في الزواج ستظل ضئيلة إن تمسكت بإيمانك بأنها ضئيلة... لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
الغضب من أهلك أو الزوج السابق والحقد عليه لا يفعلان أي شيء عدا تعطيل فرصك المستقبلية.
وفقك الله وايانا لما فيه الخير والصواب