وسواس النجاسة: وسواس انتقال البول م20
1ـ النجاسة
السلام عليكم أتمنى الإجابة من الأستاذة رفيف أنا تروشت وتوضيت بماء فيه رائحة نجاسة (غائط) الماء هذا ينزل من الصنبور، ما أتوهم الرائحة كانت حقيقية
وكنت وقتها أشم الرائحة بس قلت عادي لأني آخذ بالسنية هل يجوز اللي سويته؟
17/11/2024
2- وسواس الماء ونجاسته
السلام عليكم، قرأت ردكم الأخير والحقيقة استفدت منه كثيرا والحمدلله طبقت لكن بس عندي سؤال وأنا أدري أنكم قلتم ما راح تردون لكن أعتذر وأتمنى منكم بس توضحون لي لأني أرسلت للأستاذة رفيف ولكنها تتأخر بالرد وأنا ما أقدر أصبر لأن ماء (الصنبور، الحنفية) فيه رائحة نجاسة
وأنا ما أتوهم يعني الموضوع حقيقي والرائحة قوية لكن دخلت وتروشت وتوضيت فيه لأني قلت عادي وإن إزالة النجاسة سنة هل اللي سويته صح؟
خصوصًا إني توضأت فيه؟
17/11/2024
3- النجاسة
في استشارتي السابقة للأستاذة رفيف نسيت أذكر أن الماء الذي كان فيه رائحة نجاسة مو بس تروشت فيه حتى إني استنجيت فيه فهل فعلي وتجاهلي صحيح لأني أطبق القاعدة؟
أو المفروض إني ما استنجيت منه وإن الحين كل شيء صار نجسا ولازم أطهره؟
18/11/2024
4- التعرض للنجاسة
عذرًا، ولكن نسيت أذكر سؤال في استشارتي السابقة للأستاذة رفيف الصباغ، هل يجوز لي أن أتعرض للماء هذا وأغسل فيه وأتوضى فيه بالأيام الجاية حتى لو كان به رائحة نجاسة (لأني أطبق القاعدة؟) وأنا ما أتوهم الرائحة حتى إني غسلت يدي بالصابون ورجعت غسلت بالماء وبرضو رجعت الرائحة فيه فهل يجوز لي تجاهل الرائحة والاغتسال بالماء والوضوء منه؟
أتمنى يا أستاذة ما تقولين إني أتوهم لأن الرائحة حقيقية فأتمنى الإجابة على إنه يجوز أو لا لأني بصراحة تعبت نفسيًا وأنتظر ردك في أقرب وقت فأتمنى ما تقولين إني أتوهم والرائحة ليست حقيقية أنا بس أبي أعرف يجوز لي أو لا؟
وأتمنى منك تعذرينني وشكرًا لك .
19/11/2024
5- النجاسة
بالنسبة لماء الصنبور الذي ذكرته في الاستشارة عندي إضافة سؤال
هل يجوز لي حتى الاغتسال من الحيض بهذا الماء؟
يعني إذا شميت رائحة نجاسة بماء الصنبور وأنا أطبق القاعدة (سنية إزالة النجاسة) فهل يجوز تجاهل الرائحة والاغتسال والوضوء والاستنجاء بهذا الماء؟
الموضوع مو وسوسة لأني أساسًا ما أتعمد إني أشم الرائحة عشان أتأكد هو نجس أو لا لكن أنا إذا فتحت الماء أشم هذه الرائحة ولأن الرد ما وصلني إلى الآن فأنا الحين مستمرة لي أكثر من 3 أيام على (التجاهل وأسوي كل شيء بهذا الماء) فبعد الرد إذا كان الذي أسويه كله غلط وش أسوي؟ ووش أطهر؟ وهل أعيد كل الصلوات السابقة؟
20/11/2024
6- ماء الصنبور
في استشارتي السابقة قلتم إنكم ما راح تردون على أي استشارة أرسلها لكم تخص النجاسة وبصراحة طبقت قاعدة السنية الحمد لله وتجاهلت النجاسة وصرت أصلي ولا أهتم، ولكن صار فيه رائحة نجاسة بماء الصنبور ولا أتوهم هي رائحة قوية وحقيقية وبصراحة قلت أبغى أطبق عليها القاعدة لكن خفت إن ما يدخل تحت القاعدة
يعني هل يجوز لي أطبق القاعدة وأغسل بالماء هذا حتى مع الرائحة؟ وبالنسبة للاغتسال من الحيض هل أيضًا يجوز أغتسل فيه؟ وأتوضى فيه؟ أنا أرسلت استشارة سابقة للأستاذة رفيف وإلى الآن ما وصلني رد وأنا خائفة ومتوترة كل يوم أنتظر الرد لكن أقدّر انشغالها جزاها الله خيرا وكان الله بعونها فأتمنى الإجابة من د. وائل وسبق إني قرأت ردا للدكتور وقال إنه دكتور وليس فقيها فأتمنى منه إذا ما عرف هل يجوز لي أم لا أن يسأل الأستاذة رفيف لأني فعليًا تعبانه من الوضع ماني عارفة اللي قاعدة أسويه صح ولا غلط لأني قاعدة أغسل بهذا الماء وأسوي كل شيء فيه
أتمنى تجاوبوني وخلاص ماراح أرسل أي استشارة تخص النجاسة بس ردوا على استشارتي هذي وطمنوني
خصوصًا الوضوء هل يجوز؟
22/11/2024
7- للأستاذة رفيف
أنا أطبق قاعدة إزالة النجاسة سنة ولكن عندي سؤال للأستاذة رفيف قرات لها ردا على استشارة الذي هو : مرة كسرت أنابيب المياه والمجاري في حينا، واختلط هذا بذاك، واكتشفنا هذا بعد ثلاثة أيام من استخدام الماء في الطبخ والتنظيف والاستحمام والغسيل.... وكنا نتساءل عن هذه الرائحة الغريبة التي نشمها عند فتح الصنبور!!! بالمختصر أصبحنا غارقين في النجاسة من رأسنا إلى قدمنا...، ولن أقص عليك محاولات التطهير والصلاة حسب مذهب المالكية ريثما نتدارك الأمر.... وجاء ذلك في جزء ردها من سلسلة زكية والفوطة المنسية!
فبعد ما قرأت صرت أوسوس هل أنا ملزمة أطهر الأشياء التي أقدر عليها؟ والأشياء التي ما أقدر عليها أطبق عليها السنية؟ أو أني أقدر أطبق على التي أقدر والتي ما أقدر؟
لأن الأستاذة رفيف طبقت القاعدة ولكن طهرت الأشياء
4/12/2024
8- ----
أعتذر منكم وأعدكم أن هذي آخر رسالة بخصوص النجاسات ولن أكرر إرسال أسئلة أخرى،،
لكني حاولت أتجاهل وأقول إن الماء ما فيه رائحة لكن هو فعلًا فيه أنا كل ما أفتح صنبور الماء أشم الرائحة بدون تدقيق
لكن سؤالي هل يجوز لي أن أتجاهل الرائحة وأتوضى وأغتسل بهذا الماء؟؟ حتى لو كان فيه رائحة نجاسة حقيقية؟؟ أنا إذا صار يجوز وعادي راح أطبق التجاهل لكن إذا قلت إني أتوهم فكل ما أفتح الماء أحس بضيق شديد لأني أشم الرائحة على طول فبعيدًا عن أني أتخيل أو أتوهم أبغى أعرف هل يجوز التجاهل والاغتسال والوضوء به تطبيقًا للسنية أو كذا ما راح تقبل صلواتي لأن ماء الوضوء مو طاهر؟ عشان أعيش طبيعية لأني تعبت جدًا
وبعيدًا عن الوضوء يعني لو قلتم إنه لا يجوز الوضوء فراح أعيد صلواتي لكن هل يجوز لي إني ما أطهر شيء لأني أطبق قاعدة السنية؟
لأني اغتسلت بهذا الماء ولمست أشياء كثير فهل أطهرهم أو عادي بس أعيد الصلوات والأشياء ما أطهرهم؟
5/12/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "رغد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
باختصار أنت تشمين رائحة غائط في ماء الصنبور، ولا تعيشين في بلد من البلاد التي تختلط فيها مياه المجاري (الصرف الصحي!!!) بمياه الشرب، ولاحظي أنك تتكلمين عن صنبور في بيت العائلة لا تتوضئين منه وحدك وقد مر على شكواك منه لأول مرة (17 نوفمبر)، وآخر مرة اشتكيت كانت (5 ديسمبر) يعني حوالي أسبوعين ونصف ولم يكتشف أحد من أهلك وجود مشكلة؟ والآن مضى تسعة وعشرون يوما حتى وقت كتابة هذه السطور (16 ديسمبر 2024) ولا أظن أحدا غيرك منهم يشغله الأمر!!
لا يعني هذا الكلام بأي حال من الأحوال أنك لا تشمين الرائحة وتقسمين أنها حقيقية، لكنه يعني أن أحدا غيرك في بيتك لا يشمها!!! وهنا يختلف الأمر تمام الاختلاف عما حدث مع فقيهتنا د. رفيف الصباغ فهي بوضوح استخدمت "نا" الدالة على الفاعلين يا ست "رغد" هانم... فقالت (اكتشفنا هذا بعد ثلاثة أيام من استخدام الماء في الطبخ والتنظيف والاستحمام والغسيل.... وكنا نتساءل عن هذه الرائحة الغريبة التي نشمها عند فتح الصنبور!!!) 1- "اكتشفنا" 2- "وكنا نتساءل".. لا توجد علاقة بين الحالتين فرفيف تتحدث عن خبرة موضوعية شاركها فيها أهلها، بينما أنت تتحدثين عن خبرة شخصية لا توجد أدنى إشارة إلى أن أحدا يشاركك فيها، فضلا عن كونك مريضة اضطراب وسواس قهري "رسمي نظمي فهمي" أحد مواضيعه الحالية هو النجاسة.... ومن الخبرات الشائعة للموسوسين بالنجاسة أن يحس البلل دون وجود بلل وأن يشم الريح دون وجود ريح!!! لأنه معرض للخبرات الحسية الجسدية الكاذبة، فضلا عن تحيزه الانتباهي المفرط بما يسقط عنه التكليف ولن أعيد وضع ارتباطات لك لأني بالتأكيد وضعتها ومثلها وغيرها من قبل.
معنى الكلام أعلاه أن الرائحة غير موجودة واقعيا وإن كانت بالنسبة لك حقيقية، وبالتالي لا يوجد أي شيء عليك فعله إلا طلب العلاج من الطبيب النفساني الواقعي. كذلك فإن الماء الصالح للوضوء أو الغسل شرعا يجب أن يكون ماء طهورا (الماء الذي بقي على أصل خلقته، ولم يتغير عنها لونه، أو طعمه، أو رائحته)، أي أن الوضوء و/أو الغسل لا يصح بماء متنجس يقينا، ولا يدخل تحت قاعدة سنية إزالة النجاسة...، وطبعا هذا كلام لغير الموسوس، لكن في حالتك أنت هذه نقول: إن الموسوس لا يؤخذ بيقينه، فلا أحد غيرك يشم الرائحة وبالتالي والماء بالتالي غير متنجس يقينا يعني يصح لك الوضوء و/أو الاغتسال به، مثلما يصح لمن لا يشم رائحة في الماء.
لا تعيدي إذن أيا من العبادات ولا تطهري شيئا من الأشياء، وبالمناسبة فإن قاعدة السنية عند المالكية لا تشترط عدم القدرة بل "وذلك مع التذكر والقدرة"، واعلمي كذلك أن سقوط التكليف أوسع من الأخذ بالسنية في إزالة النجاسة، والماء ذي الرائحة بالنسبة لك يصلح للوضوء وللاغتسال من الحيض، وأنا أكتب لك هذا الرد على تساؤلاتك المجمعة بدلا من د. رفيف لكنها ستقرأ ردي قبل أن يصل إليك فاطمئني.
واقرئي أخيرا:
وسواس الطهارة: الأخذ بالسنية نعم فالحكم يعم!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.