مرحبًا بالجميع
تحية لهذا الموقع المختلف، ولدي مشكلة
هناك شيء جديد بالنسبة لي يسبب لي القلق، لم أكن في علاقة أبدًا، وفي كل مرة أقابل فيها شخصًا لا أشعر بالانجذاب إليه على الإطلاق ولا تسير الأمور على ما يرام في كل مرة.
والآن لدي شخص معي في العمل، ولدينا الكثير من القواسم المشتركة وأنا أحب شخصيته وأنا منجذبة إليه بشدة، ولكن هناك مشكلة واحدة، فهو أصغر مني بثلاث سنوات..
إنه يبلغ من العمر 25 عامًا وأنا 28 عامًا.. وهذا يجعلني أشعر بعدم الارتياح وكأنني شخص سيء لأن لدي مشاعر تجاه شخص أصغر مني..
أريد أن أعرف رأيك في هذا، هل تعتقد أن هذا قد ينجح؟
17/01/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
زواج المرأة برجل أصغر منها سناً ظاهرة قديمة وليست جديدة ومن يطالع التاريخ العربي يعرف ذلك. عموماً 10% من الزيجات عالميا هي لنساء أكبر سناً من الرجل وهذه الظاهرة في ارتفاع مستمر. كذلك معدل الفرق في العمر هو ما بين عام إلى خمسة أعوام. لا يوجد أي دليل على أن مثل هذه الزيجات أقل نجاحاً، بل على العكس من ذلك.
في العالم العربي وضمن ذلك مصر تعتبر ظاهرة زواج النساء من رجال أصغر منهن عمراً عمومًا أقل شيوعًا ويمكن أن تتأثر بعوامل ثقافية واجتماعية واقتصادية. غالبًا ما تحدد الأدوار التقليدية للجنسين في العديد من المجتمعات العربية أن الرجال يجب أن يكونوا أكبر من شركائهم الإناث. يمكن أن يخلق هذا التوقع الثقافي المتخلف وصمة اجتماعية حول النساء اللواتي يتزوجن من رجال أصغر سناً.
غالبًا ما يكون سن الزواج النموذجي للنساء في أوائل أو منتصف العشرينات، بينما يتزوج الرجال عادةً في أواخر العشرينات أو أوائل الثلاثينات. ولكن جميع الأدلة تشير على تزايد قبول الزواج مع فرق في العمر في السنوات الأخيرة. كذلك ما نعلمه بأن الأجيال الشابة أصبحت أكثر انفتاحًا تجاه فكرة الزواج من شركاء أصغر سنًا.
أما الدراسات النفسانية عموماً فهي تشير إلى أن النساء قد يجدن في الرجال الأصغر سنًا دعماً عاطفيا كبير، مما يؤدي إلى ديناميكيات علاقات إيجابية.
المهم في كل ذلك رأيك أنت ورأي الرجل الذي تحبينه ولا تزالان في مقتبل العمر ويمكن القول حان وقت الزواج، وتخلصي من أي أفكار ريبة وآراء من حولك.
وفقك الله